3292- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين»، قال أحمد بن محمد المروزي، إنما الحديث حديث علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن الزبير، عن أبيه، عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن سليمان بن أرقم وهم فيه وحمله عنه الزهري، وأرسله عن أبي سلمة، عن عائشة رحمها الله، قال أبو داود: روى بقية، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن محمد بن الزبير، بإسناد علي بن المبارك، مثله
إسناده ضعيف جدا، سليمان بن أرقم متروك الحديث.
لكن روي الحديث من طريق آخر صحيح كما أشرنا إليه في الطريق الذي قبله.
وأخرجه الترمذي (١٦٥٤)، والنسائي (٣٨٣٩) من طريقين عن أيوب بن سليمان، بهذا الإسناد.
وقد بسطنا القول في تخريجه في "مسند أحمد" (٢٦٠٩٨) فارجع إليه.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ ) أَبِيهِ ( سُلَيْمَان بْن بِلَال ) الْمَدَنِيّ ( عَنْ اِبْن أَبِي عَتِيق ) هُوَ مُحَمَّد بْن أَبِي عَتِيق كَمَا فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَفِي إِسْنَاده سُلَيْمَان بْن أَرْقَم قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : لَيْسَ بِشَيْءٍ لَا يُسَاوِي فَلْسًا.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ : تَرَكُوهُ , وَتَكَلَّمَ فِيهِ أَيْضًا عَمْرو بْن عَلِيّ , وَالسَّعْدِيّ , وَأَبُو دَاوُدَ , وَأَبُو زُرْعَة , وَالنَّسَائِيّ , وَابْن حِبَّان , وَالدَّارَقُطْنِيّ.
وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ حَدِيث عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ هَذَا " لَا نَذْر فِي مَعْصِيَة اللَّه وَكَفَّارَته كَفَّارَة يَمِين " وَقَالَ لَا تَقُوم الْحُجَّة بِأَمْثَالِ ذَلِكَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ فِي الْمَعَالِم : لَوْ صَحَّ هَذَا الْحَدِيث لَكَانَ الْقَوْل بِهِ وَاجِبًا وَالْمَصِير إِلَيْهِ لَازِمًا إِلَّا أَنْ أَهْل الْمَعْرِفَة بِالْحَدِيثِ زَعَمُوا أَنَّهُ حَدِيث مَقْلُوب وَهَمَ فِيهِ سُلَيْمَان بْن أَرْقَم , فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ عَائِشَة فَحَمَلَهُ عَنْهُ الزُّهْرِيّ وَأَرْسَلَهُ عَنْ أَبِي سَلَمَة وَلَمْ يَذْكُر فِيهِ سُلَيْمَان بْن أَرْقَم وَلَا يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير , وَسَاقَ الشَّاهِد عَلَى ذَلِكَ , وَذَكَرَ أَيْضًا حَدِيث عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ فِي هَذَا وَقَالَ إِنَّ مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر هُوَ الْحَنْظَلِيّ وَأَبُوهُ مَجْهُول لَا يُعْرَف , فَالْحَدِيث مِنْ طَرِيق الزُّهْرِيّ مَقْلُوب , وَمِنْ هَذِهِ الطَّرِيق فِيهِ رَجُل مَجْهُول وَالِاحْتِجَاج بِهِ سَاقِط اِنْتَهَى.
( قَالَ أَحْمَد بْن مُحَمَّد الْمَرْوَزِيُّ ) : إِنَّ سُلَيْمَان بْن أَرْقَم غَلِطَ فِي إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث مَعَ كَوْنه ضَعِيفًا ( إِنَّمَا الْحَدِيث ) الْمَرْوِيّ فِي هَذَا الْبَاب ( حَدِيث عَلِيّ بْن الْمُبَارَك ) الْبَصْرِيّ وَثَّقَهُ أَبُو دَاوُدَ ( عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير ) الْيَمَامِيّ ثِقَة ( عَنْ مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر ) الْحَنْظَلِيّ الْبَصْرِيّ.
قَالَ الْبُخَارِيّ : مُنْكَر الْحَدِيث وَضَعَّفَهُ اِبْن مَعِين وَالنَّسَائِيّ ( عَنْ أَبِيهِ ) الزُّبَيْر الْحَنْظَلِيّ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : هُوَ مَجْهُول لَا يُعْرَف.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ فِي سُنَنه : سُلَيْمَان بْن أَرْقَم مَتْرُوك الْحَدِيث وَخَالَفَهُ غَيْر وَاحِد مِنْ أَصْحَاب يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير فِي هَذَا الْحَدِيث , ثُمَّ قَالَ أَخْبَرَنَا هَنَّاد بْن السُّرِّيّ عَنْ وَكِيع عَنْ اِبْن الْمُبَارَك وَهُوَ عَلِيّ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر الْحَنْظَلِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَان بْن الْحُصَيْن قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا نَذْر فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَته كَفَّارَة يَمِين " ( أَرَادَ ) هَذِهِ مَقُولَة أَبِي دَاوُدَ تُوَضِّح مُرَاد شَيْخه أَحْمَد بْن مُحَمَّد الْمَرْوَزِيّ , أَيْ يَقُول أَحْمَد الْمَرْوَزِيُّ إِنَّ سُلَيْمَان وَهَمَ فِي هَذَا الْحَدِيث فَجَعَلَهُ مِنْ رِوَايَة أَبِي سَلَمَة عَنْ عَائِشَة.
وَأَمَّا الزُّهْرِيّ فَرَوَاهُ حَقِيقَة عَنْ سُلَيْمَان بْن أَرْقَم لَكِنْ تَرَكَ ذِكْره لِضَعْفِهِ وَأَرْسَلَهُ عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ عَائِشَة.
وَأَجَابَهُ الْعَلَّامَة السِّنْدِيُّ فِي حَاشِيَة النَّسَائِيِّ فَقَالَ : وَحَدِيث عَائِشَة فِي بَعْض إِسْنَاده عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة , وَفِي بَعْضهَا حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَة , وَهَذَا يُثْبِت سَمَاع الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة , وَفِي بَعْضهَا عَنْ سُلَيْمَان بْن أَرْقَم أَنَّ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَمَة , وَهَذَا الِاخْتِلَاف يُمْكِن دَفْعه بِإِثْبَاتِ سَمَاع الزُّهْرِيّ مَرَّة عَنْ سُلَيْمَان عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَة , وَمَرَّة عَنْ أَبِي سَلَمَة نَفْسه , وَعِنْد ذَلِكَ لَا قَطْع لِضَعْفِهِ سِيَّمَا حَدِيث عُقْبَة وَعِمْرَان يُؤَيِّد الثُّبُوت اِنْتَهَى ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَى بَقِيَّة ) وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن عُثْمَان حَدَّثَنَا بَقِيَّة عَنْ أَبِي عَمْرو وَهُوَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ مُحَمَّد بْن الزُّبَيْر الْحَنْظَلِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَان اِبْن الْحُصَيْن قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا نَذْر فِي مَعْصِيَة وَكَفَّارَتهَا كَفَّارَة يَمِين " اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ عَنْ ابْنِ أَبِي عَتيِقٍ وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ أَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ إِنَّمَا الْحَدِيثُ حَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ أَرْقَمَ وَهِمَ فِيهِ وَحَمَلَهُ عَنْهُ الزُّهْرِيُّ وَأَرْسَلَهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَى بَقِيَّةُ عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِإِسْنَادِ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ مِثْلَهُ
عقبة بن عامر أخبره أنه، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة، فقال: «مروها فلتختمر، ولتركب، ولتصم ثلاثة أيام»(1)...
عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أختي نذرت يعني أن تحج ماشية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا...
عن ابن عباس، أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تمشي، إلى البيت " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم: أن تركب وتهدي هديا "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما بلغه أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تحج ماشية، قال: «إن الله لغني عن نذرها مرها فلتركب»، قال أبو داود: روا...
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فق...
عن ابن عباس، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، إذا هو برجل قائم في الشمس فسأل عنه؟ قالوا: هذا أبو إسرائيل نذر أن يقوم، ولا يقعد، ولا يستظل، و...
عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأى رجلا يهادى بين ابنيه، فسأل عنه، فقالوا: نذر أن يمشي، فقال: «إن الله لغني عن تعذيب هذا نفسه، وأمره...
عن ابن عباس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة بإنسان يقوده بخزامة في أنفه، فقطعها النبي صلى الله عليه وسلم بيده وأمره أن يقوده بيده»
عن ابن عباس، أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تحج ماشية، وأنها لا تطيق ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لغني عن مشي أختك، فلتركب ولتهد بدنة»