حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال والله لأغزون قريشا ثم قال إن شاء الله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور باب الاستثناء في اليمين بعد السكوت (حديث رقم: 3285 )


3285- عن عكرمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله»، قال أبو داود: وقد أسند هذا الحديث غير واحد، عن شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال الوليد بن مسلم: عن شريك، ثم لم يغزهم

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
شريك -وهو ابن عبد الله- سيئ الحفظ، وسماك -وهو ابن حرب- في روايته عن عكرمة اضطراب.
ثم هو مرسل؛ وقد روي موصولا كما أشار إليه المصنف بإثر الحديث.
لكن قال أبو حاتم الرازي فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٤٤٠: المرسل أشبه.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٧٤٣، والبيهقي في "الكبرى" ١٠/ ٤٧ من طريقين عن شريك، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (٢٦٧٤)، والطحاوي في "مشكلل الآثار" (١٩٣٠) و (١٩٣١)، والطبراني (١١٧٤٢)، وابن عدي في "الكامل" ٢/ ٧٤٣، والبيهقي ١٠/ ٤٧ من طرق عن شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس موصولا.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٠٠٤) من طريق سفيان بن مسعود، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس موصولا.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٩٣٧ من طريق عبد الواحد بن صفوان عن عكرمة، عن ابن عباس موصولا.
وعبد الواحد بن صفوان قال عنه ابن عدي: عامة ما يرويه مما لا يتابع عليه.
وقد أورد عبد الحق الإشبيلي هذه الطريق في "الأحكام الوسطى" وقال: عبد الواحد بن صفوان ليس بشيء، والصحيح مرسل.
ووافقه ابن القطان ٢/ ٣٢٩.

شرح حديث (قال والله لأغزون قريشا ثم قال إن شاء الله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه ) ‏ ‏: وَهَذَا مِنْ أَحَادِيثه الْفِعْلِيَّة , وَأَمَّا مِنْ أَحَادِيثه الْقَوْلِيَّة فَمِنْهَا مَا أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ.
مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ فَقَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه فَلَا حِنْث عَلَيْهِ ".
‏ ‏وَعِنْد أَصْحَاب السُّنَن عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِين فَقَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه فَلَا حِنْث عَلَيْهِ " وَهَذِهِ الْأَحَادِيث فِيهَا دَلِيل عَلَى أَنَّ التَّقْيِيد بِمَشِيئَةِ اللَّه تَعَالَى مَانِع مِنْ اِنْعِقَاد الْيَمِين أَوْ يَحِلّ أَنْعِقَادهَا.
وَقَدْ ذَهَبَ إِلَى ذَلِكَ جُمْهُور الْعُلَمَاء وَادَّعَى عَلَيْهِ اِبْن الْعَرَبِيّ الْإِجْمَاع , قَالَ أَجْمَع الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ قَوْله إِنْ شَاءَ اللَّه يَمْنَع اِنْعِقَاد الْيَمِين بِشَرْطِ كَوْنه مُتَّصِلًا , قَالَ وَلَوْ جَازَ مُنْفَصِلًا كَمَا رَوَى بَعْض السَّلَف لَمْ يَحْنَث أَحَد قَطّ فِي يَمِين وَلَمْ يَحْتَجْ إِلَى كَفَّارَة.
‏ ‏قَالَ وَاخْتَلَفُوا فِي الِاتِّصَال , فَقَالَ مَالِك وَالْأَوْزَاعِيُّ وَالشَّافِعِيّ وَالْجُمْهُور وَهُوَ أَنْ يَكُون قَوْله إِنْ شَاءَ اللَّه مُتَّصِلًا بِالْيَمِينِ مِنْ غَيْر سُكُوت بَيْنهمَا وَلَا يَضُرّ سَكْتَة النَّفْس.
‏ ‏وَقَالَ طَاوُسٌ وَالْحَسَن وَجَمَاعَة مِنْ التَّابِعِينَ إِنَّ لَهُ الِاسْتِثْنَاء مَا لَمْ يَقُمْ مِنْ مَجْلِسه.
‏ ‏وَقَالَ قَتَادَة مَا لَمْ يَقُمْ أَوْ يَتَكَلَّم.
وَقَالَ عَطَاء قَدْر حَلْبَة نَاقَة.
وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر يَصِحّ بَعْد أَرْبَعَة أَشْهُر وَعَنْ اِبْن عَبَّاس لَهُ الِاسْتِثْنَاء أَبَدًا وَلَا فَرْق بَيْن الْحَلِف بِاَللَّهِ أَوْ بِالطَّلَاقِ أَوْ الْعَتَاق أَنَّ التَّقْيِيد بِالْمَشِيئَةِ يَمْنَع الِانْعِقَاد وَإِلَى ذَلِكَ ذَهَبَ الْجُمْهُور , وَبَعْضهمْ فَصَّلَ , وَاسْتَثْنَى أَحْمَد الْعَتَاق , قَالَ لِحَدِيثِ " إِذَا قَالَ أَنْتِ طَالِق إِنْ شَاءَ اللَّه لَمْ تَطْلُق , وَإِنْ قَالَ لِعَبْدِهِ أَنْتَ حُرّ إِنْ شَاءَ اللَّه فَإِنَّهُ حُرّ " وَهَذَا الْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنه وَقَالَ تَفَرَّدَ بِهِ حُمَيْدُ بْن مَالِك وَهُوَ مَجْهُول.
وَقَدْ بَسَطَ الْكَلَام الْحَافِظ فِي الْفَتْح وَالشَّوْكَانِيّ فِي النَّيْل آخِذًا مِنْهُ.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيّ ‏ ‏( وَقَدْ أَسْنَدَ هَذَا الْحَدِيث غَيْر وَاحِد ) ‏ ‏: قَالَ الزَّيْلَعِيّ فِي نَصْب الرَّايَة رَوَاهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه مُسْنَدًا وَأَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَده عَنْ شَرِيك عَنْ سِمَاك عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَعَنْ مِسْعَر بْن كِدَام عَنْ سِمَاك عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَاَللَّه لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا وَاَللَّه لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا وَاَللَّه لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا , ثُمَّ سَكَتَ سَاعَة ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه " قَالَ اِبْن حِبَّان فِي كِتَاب الضُّعَفَاء : هَذَا حَدِيث رَوَاهُ شَرِيك وَمِسْعَر فَأَسْنَدَاهُ مَرَّة وَأَرْسَلَاهُ أُخْرَى.
وَأَخْرَجَهُ اِبْن عَدِيّ فِي الْكَامِل عَنْ عَبْد الْوَاحِد بْن صَفْوَان عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا بِلَفْظِ أَبِي يَعْلَى سَوَاء.
وَذَكَرَهُ اِبْن الْقَطَّان فِي كِتَابه مِنْ جِهَة اِبْن عَدِيّ ثُمَّ قَالَ وَعَبْد الْوَاحِد هَذَا لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْءٍ وَالصَّحِيح مُرْسَل اِنْتَهَى.
وَقَدْ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مَوْصُولًا وَمُرْسَلًا.
قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم فِي الْعِلَل الْأَشْبَه إِرْسَاله اِنْتَهَى.
وَيَدُلّ عَلَى اِشْتِرَاط الِاتِّصَال مَا أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي سُنَنه عَنْ سَالِم عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : كُلّ اِسْتِثْنَاء غَيْر مَوْصُول فَصَاحِبه حَانِث وَفِيهِ عُمَر بْن مُدْرِك وَهُوَ ضَعِيف.
‏ ‏وَفِي الْمَعْرِفَة لِلْبَيْهَقِيِّ وَرَوَى سَالِم عَنْ عُمَر بْن عُمَر أَنَّهُ قَالَ : كُلّ اِسْتِثْنَاء مَوْصُول فَلَا حِنْث عَلَى صَاحِبه , وَكُلّ اِسْتِثْنَاء غَيْر مَوْصُول فَصَاحِبه حَانِث.
‏ ‏وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه عَنْ أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد بْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى { وَاذْكُرْ رَبّك إِذَا نَسِيت } قَالَ إِذَا شِئْت الِاسْتِثْنَاء فَاسْتَثْنِ إِذَا ذَكَرْت وَهِيَ لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَا أَنْ نَسْتَثْنِيَ إِلَّا بِصِلَةِ الْيَمِين وَمِمَّا يَدُلّ عَلَى عَدَم اِشْتِرَاط الِاتِّصَال مَا رَوَاهُ مَالِك فِي الْمُوَطَّأ عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه الْأَنْصَارِيّ فِي حَدِيث طَوِيل قَالَ " خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَة [ هِيَ غَزْوَة ذَات الرِّقَاع ] بَنِي أَنْمَارَ قَالَ رَأَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا فَقَالَ مَا لَهُ ضَرَبَ اللَّه عُنُقه , قَالَ فَسَمِعَهُ الرَّجُل فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه فِي سَبِيل اللَّه , فَقَالَ فِي سَبِيل اللَّه , قَالَ فَقُتِلَ الرَّجُل فِي سَبِيل اللَّه ".
‏ ‏قَالَ الزَّيْلَعِيّ : وَهَذَا الرَّجُل لَمْ يُسَمَّ فِي الْحَدِيث , فَقَوْله قَالَ فِي سَبِيل بَعْد قَوْل الرَّجُل إِيَّاهَا دَلِيل عَلَى أَنَّ الِانْفِصَال غَيْر قَاطِع اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الْحَافِظ فِي الدِّرَايَة : وَقِصَّة الْعَبَّاس فِي قَوْله إِلَّا الْإِذْخِر مِنْ هَذَا الْوَادِي اِنْتَهَى.


حديث والله لأغزون قريشا والله لأغزون قريشا والله لأغزون قريشا ثم قال إن شاء الله قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَقَدْ أَسْنَدَ هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏غَيْرُ وَاحِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَسْنَدَهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏ثُمَّ لَمْ يَغْزُهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قال والله لأغزون قريشا ثم سكت ثم قال إن شاء الله

عن عكرمة، يرفعه، قال: «والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله» ثم قال: «والله لأغزون قريشا إن شاء الله»، ثم قال: «والله لأغزون قريشا» ثم سكت، ثم قا...

نهى عن النذر

عن عبد الله بن عمر، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم «ينهى عن النذر» ثم اتفقا ويقول: - «لا يرد شيئا، وإنما يستخرج به من البخيل» قال مسدد: قال رسو...

لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له، ولكن يلقيه النذر القدر قدرته، يستخرج من البخيل ي...

من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فل...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه»

لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين»(1) 3291- ن ابن شهاب، بمعناه وإسناده، قال أبو داود: س...

لا نذر في معصية وكفارة هذا النذر مثل كفارة اليمين

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين»، قال أحمد بن محمد المروزي، إنما الحديث حديث علي...

مروها فلتختمر ولتركب ولتصم ثلاثة أيام

عقبة بن عامر أخبره أنه، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة، فقال: «مروها فلتختمر، ولتركب، ولتصم ثلاثة أيام»(1)...

إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا فلتحج راكبة ولتكفر...

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أختي نذرت يعني أن تحج ماشية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا...

نذرت أن تمشي إلى البيت فأمرها أن تركب وتهدي هديا

عن ابن عباس، أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تمشي، إلى البيت " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم: أن تركب وتهدي هديا "