حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرج إلى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب ما يقول إذا زار القبور أو مر بها (حديث رقم: 3237 )


3237- عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
عبد الرحمن: هو ابن يعقوب مولى الحرقة، والقعنبي: هو عبد الله بن مسلمة بن قعنب.
وهو في "موطأ مالك" ١/ ٢٨ - ٢٩.
وأخرجه مسلم (٢٤٩)، وابن ماجه (٤٣٠٦)، والنسائي (١٥٠) من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وهو في "مسند أحمد، (٧٩٩٣)، و"صحيح ابن حبان" (١٠٤٦) و (٣١٧١).
قال الخطابي: قوله: "وإنا إن شاء الله بكم لاحقون"، قيل: إن ذلك ليس على معنى الاستثناء الذي يدخل الكلام لشك وارتياب، ولكنه عادة المتكلم يحسن بذلك كلامه ويزينه كما يقول الرجل لصاحبه: إنك إن أحسنت إلى شكرتك إن شاء الله، وإن ائتمنتني لم أخنك إن شاء الله.
في نحو ذلك من الكلام، وهو لا يريد به الشك في كلامه، وقد قيل: إنه دخل المقبرة ومعه قوم مؤمنون متحققون بالإيمان والآخرون يظن بهم النفاق، فكان استثناؤه منصرفا إليهم دون المؤمنين، فمعناه اللحوق بهم في الإيمان، وقيل: إن الاستثناء إنما وقع في استصحاب الإيمان إلى الموت، لا في نفس الموت.
وذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ٢٤٣ وهو أن الاستثناء مردود على معنى قوله: دار قوم مومنين، أي: وإنا بكم لاحقون مؤمنين إن شاء الله، يريد في حال إيمان، لأن الفتنة لا يأمنها مؤمن، ألا ترى إلى قول إبراهيم عليه السلام: {واجنبني وبني أن نعبد الأصنام} [إبراهيم:٣٥] وقول يوسف -صلى الله عليه وسلم- {توفني مسلما وألحقني بالصالحين} [يوسف:١٠١].

شرح حديث (خرج إلى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( السَّلَام عَلَيْكُمْ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ مِنْ الْعِلْم أَنَّ السَّلَام عَلَى الْمَوْتَى كَهُوَ عَلَى الْأَحْيَاء فِي تَقْدِيم الدُّعَاء عَلَى الِاسْم وَلَا يُقَدَّم الِاسْم عَلَى الدُّعَاء كَمَا يَفْعَلهُ الْعَامَّة وَكَذَلِكَ هُوَ فِي كُلّ دُعَاء بِخَيْرٍ كَقَوْلِهِ تَعَالَى { رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ } وَكَقَوْلِهِ تَعَالَى { سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } وَقَالَ تَعَالَى فِي خِلَاف ذَلِكَ { وَأَنَّ عَلَيْك لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } فَقَدَّمَ الِاسْم عَلَى الدُّعَاء ‏ ‏( دَار قَوْم ) ‏ ‏: أَيْ أَهْل دَار.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ أَنَّهُ سَمَّى الْمَقَابِر دَارًا فَدَلَّ عَلَى أَنَّ اِسْم الدَّار قَدْ يَقَع عَلَى الرَّبْع الْعَامِر الْمَسْكُون وَعَلَى الْخَرَاب غَيْر الْمَأْهُول ‏ ‏( وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّه بِكُمْ لَاحِقُونَ ) ‏ ‏.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فَقَدْ قِيلَ إِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ عَلَى مَعْنَى الِاسْتِثْنَاء الَّذِي يَدْخُل الْكَلَام لِشَكٍّ وَارْتِيَاب وَلَكِنَّهُ عَادَة الْمُتَكَلِّم يُحَسِّن بِذَلِكَ كَلَامه وَيُزَيِّنهُ بِهِ كَمَا يَقُول الرَّجُل لِصَاحِبِهِ إِنَّك إِنْ أَحْسَنْت إِلَيَّ شَكَرْتُك إِنْ شَاءَ اللَّه إِنْ اِئْتَمَنْتنِي لَمْ أَخُنْك إِنْ شَاءَ اللَّه فِي نَحْو ذَلِكَ مِنْ الْكَلَام وَهُوَ لَا يُرِيد الشَّكّ فِي كَلَامه , وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى { لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ } الْآيَة وَقَدْ عَلِمَ دُخُولهمْ إِيَّاهُ وَوَعَدَهُمْ بِهِ وَوَعْده الْحَقّ وَهُوَ أَصْدَق الْقَائِلِينَ.
وَقَدْ قِيلَ إِنَّهُ دَخَلَ الْمَقْبَرَة وَمَعَهُ قَوْم مُؤْمِنُونَ مُتَحَقِّقُونَ بِالْإِيمَانِ وَآخَرُونَ يَظُنّ بِهِمْ النِّفَاق فَكَانَ اِسْتِثْنَاؤُهُ مُنْصَرِفًا إِلَيْهِمْ دُون الْمُؤْمِنِينَ , وَمَعْنَاهُ اللُّحُوق بِهِمْ فِي الْإِيمَان.
وَقِيلَ إِنَّ الِاسْتِثْنَاء إِنَّمَا وَقَعَ فِي اِسْتِصْحَاب الْإِيمَان إِلَى الْمَوْت اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ إِلَى الْمَقْبَرَةِ فَقَالَ ‏ ‏السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كفنوه في ثوبيه واغسلوه بماء وسدر ولا تخمروا رأسه

عن ابن عباس، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل وقصته راحلته، فمات وهو محرم، فقال: «كفنوه في ثوبيه، واغسلوه بماء وسدر، ولا تخمروا رأسه، فإن الله ي...

اغسلوه وكفنوه ولا تغطوا رأسه ولا تقربوه طيبا فإنه...

عن ابن عباس، قال: وقصت برجل محرم ناقته، فقتلته، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «اغسلوه وكفنوه، ولا تغطوا رأسه، ولا تقربوه طيبا، فإنه يبعث...

من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده م...

عن عمران بن حصين، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار»

من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان» فقال الأشعث: في...

لا يقتطع أحد مالا بيمين إلا لقي الله وهو أجذم

عن الأشعث بن قيس، أن رجلا من كندة، ورجلا من حضرموت اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض من اليمن، فقال الحضرمي: يا رسول الله، إن أرضي اغتصبنيها...

أما لئن حلف على مال ليأكله ظالما ليلقين الله عز وج...

عن علقمة بن وائل بن حجر الحضرمي، عن أبيه، قال: جاء رجل من حضرموت، ورجل من كندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الحضرمي: يا رسول الله صلى الله ع...

لا يحلف أحد عند منبري هذا على يمين آثمة

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحلف أحد عند منبري هذا، على يمين آثمة، ولو على سواك أخضر، إلا تبوأ مقعده من النار - أو...

من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف، فقال في حلفه واللات، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق بشيء...

لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تح...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحلفوا بآبائكم، ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم...