حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له هدية عليها فقبلها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب الإجارة باب في الهدية لقضاء الحاجة (حديث رقم: 3541 )


3541- عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من شفع لأخيه بشفاعة، فأهدى له هدية عليها فقبلها، فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا»

أخرجه أبو داوود


منكر.
القاسم -وهو ابن عبد الرحمن الدمشقي- ان كان ثقة يغرب كثيرا كما قال الحافظ، وهذا الحديث من أفراده، ؤقد جاء في حديث ابن عمر ما يخالفه، ففيه: "من آتى إليكم معروفا فكافئوه" أخرجه أحمد (٥٣٦٥) وسيأتي عند المصنف برقم (٥١٠٩)، وإسناده صحيح.
وقد أورد ابن القطان الفاسي هذا الحديث في "الوهم والإيهام" ٤/ ٥١٩ في باب الأحاديث التي سكت عنها عبد الحق الإشبيلي مصححا لها وليست بصحيحة.
وأخطأ الشيخ ناصر الألباني، فحسنه في "صحيحته" (٣٤٦٥).
وأخرجه أحمد (٢٢٢٥١) من طريق ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في الكبير (٧٩٢٨)، ومن طريقه الشجري في "أماليه" ٢/ ٢٣٦ من طريق أسد بن موسى، عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بن زحر، عن خالد بن أبي عمران، به فذكر عبيد الله بن زحر بدل عبيد الله بن أبي جعفر! وأخرجه الطبراني (٧٨٥٣) من طريق يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة.

شرح حديث (من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له هدية عليها فقبلها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَأَهْدَى ) ‏ ‏: أَيْ أَخُوهُ وَالْمُرَاد مِنْ الْأُخُوَّة أُخُوَّة الْإِسْلَام ‏ ‏( لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِمَنْ شَفَعَ ‏ ‏( عَلَيْهَا ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى الشَّفَاعَة ‏ ‏( فَقَبِلَهَا ) ‏ ‏: أَيْ الْهَدِيَّة ‏ ‏( فَقَدْ أَتَى بَابًا عَظِيمًا إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : وَذَلِكَ لِأَنَّ الشَّفَاعَة الْحَسَنَة مَنْدُوب إِلَيْهَا , وَقَدْ تَكُون وَاجِبَة , فَأَخْذُ الْهَدِيَّة عَلَيْهَا يُضَيِّع أَجْرهَا كَمَا أَنَّ الرِّبَا يُضَيِّع الْحَلَال وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : الْقَاسِم هُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن أَبُو عَبْد الرَّحْمَن الْأُمَوِيّ مَوْلَاهُمْ الشَّامِيّ وَفِيهِ مَقَال.


حديث من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له هدية عليها فقبلها فقد أتى بابا عظيما من أبواب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏شَفَعَ ‏ ‏لِأَخِيهِ بِشَفَاعَةٍ فَأَهْدَى لَهُ هَدِيَّةً عَلَيْهَا فَقَبِلَهَا فَقَدْ أَتَى بَابًا عَظِيمًا مِنْ أَبْوَابِ الرِّبَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن لهم عليك من الحق أن تعدل بينهم كما أن لك عليهم...

عن النعمان بن بشير، قال أنحلني: أبي نحلا، قال إسماعيل بن سالم: من بين القوم نحلة غلاما له، قال: فقالت له: أمي عمرة بنت رواحة ائت رسول الله صلى الله عل...

هل أعطى كل إخوتك كما أعطاك قال لا فقال له اردد ال...

عن النعمان بن بشير، قال: أعطاه أبوه غلاما، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هذا الغلام؟» قال: غلامي أعطانيه أبي، قال: «فكل إخوتك أعطى كما أعط...

اعدلوا بين أولادكم اعدلوا بين أبنائكم

عن النعمان بن بشير، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعدلوا بين أولادكم اعدلوا بين أبنائكم»

هل أعطيتهم كلهم مثل ما أعطيته فقال لا قال فليس يصل...

عن جابر، قال: قالت امرأة بشير انحل ابني غلامك وأشهد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن ابنة فلان، سألتني أن...

لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها»

لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يجوز لامرأة عطية، إلا بإذن زوجها»

العمرى جائزة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العمرى جائزة»(1) 3549- عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.<br> (2)

العمرى لمن وهبت له

عن جابر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «العمرى لمن وهبت له»

من أعمر عمرى فهي له ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعمر عمرى فهي له، ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه»(1) 3552- عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه، ق...