حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مروا على رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب في الثناء على الميت (حديث رقم: 3233 )


3233- عن أبي هريرة، قال: مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثنوا عليها خيرا، فقال: «وجبت» ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا، فقال: «وجبت» ثم قال: «إن بعضكم على بعض شهداء»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عامر بن سعد -وهو البجلي- فقد روى عنه جمع وروى له مسلم في "صحيحه"، وصحح الترمذي حديثه، ووثقه ابن حبان، وهو متابع.
وأخرجه النسائي (١٩٣٣) من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٩٢) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة وإسناده حسن.
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٥٢) و (١٠٠١٣)، و"صحيح ابن حبان" (٣٠٢٤).
قال أبو عمر بن عبد البر في "الاستذكار" (٣٨٩٣٠): كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رضي الله عنهم لا يثنون على أحد إلا بالصدق، ولا يمدحون إلا بالحق، لا لشيء من أعراض الدنيا شهوة أو عصية أو تقية، ومن كان ثناؤه هكذا يصح فيه هذا الحديث وما كان مثله، والله أعلم.
وقال الداوودي فيما نقله عنه الحافظ في "الفتح" ٣/ ٢٣٠ - ٢٣١: المعتبر في ذلك شهادة أهل الفضل والصدق، لا الفسقة، لأنهم قد يثنون على من يكون مثلهم، ولا من بينه وبين الميت عداوة، لأن شهادة العدو لا تقبل.
وقال الحافظ في "الفتح" ٣/ ٢٢٩: والمراد بالوجوب الثبوت، إذ هو في صحة الوقوع كالشيء الواجب، والأصل أنه لا يجب على الله شيء، بل الثواب فضله، والعقاب عدله لا يسال عما يفعل.
وفي الباب عن أنس عند البخاري (١٣٦٧)، ومسلم (٩٤٩)، وأحمد (١٤٨٣٧) وعن عمر بن الخطاب عند البخاري (١٣٦٨).

شرح حديث (مروا على رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَرُّوا ) ‏ ‏: أَيْ النَّاس ‏ ‏( فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا ) ‏ ‏: أَيْ ذَكَرُوهَا بِأَوْصَاف حَمِيدَة ‏ ‏( خَيْرًا ) ‏ ‏: تَأْكِيدًا وَدَفْعًا لِمَا يُتَوَهَّم مِنْ عَلِىَّ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَجَبَتْ ) ‏ ‏: أَيْ الْجَنَّة , وَالْمُرَاد بِالْوُجُوبِ الثُّبُوت إِذْ هُوَ فِي صِحَّة الْوُقُوع كَالشَّيْءِ الْوَاجِب , وَالْأَصْل أَنَّهُ لَا يَجِب عَلَى اللَّه شَيْء بَلْ الثَّوَاب فَضْله وَالْعِقَاب عَدْله ‏ ‏( فَأَثْنَوْا شَرًّا ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ اِسْتِعْمَال الثَّنَاء فِي الشَّرّ مُشَاكَلَة أَوْ تَهَكُّم اِنْتَهَى.
وَيُمْكِن أَنْ يَكُون أَثْنَوْا فِي الْمَوْضِعَيْنِ بِمَعْنَى وَصَفُوا فَيَحْتَاج حِينَئِذٍ إِلَى الْقَيْد.
فَفِي الْقَامُوس : الثَّنَاء وَصْف بِمَدْحٍ أَوْ ذَمّ أَوْ خَاصّ بِالْمَدْحِ.
قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( فَقَالَ وَجَبَتْ ) ‏ ‏: أَيْ النَّار أَوْ الْعُقُوبَة وَحَاصِل الْمَعْنَى أَنَّ ثَنَاءَهُمْ عَلَيْهِ بِالْخَيْرِ يَدُلّ عَلَى أَنَّ أَفْعَاله كَانَتْ خَيْرًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّة , وَثَنَاءَهُمْ عَلَيْهِ بِالشَّرِّ يَدُلّ عَلَى أَفْعَاله كَانَتْ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّار ‏ ‏( إِنَّ بَعْضكُمْ عَلَى بَعْض شَهِيد ) ‏ ‏: أَيْ الْمُخَاطَبُونَ بِذَلِكَ مِنْ الصَّحَابَة وَمَنْ كَانَ عَلَى صِفَتهمْ مِنْ الْإِيمَان وَحَكَى اِبْن التِّين أَنَّ ذَلِكَ مَخْصُوص بِالصَّحَابَةِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَنْطِقُونَ بِالْحِكْمَةِ بِخِلَافِ مَنْ بَعْدهمْ , ثُمَّ قَالَ : وَالصَّوَاب أَنَّ ذَلِكَ يَخْتَصّ بِالْمُتَّقِيَاتِ وَالْمُتَّقِينَ.
قَالَهُ فِي الْفَتْح.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث ثَابِت الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَس.


حديث وجبت ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا فقال وجبت ثم قال إن بعضكم على بعض

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرُّوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِجَنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فَقَالَ وَجَبَتْ ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ وَجَبَتْ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏إِنَّ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ شُهَدَاءُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

زوروا القبور فإنها تذكر بالموت

عن أبي هريرة، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى، وأبكى من حوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استأذنت ربي تعالى على أن أستغفر ل...

نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكر...

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، فإن في زيارتها تذكرة»

لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها الم...

عن ابن عباس، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج»

خرج إلى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين و...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون»

كفنوه في ثوبيه واغسلوه بماء وسدر ولا تخمروا رأسه

عن ابن عباس، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل وقصته راحلته، فمات وهو محرم، فقال: «كفنوه في ثوبيه، واغسلوه بماء وسدر، ولا تخمروا رأسه، فإن الله ي...

اغسلوه وكفنوه ولا تغطوا رأسه ولا تقربوه طيبا فإنه...

عن ابن عباس، قال: وقصت برجل محرم ناقته، فقتلته، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «اغسلوه وكفنوه، ولا تغطوا رأسه، ولا تقربوه طيبا، فإنه يبعث...

من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده م...

عن عمران بن حصين، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار»

من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان» فقال الأشعث: في...

لا يقتطع أحد مالا بيمين إلا لقي الله وهو أجذم

عن الأشعث بن قيس، أن رجلا من كندة، ورجلا من حضرموت اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض من اليمن، فقال الحضرمي: يا رسول الله، إن أرضي اغتصبنيها...