3171- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتبع الجنازة بصوت، ولا نار» زاد هارون: «ولا يمشى بين يديها»
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الرجل من أهل المدينة وأبيه.
وباب ابن عمير جهله الدارقطني في "الضعفاء" (١٣٥)، وقال عن حديثه هذا في "سؤالات البرقاني": يترك هذا الحديث، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول، أي: حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.
يحيى: هو ابن أبي كثير، وأبو داود: هو سليمان بن داود الطيالسي، وابن المثنى: هو محمد، وعبد الصمد: هو ابن عبد الوارث.
وأخرجه أحمد (١٠٨٣١) و (١٠٨٨٠)، والبيهقي ٣/ ٣٩٤ - ٣٩٥، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٥٠٤) من طريق حرب بن شداد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٩٥١٥) من طريق هشام الدستوائي، عن يحيى، عن رجل، عن أبي هريرة.
فاسقط من سنده رجلا.
وأخرج أبو داود الطيالسي (٢٣٣٦)، وأحمد (٧٩١٤) و (١٠١٣٧) و (١٠٤٩٣)، والبيهقي ٤/ ٢١ من طريق ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن عبد الرحمن بن مهران، عن أبي هريرة أنه قال حين حضره الموت: لا تتبعوني بمجمر -وعند الطيالسي: بنار- فجعله موقوفا من قول أبي هريرة.
وهذا سند حسن.
وأخرج مالك في "الموطأ" ١/ ٢٢٦ عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة أنه نهى أن يتبع بعد موته بنار.
موقوفا كذلك، وأسقط من إسناده عبد الرحمن بن مهران، وسماع المقبري من أبي هريرة معروف، فلا يبعد أن يكون سمعه مرة بواسطة عبد الرحمن، ثم سمعه من أبي هريرة مباشرة.
فيكون إسناده صحيحا.
قال ابن عبد البر في "الاستذكار" ٨/ ٢٢٥ - ٢٢٦: قد روي عن حديث أبي هريرة مرفوعا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار"، ولا أعلم بين العلماء خلافا في كراهة ذلك، وروينا عن أبي سعيد الخدري وعمران بن حصين وأبي هريرة أنهم وصوا بان لا يتبعوا بنار ولا نائحة ولا يجعل على قطيفة حمراء.
وأظن اتباع الجنائز بالنار كان من أفعالهم بالجاهلية نسخ بالإسلام، والله أعلم، وهو من فعل النصارى، ولا ينبغي أن يتشبه بأفعالهم .
ثم قال: وفيما ذكرنا من إجماع العلماء فيه شفاء إن شاء الله.
قلنا: وكذلك روي عن عبد الله بن مغفل عن ابن سعد في "الطبقات" ٧/ ١٣ بإسناد صحيح: أنه أوصى بذلك عند موته.
وعن أبي موسى الأشعري عند أحمد (١٩٥٤٧)، وابن ماجه (١٤٨٧) بإسناد حسن: أنه أوصى بذلك أيضا.
وروى ابن أبي شيبة ٣/ ٢٨٤، وابن المنذر في "الأوسط" ٥/ ٣٨٩، والبيهقي ٤/ ٧٤ من طريق الحسن البصري، عن قيس بن عباد قال: كلان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند القتال، وعند الجنائز، وعند الذكر.
وإسناده صحيح.
وهو عند عبد الرزاق (٦٢٨١)، ومن طريق ابن المنذر ٥/ ٣٨٩ عن معمر، عن الحسن قال: أدركت أصحاب رسول الله .
دون ذكر قيس.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( قَالَا ) : أَيْ عَبْد الصَّمَد وَأَبُو دَاوُدَ ( لَا تُتْبَع ) : بِضَمِّ أَوَّله وَفَتْح ثَالِثه خَبَر بِمَعْنَى النَّهْي ( الْجَنَازَة بِصَوْتٍ ) : أَيْ مَعَ صَوْت وَهُوَ النِّيَاحَة ( وَلَا نَارٍ ) : فَيُكْرَه اِتِّبَاعهَا بِنَارٍ فِي مِجْمَرَة أَوْ غَيْرهَا لِمَا فِيهِ مِنْ التَّفَاؤُل ( وَلَا يُمْشَى ) : بِضَمِّ أَوَّله ( بَيْن يَدَيْهَا ) : بِنَارٍ وَلَا صَوْتٍ فَيُكْرَه ذَلِكَ.
وَأَخْرَجَ أَحْمَد عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : " نَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَتْبَع جِنَازَة مَعَهَا رَانَّة " وَعِنْد اِبْن مَاجَهْ عَنْ أَبِي بُرْدَة قَالَ أَوْصَى أَبُو مُوسَى حِين حَضَرَهُ الْمَوْت فَقَالَ لَا تَتْبَعُونِي بِمِجْمَرٍ قَالُوا أَوَسَمِعْت فِيهِ شَيْئًا قَالَ نَعَمْ مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَفِيهِ أَبُو حَرِيز مَوْلَى مُعَاوِيَة مَجْهُول.
وَفِي الْمُوَطَّأ عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَسْمَاء بِنْت أَبِي بَكْر أَنَّهَا قَالَتْ لِأَهْلِهَا وَلَا تَتْبَعُونِي بِنَارٍ.
وَفِيهِ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُتْبَع بَعْد مَوْته بِنَارٍ.
قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : جَاءَ النَّهْي عَنْ ذَلِكَ عَنْ اِبْن عُمَر مَرْفُوعًا اِنْتَهَى.
بَلْ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَة نَفْسه كَمَا فِي الْبَاب , لَكِنْ قَالَ اِبْن الْقَطَّانِ : حَدِيث لَا يَصِحّ وَإِنْ كَانَ مُتَّصِلًا لِلْجَهْلِ بِحَالِ اِبْن عُمَيْر رَاوِيهِ عَنْ رَجُل عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة اِنْتَهَى.
قَالَ الزُّرْقَانِيُّ : لَكِنْ حَسَّنَهُ بَعْض الْحُفَّاظ وَلَعَلَّهُ لِشَوَاهِدِهِ فَيُكْرَه اِتِّبَاع الْجِنَازَة بِنَارٍ فِي مِجْمَرَة أَوْ غَيْرهَا لِأَنَّهُ مِنْ شِعَار الْجَاهِلِيَّة.
وَقَدْ هَدَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ وَزَجَرَ عَنْهَا , وَلِأَنَّهُ مِنْ فِعْل النَّصَارَى , وَلِمَا فِيهِ مِنْ التَّفَاؤُل.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده رَجُلَانِ مَجْهُولَانِ.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ح و حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَا حَدَّثَنَا حَرْبٌ يَعْنِي ابْنَ شَدَّادٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنِي بَابُ بْنُ عُمَيْرٍ حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُتْبَعُ الْجَنَازَةُ بِصَوْتٍ وَلَا نَارٍ زَادَ هَارُونُ وَلَا يُمْشَى بَيْنَ يَدَيْهَا
عن عامر بن ربيعة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها، حتى تخلفكم أو توضع»
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا سهيل بن أبي صالح عن ابن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا...
عن عبيد الله بن مقسم، حدثني جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ مرت بنا جنازة فقام لها، فلما ذهبنا لنحمل إذا هي جنازة يهودي، فقلنا: يا رسول...
عن علي بن أبي طالب: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قام في الجنائز ثم قعد بعد»
عن عبادة بن الصامت، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد، فمر به حبر من اليهود، فقال: هكذا نفعل، فجلس النبي صلى الل...
عن ثوبان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتي بدابة وهو مع الجنازة فأبى أن يركبها، فلما انصرف أتي بدابة فركب، فقيل له، فقال: «إن الملائكة كانت تمشي،...
عن جابر بن سمرة، قال: «صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابن الدحداح ونحن شهود، ثم أتي بفرس فعقل حتى ركبه، فجعل يتوقص به ونحن نسعى حوله»
عن سالم، عن أبيه، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة»
عن المغيرة بن شعبة، وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي خلفها، وأمامها، وعن يم...