3286- عن عكرمة، يرفعه، قال: «والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله» ثم قال: «والله لأغزون قريشا إن شاء الله»، ثم قال: «والله لأغزون قريشا» ثم سكت، ثم قال: «إن شاء الله»، قال أبو داود: زاد فيه الوليد بن مسلم، عن شريك قال: «ثم لم يغزهم»
إسناده ضعيف.
ابن بشر: هو محمد بن بشر العبدي، ومسعر: هو ابن كدام ابن ظهير الهلالي.
وأخرجه عبد الرزاق (١١٣٠٦) و (١٦١٢٣)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٩٢٩)، والبيهقي ١٠/ ٤٨ من طرق عن مسعر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (٢٦٧٥)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٩٢٨)، وابن حبان (٤٣٤٣)، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/ ٣٤٤ و ٧/ ٢٤١، والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" ٧/ ٤٠٤ من طرق عن مسعر، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس موصولا.
وانظر ما قبله
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( ثُمَّ سَكَتَ ) : أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يُقَيِّد هَذَا السُّكُوت بِالْعُذْرِ بَلْ ظَاهِره السُّكُوت اِخْتِيَارًا لَا اضْطِرَارًا , فَيَدُلّ عَلَى جَوَاز ذَلِكَ.
كَذَا فِي النَّيْل وَتَقَدَّمَ مِنْ رِوَايَة اِبْن حِبَّان " ثُمَّ سَكَتَ سَاعَة ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه ".
قَالَ السِّنْدِيُّ : ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه بَعْد سُكُوت , وَهُوَ مُقْتَضَى كَلِمَة ثُمَّ أَيْضًا لِكَوْنِهَا لِلتَّرَاخِي , وَبِهَذَا يَقُول اِبْن عَبَّاس فِي الِاسْتِثْنَاء الْمُنْفَصِل وَجُمْهُور الْحَنَفِيَّة عَلَى اِشْتِرَاط الِاتِّصَال.
وَحُمِلَ هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ سُكُوته كَانَ لِمَانِعٍ وَإِلَّا فَكَيْف يَسْكُت وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى { وَلَا تَقُوَلَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِل ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاء اللَّه } اِنْتَهَى.
قُلْت : وَزِيَادَة الْبَحْث فِي هَذَا الْبَاب فِي الْمُطَوَّلَات لَا أُطِيل الْكَلَام بِذِكْرِهِ.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ ( ثُمَّ لَمْ يَغْزُهُمْ ) : وَفِيهِ دَلِيل وَاضِح عَلَى أَنَّ مَنْ حَلَفَ بِمَشِيئَةِ اللَّه فَلَمْ يَفْعَلهُ لَا يَحْنَث لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَلَفَ عَلَى غَزْوَة قُرَيْش ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّه وَلَمْ يَغْزُهُمْ وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ أَخْبَرَنَا ابْنُ بِشْرٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ عِكْرِمَةَ يَرْفَعُهُ قَالَ وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا ثُمَّ سَكَتَ ثُمَّ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ أَبُو دَاوُد زَادَ فِيهِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ شَرِيكٍ قَالَ ثُمَّ لَمْ يَغْزُهُمْ
عن عبد الله بن عمر، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم «ينهى عن النذر» ثم اتفقا ويقول: - «لا يرد شيئا، وإنما يستخرج به من البخيل» قال مسدد: قال رسو...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له، ولكن يلقيه النذر القدر قدرته، يستخرج من البخيل ي...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه»
عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين»(1) 3291- ن ابن شهاب، بمعناه وإسناده، قال أبو داود: س...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين»، قال أحمد بن محمد المروزي، إنما الحديث حديث علي...
عقبة بن عامر أخبره أنه، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة، فقال: «مروها فلتختمر، ولتركب، ولتصم ثلاثة أيام»(1)...
عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أختي نذرت يعني أن تحج ماشية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا...
عن ابن عباس، أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تمشي، إلى البيت " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم: أن تركب وتهدي هديا "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما بلغه أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تحج ماشية، قال: «إن الله لغني عن نذرها مرها فلتركب»، قال أبو داود: روا...