حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أعمر عمرى فهي له ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب الإجارة باب في العمرى (حديث رقم: 3551 )


3551- عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعمر عمرى فهي له، ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه»(1) 3552- عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه، قال أبو داود: وهكذا رواه الليث بن سعد، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
عروة: هو ابن الزبير بن العوام، والأوزاعي: هو عبد الرحمن ابن عمرو، ومحمد بن شعيب: هو ابن شابور الدمشقي.
وأخرجه النسائي (٣٧٤٠) من طريق الأوزاعي، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله، وما سيأتي برقم (٣٥٥٣).
(٢)حديث صحيح.
الوليد -وهو ابن مسلم الدمشقي- وإن لم يصرح بالسماع في جميع طبقات الإسناد، متابع كما في الحديث الآتي بعده، وكما في الحديث السالف.
وأخرجه النسائي (٣٧٤٢) من طريق أبي عمرو الأوزاعي، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٣٧٤١) من طريق الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة وحده، به.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٥١٣٥).
وانظر سابقيه، وما سيأتي بعده.

شرح حديث (من أعمر عمرى فهي له ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ أُعْمِرَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( عُمْرَى ) ‏ ‏: مَفْعُول مُطْلَق ‏ ‏( وَلِعَقِبِهِ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْقَاف وَسُكُونهَا , وَالْعَقِب أَوْلَاد الْإِنْسَان مَا تَنَاسَلُوا ‏ ‏( مَنْ يَرِثهُ ) ‏ ‏: الضَّمِير الْمَنْصُوب لِمَنْ أُعْمِرَ ‏ ‏( مِنْ عَقِبه ) ‏ ‏: بَيَان لِمَنْ يَرِثهُ.
وَالْمَعْنَى أَنَّهَا صَارَتْ مِلْكًا لِلْمَدْفُوعِ إِلَيْهِ فَيَكُونُ بَعْدَ مَوْته لِوَارِثِهِ كَسَائِرِ أَمْلَاكه وَلَا تَرْجِعُ إِلَى الدَّافِع , كَمَا لَا يَجُوزُ الرُّجُوعُ فِي الْمَوْهُوب , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَبُو حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ , سَوَاء ذَكَرَ الْعَقِب أَوْ لَمْ يَذْكُرهُ.
وَقَالَ مَالِك : يَرْجِع إِلَى الْمُعْطِي إِنْ كَانَ حَيًّا وَإِلَى وَرَثَته إِنْ كَانَ مَيِّتًا إِذَا لَمْ يَذْكُرْ عَقِبَهُ.
قَالَهُ فِي الْمِرْقَاة.
وَسَيَأْتِي كَلَام التِّرْمِذِيّ فِي هَذَا الْبَاب وَاَللَّه أَعْلَمُ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
‏ ‏( حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْوَاو الْخَفِيفَة وَكَسْر الرَّاء وَهُوَ أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن مَيْمُون بْن الْعَبَّاس بْن الْحَارِث التَّغْلِبِيّ يُكْنَى أَبَا الْحَسَن بْن أَبِي الْحَوَارِيّ ثِقَة زَاهِد مِنْ الْعَاشِرَة.
كَذَا فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( بِمَعْنَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم.
وَلَفْظ النَّسَائِيِّ مِنْ هَذَا الْوَجْه عَنْ عُرْوَة وَأَبِي سَلَمَة عَنْ جَابِر قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الْعُمْرَى لِمَنْ أُعْمِرَهَا هِيَ لَهُ وَلِعَقِبِهِ يَرِثهَا مَنْ يَرِثهُ مِنْ عَقِبه " اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَهَكَذَا ) ‏ ‏: أَيْ بِذِكْرِ أَبِي سَلَمَة فِي السَّنَد ‏ ‏( رَوَاهُ اللَّيْث بْن سَعِيد عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة ) ‏ ‏: اِبْن عَبْد الرَّحْمَن ‏ ‏( عَنْ جَابِر ) ‏ ‏: وَحَدِيثه عِنْد مُسْلِم وَالنَّسَائِيِّ وَهَذَا لَفْظه أَخْبَرَنَا قُتَيْبَة بْن سَعِيد حَدَّثَنَا اللَّيْث عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ جَابِر قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " مَنْ أَعْمَرَ رَجُلًا عُمْرَى لَهُ وَلِعَقِبِهِ فَقَدْ قَطَعَ قَوْلُهُ حَقَّهُ وَهِيَ لِمَنْ أَعْمَرَ وَلِعَقِبِهِ ".
وَالْحَاصِل أَنَّ الزُّهْرِيّ اُخْتُلِفَ عَلَيْهِ فَقَالَ مُحَمَّد بْن شُعَيْب وَعُمَر وَبَقِيَّة بْن الْوَلِيد كُلّهمْ عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ جَابِر.
وَقَالَ الْوَلِيد مَرَّة عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة وَأَبِي سَلَمَة عَنْ جَابِر.
وَقَالَ مُرَّة عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ جَابِر.
وَقَالَ اللَّيْث بْن سَعْد وَمَالِك بْن أَنَس عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ جَابِر.
وَقَدْ أَشْبَعَ الْكَلَام فِيهِ النَّسَائِيُّ فِي سُنَنه وَاَللَّه أَعْلَمُ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث من أعمر عمرى فهي له ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه عن جابر عن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أُعْمِرَ ‏ ‏عُمْرَى ‏ ‏فَهِيَ لَهُ ‏ ‏وَلِعَقِبِهِ ‏ ‏يَرِثُهَا مَنْ يَرِثُهُ مِنْ ‏ ‏عَقِبِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏وَعُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهَكَذَا ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه فإنها للذي يعطاها

عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما رجل أعمر عمرى له، ولعقبه فإنها للذي يعطاها لا ترجع إلى الذي أعطاها، لأنه أعطى عطاء وق...

إنما العمرى التي أجازها رسول الله ﷺ أن يقول هي لك...

عن جابر بن عبد الله، قال: إنما العمرى التي أجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقول: «هي لك ولعقبك» فأما إذا قال: «هي لك ما عشت» فإنها ترجع إلى صا...

لا ترقبوا ولا تعمروا فمن أرقب شيئا أو أعمره فهو لو...

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ترقبوا ولا تعمروا فمن أرقب شيئا أو أعمره فهو لورثته»

إنما أعطيتها حياتها وله إخوة فقال هي لها حياتها و...

عن جابر بن عبد الله، قال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة من الأنصار أعطاها ابنها حديقة من نخل، فماتت، فقال ابنها: إنما أعطيتها حياتها وله إ...

العمرى جائزة لأهلها والرقبى جائزة لأهلها

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العمرى جائزة لأهلها، والرقبى جائزة لأهلها»

لا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله

عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعمر شيئا فهو لمعمره محياه ومماته، ولا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله»

الرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك

عن مجاهد، قال: " العمرى أن يقول الرجل: للرجل هو لك ما عشت فإذا قال ذلك فهو له ولورثته والرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك "

على اليد ما أخذت حتى تؤدي

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على اليد ما أخذت حتى تؤدي»، ثم إن الحسن نسي، فقال: «هو أمينك لا ضمان عليه»

استعار منه أدراعا يوم حنين فقال أغصب يا محمد فقال...

عن أمية بن صفوان بن أمية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعا يوم حنين فقال: أغصب يا محمد، فقال: «لا، بل عمق مضمونة»، قال أبو د...