حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب في زيارة النساء القبور (حديث رقم: 3236 )


3236- عن ابن عباس، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره دون ذكر السرج، وهذا إسناد ضعيف لضعف أبي صالح - وهو باذام مولى أم هانىء.
وأخرجه ابن ماجه (١٥٧٥)، والترمذي (٣٢٠)، والنسائي (٢٥٤٣) من طريق عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد.
ولم يذكر ابن ماجه في روايته اتخاذ المساجد والسرج على القبور.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وهو في "مسند أحمد" (٢٥٣٠) و (٢٦٠٣)، و"صحيح ابن حبان" (٣١٧٩) و (٣١٨٠).
ويشهد للعن زائرات القبور حديث أبي هريرة عند ابن ماجه (١٥٧٦)، والترمذي (١٠٧٧) وقال الترمذي: حسن صحيح، وصححه ابن حبان (٣١٧٨).
وحديث حسان بن ثابت عند ابن ماجه (١٥٧٤).
وللعن المتخذين المساجد على القبور حديث ابن عباس وعائشة عند البخاري (٤٣٥) و (٤٣٦) ومسلم (٥٣١) أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".
وحديث أبي هريرة السالف عند المصنف برقم (٣٢٢٧).
وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يعارض هذا الحديث في الإذن بزيارة النساء للقبور، فقد أخرج البخاري (١٢٥٢)، ومسلم (٩٢٦) من حديث أنس بن مالك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مر بامرأة عند قبر وهي تبكي، فقال: "اتقي الله واصبري" وأخرج مسلم عن عائشة (٩٧٤) أنها تبعته إلى البقيع ثم سألته: كيف أقول: قال: "قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين .
".
قال النووي في "المجموع" ٥/ ٣١٠ - ٣١١: الذي قطع به الجمهور أنها مكروهة لهن كراهة تنزيه، وذكر الروياني في "البحر" وجهين: أحدهما: يكره كما قاله الجمهور، والثاني: لا يكره، وهو الأصح عندي إذا أمن الافتتان، قال صاحب "المستظهري": وعندي إن كانت زيارتهن لتجديد الحزن والتعديد والبكاء والنوح على ما جرت به عادتهن حرم، قال: وعليه يحمل الحديث: لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زوارات القبور، وإن كانت زيارتهن للاعتبار من غير تعديد ولا نياحة كره.
وقد استدل النووي بحديث أنس وحديث عائشة السابقين في جواز الزيارة فقال: وموضع الدلالة أن -صلى الله عليه وسلم- لم ينههما عن الزيارة.
قلنا: ونحوه قال القرطبي في "التذكرة" ص ١٨.

شرح حديث (لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَالْمُتَّخِذِينَ عَلَيْهَا ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى الْقُبُور ‏ ‏( الْمَسَاجِد وَالسُّرُج ) ‏ ‏: فِيهِ تَحْرِيم زِيَارَة الْقُبُور لِلنِّسَاءِ , وَاِتِّخَاذ الْقُبُور مَسَاجِد , وَاِتِّخَاذ السُّرُج عَلَى الْمَقَابِر.
قَالَ التِّرْمِذِيّ : قَدْ رَأَى بَعْض أَهْل الْعِلْم أَنَّ هَذَا كَانَ قَبْل أَنْ يُرَخِّص النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زِيَارَة الْقُبُور فَلَمَّا رَخَّصَ دَخَلَ فِي رُخْصَته الرِّجَال وَالنِّسَاء : وَقَالَ بَعْضهمْ إِنَّمَا كُرِهَ زِيَارَة الْقُبُور فِي النِّسَاء لِقِلَّةِ صَبْرهنَّ وَكَثْرَة جَزَعهنَّ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حَسَن وَفِيمَا قَالَهُ نَظَر , فَإِنَّ أَبَا صَالِح هَذَا هُوَ بَاذَامُ يُقَال بَاذَان مَوْلَى أُمّ هَانِئ بِنْت أَبِي طَالِب وَهُوَ صَاحِب الْكَلْبِيّ.
قَدْ قِيلَ إِنَّهُ لَمْ يَسْمَع مِنْ اِبْن عَبَّاس وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة وَقَالَ اِبْن عَدِيّ : وَلَا أَعْلَم أَحَدًا مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ رَضِيَهُ وَقَدْ قِيلَ عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان وَغَيْره بِخَيْرِ أَمْره وَلَعَلَّهُ يُرِيد رَضِيَهُ حُجَّة أَوْ قَالَ هُوَ ثِقَة.


حديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا صَالِحٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏زَائِرَاتِ الْقُبُورِ وَالْمُتَّخِذِينَ عَلَيْهَا الْمَسَاجِدَ ‏ ‏وَالسُّرُجَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

خرج إلى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين و...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون»

كفنوه في ثوبيه واغسلوه بماء وسدر ولا تخمروا رأسه

عن ابن عباس، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل وقصته راحلته، فمات وهو محرم، فقال: «كفنوه في ثوبيه، واغسلوه بماء وسدر، ولا تخمروا رأسه، فإن الله ي...

اغسلوه وكفنوه ولا تغطوا رأسه ولا تقربوه طيبا فإنه...

عن ابن عباس، قال: وقصت برجل محرم ناقته، فقتلته، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «اغسلوه وكفنوه، ولا تغطوا رأسه، ولا تقربوه طيبا، فإنه يبعث...

من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده م...

عن عمران بن حصين، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار»

من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان» فقال الأشعث: في...

لا يقتطع أحد مالا بيمين إلا لقي الله وهو أجذم

عن الأشعث بن قيس، أن رجلا من كندة، ورجلا من حضرموت اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض من اليمن، فقال الحضرمي: يا رسول الله، إن أرضي اغتصبنيها...

أما لئن حلف على مال ليأكله ظالما ليلقين الله عز وج...

عن علقمة بن وائل بن حجر الحضرمي، عن أبيه، قال: جاء رجل من حضرموت، ورجل من كندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الحضرمي: يا رسول الله صلى الله ع...

لا يحلف أحد عند منبري هذا على يمين آثمة

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحلف أحد عند منبري هذا، على يمين آثمة، ولو على سواك أخضر، إلا تبوأ مقعده من النار - أو...

من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف، فقال في حلفه واللات، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق بشيء...