3288- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له، ولكن يلقيه النذر القدر قدرته، يستخرج من البخيل يؤتي عليه ما لم يكن يؤتي من قبل»
إسناده صحيح.
ابن وهب: هو عبد الله، وأبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان، وعبد الرحمن بن هرمز: هو الأعرج.
وأخرجه البخاري (٦٦٩٤)، ومسلم (١٦٤٠) (٧)، وابن ماجه (٢١٢٣)، والنسائي في "الكبرى" (٤٧٢٧) من طريقين عن عبد الرحمن بن هرمز، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٦٥٩) من طريق همام بن منبه، ومسلم (١٦٤٠) (٥) و (٦)، والترمذي (١٦١٩)، والنسائي (٤٧٢٨) من طريق عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي، كلاهما، عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٧٢٠٨) و (٧٢٩٨)، و"صحيح ابن حبان" (٤٣٧٦).
تنبيه: هذا الحديث أثبتناه من (أ) و (هـ)، وأشار في (أ) إلى أنه في رواية ابن العبد، قلنا: وهو أيضا في رواية ابن داسه، لأن (هـ) عندنا بروايته.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لَا يَأْتِي اِبْنَ آدَم ) مَنْصُوب لِأَنَّهُ مَفْعُول ( النَّذْر ) بِالرَّفْعِ فَاعِل لَا يَأْتِي ( الْقَدَرَ ) مَفْعُول ثَانٍ ( بِشَيْءٍ لَمْ أَكُنْ قَدَّرْته ) أَيْ الشَّيْء وَالْجُمْلَة صِفَة لِقَوْلِهِ بِشَيْءٍ وَهُوَ مِنْ الْأَحَادِيث الْقُدْسِيَّة وَلَكِنَّهُ مَا صَرَّحَ بِرَفْعِهِ إِلَى اللَّه تَعَالَى ( لَهُ ) أَيْ لِابْنِ آدَم ( وَلَكِنْ يُلْقِيه ) بِضَمِّ الْيَاء مِنْ الْإِلْقَاء أَيْ اِبْن آدَم ( النَّذْرُ ) فَاعِله ( الْقَدَر ) أَيْ إِلَى الْقَدَر ( قَدَّرْته ) وَالْجُمْلَة صِفَة لِقَوْلِهِ الْقَدَر ( يُؤْتَى ) أَيْ يُعْطَى الْبَخِيل ( عَلَيْهِ ) أَيْ عَلَى ذَلِكَ الْأَمْر الَّذِي بِسَبَبِهِ نَذْر , كَالشِّفَاءِ ( مَا لَمْ يَكُنْ يُؤْتَى ) أَيْ يُعْطِي الْبَخِيل ( عَلَيْهِ ) أَيْ مِنْ قِبَل النَّذْر.
وَفِي رِوَايَة لِمُسْلِمٍ " فَيُخْرِج بِذَلِكَ مِنْ الْبَخِيل مَا لَمْ يَكُنْ الْبَخِيل يُرِيد أَنْ يُخْرِجهُ " وَالْحَدِيث وُجِدَ فِي بَعْض النُّسَخ الصَّحِيحَة.
وَلَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ الْعَبْد عَنْ أَبِي دَاوُدَ.
وَالْعَجَب مِنْ الْحَافِظ الْمِزِّيّ فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرهُ أَصْلًا فِي الْأَطْرَاف فَإِنَّا رَاجَعْنَا نُسْخَتَيْنِ مِنْ الْأَطْرَاف فَلَمْ نَجِد فِيهِمَا هَذَا الْحَدِيث فِي تَرْجَمَة مَالِك بْن أَنَس عَنْ أَبِي الزِّنَاد عَنْ الْأَعْرَج عَنْ أَبِي هُرَيْرَة.
وَقَالَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح فِي بَاب الْوَفَاء بِالنَّذْرِ تَحْت قَوْله فِي رِوَايَة شُعَيْب عَنْ أَبِي الزِّنَاد عَنْ الْأَعْرَج عَنْ أَبِي هُرَيْرَة لَمْ أَكُنْ قَدَّرْته هَذَا مِنْ الْأَحَادِيث الْقُدْسِيَّة لَكِنْ سَقَطَ مِنْهُ التَّصْرِيح بِنِسْبَتِهِ إِلَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي رِوَايَة اِبْن الْعَبْد عَنْهُ مِنْ رِوَايَة مَالِك , وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ رِوَايَة سُفْيَان الثَّوْرِيّ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي الزِّنَاد , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ رِوَايَة عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو عَنْ الْأَعْرَج.
وَعِنْد الْبُخَارِيّ فِي أَوَاخِر كِتَاب الْقَدَر مِنْ طَرِيق هَمَّام عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَلَفْظه " لَمْ يَكُنْ قَدَّرْته ".
وَفِي رِوَايَة لِلنَّسَائِيِّ " لَمْ أُقَدِّرهُ عَلَيْهِ ".
وَفِي رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ " إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ وَلَكِنْ يَغْلِبهُ النَّذْر فَأُقَدِّر لَهُ ".
وَفِي رِوَايَة مَالِك " بِشَيْءٍ لَمْ يَكُنْ قُدِّرَ لَهُ وَلَكِنْ يُلْقِيه النَّذْر إِلَى الْقَدَر قَدَّرْته " وَفِي رِوَايَة مُسْلِم " لَمْ يَكُنْ اللَّه قَدَّرَهُ لَهُ " وَكَذَا وَقَعَ الِاخْتِلَاف فِي قَوْله " فَيَسْتَخْرِج اللَّه بِهِ مِنْ الْبَخِيل " فَفِي رِوَايَة مَالِك " فَيُسْتَخْرَج بِهِ " عَلَى الْبِنَاء لِمَا لَمْ يُسَمّ فَاعِله وَكَذَا فِي رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ وَالنَّسَائِيّ وَعَبْدَة " وَلَكِنَّهُ شَيْء يُسْتَخْرَج بِهِ مِنْ الْبَخِيل " وَفِي رِوَايَة هَمَّام " وَلَكِنْ يُلْقِيه النَّذْر وَقَدْ قَدَّرْته لَهُ أَسْتَخْرِج بِهِ مِنْ الْبَخِيل ".
وَفِي رِوَايَة مُسْلِم " وَلَكِنْ النَّذْر يُوَافِق الْقَدَر فَيَخْرُج بِذَلِكَ مِنْ الْبَخِيل مَا لَمْ يَكُنْ الْبَخِيل يُرِيد أَنْ يُخْرِج " اِنْتَهَى كَلَام الْحَافِظ.
حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ قُرِئَ عَلَى الْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ وَأَنَا شَاهِدٌ أَخْبَرَكُمْ ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَأْتِي ابْنَ آدَمَ النَّذْرُ الْقَدَرَ بِشَيْءٍ لَمْ أَكُنْ قَدَّرْتُهُ لَهُ وَلَكِنْ يُلْقِيهِ النَّذْرُ الْقَدَرَ قَدَّرْتُهُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ الْبَخِيلِ يُؤْتِي عَلَيْهِ مَا لَمْ يَكُنْ يُؤْتِي مِنْ قَبْلُ
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه»
عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين»(1) 3291- ن ابن شهاب، بمعناه وإسناده، قال أبو داود: س...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين»، قال أحمد بن محمد المروزي، إنما الحديث حديث علي...
عقبة بن عامر أخبره أنه، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة، فقال: «مروها فلتختمر، ولتركب، ولتصم ثلاثة أيام»(1)...
عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أختي نذرت يعني أن تحج ماشية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا...
عن ابن عباس، أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تمشي، إلى البيت " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم: أن تركب وتهدي هديا "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما بلغه أن أخت عقبة بن عامر، نذرت أن تحج ماشية، قال: «إن الله لغني عن نذرها مرها فلتركب»، قال أبو داود: روا...
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فق...
عن ابن عباس، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، إذا هو برجل قائم في الشمس فسأل عنه؟ قالوا: هذا أبو إسرائيل نذر أن يقوم، ولا يقعد، ولا يستظل، و...