حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما أعطيتها حياتها وله إخوة فقال هي لها حياتها وموتها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب الإجارة باب من قال فيه ولعقبه (حديث رقم: 3557 )


3557- عن جابر بن عبد الله، قال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة من الأنصار أعطاها ابنها حديقة من نخل، فماتت، فقال ابنها: إنما أعطيتها حياتها وله إخوة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هي لها حياتها وموتها»، قال: كنت تصدقت بها عليها، قال: «ذلك أبعد لك»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد اضطرب فيه معاوية بن هشام على سفيان -وهو الثوري-، والمحفوظ عن سفيان الثوري، روايته هذا الحديث عن حميد الأعرج -وهو ابن قيس- عن محمد بن إبراهيم، عن جابر - يعني منقطعا، لأن محمد بن إبراهيم -وهو التيمي- لم يسمع من جابر بن عبد الله.
أخرجه أحمد (١٤١٩٧) عن يحيى القطان وروح بن عبادة عن سفيان الثوري قال ابن عدي عن معاوية بن هشام: قد أغرب عن الثوري بأشياء، وأرجو أنه لا بأس به.
وأما حبيب بن أبي ثابت، فالمحفوظ عنه أنه رواه عن حميد الكندي، عن جابر كما أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ١٦٧، والطحاوي ٤/ ٩٣ عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن أبيه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن حميد الكندي، عن جابر.
قلنا: وإسناده إلى حبيب صحيح، وأما حميد الكندي فقد ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٢٣٢، وسكت عنه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ١٨٣، والبيهقي ٦/ ١٧٤ عن معاوية بن هشام، بهذا الإسناد.
وأخرج عبد الرزاق (١٦٨٨٦)، ومن طريقه مسلم (١٦٢٥)، والبيهقي ٦/ ١٧٣ عن ابن جريح، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: أعمرت امرأة بالمدينة حائطا لها ابنا لها، ثم توفي وتوفيت بعده، وله إخوة بنو المعمرة، فقال: ولد المعمرة: رجع الحائط إلينا، وقال بنو المعمرة: بل كان لأبينا حياته وموته، فاختصموا إلى طارق مولى عثمان، فدعا جابرا فشهد على النبي - صلى الله عليه وسلم - بالعمرى لصاحبها، فقضى بذلك، ثم كتب إلى عبد الملك: صدق جابر.
وأمضى ذلك طارق، فإن ذلك الحائط لبني المعمر حتى اليوم.
وأخرج الشافعي ٢/ ١٦٩، وابن أبي شيبة ٧/ ١٣٧، وأحمد (١٥٠٧٧)، ومسلم (١٦٢٥)، وأبو يعلى (١٨٣٥)، والطحاوي ١/ ٩١، والبيهقي ٦/ ١٧٣ - ١٧٤ من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن سليمان بن يسار: أن طارقا كان أميرا بالمدينة، فقضى بالعمرى للوارث عن قول جابر بن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وانظر ما سلف بالأرقام (٣٥٥٠ - ٣٥٥٦).

شرح حديث ( إنما أعطيتها حياتها وله إخوة فقال هي لها حياتها وموتها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدِيقَة ) ‏ ‏: هِيَ الْبُسْتَان يَكُون عَلَيْهِ الْحَائِط فَعِيلَةٌ بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ , لِأَنَّ الْحَائِط أَحْدَقَ بِهَا أَيْ أَحَاطَ ثُمَّ تَوَسَّعُوا حَتَّى أَطْلَقُوا الْحَدِيقَة عَلَى الْبُسْتَان وَإِنْ كَانَ بِغَيْرِ حَائِط ‏ ‏( إِنَّمَا أَعْطَيْتهَا حَيَاتهَا ) ‏ ‏: أَيْ مُدَّة حَيَاتهَا ‏ ‏( وَلَهُ إِخْوَة ) ‏ ‏.
‏ ‏وَفِي رِوَايَة أَحْمَدَ : " فَجَاءَ إِخْوَته فَقَالُوا نَحْنُ فِيهِ شَرْع سَوَاء , قَالَ فَأَبَى فَاخْتَصَمُوا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَسَمَهَا بَيْنهمْ مِيرَاثًا " ‏ ‏( قَالَ ذَلِكَ أَبْعَدُ لَك ) ‏ ‏: أَيْ الرُّجُوع فِي الصَّدَقَة أَبْعَدُ مِنْ الرُّجُوع فِي الْهِبَة قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود.
وَالْحَدِيث دَلِيل عَلَى أَنَّ الْعُمْرَى تَكُون لِلْمُعْمَرِ لَهُ وَلِعَقِبِهِ وَإِنْ كَانَتْ مُقَيَّدَة بِمُدَّةِ الْحَيَاة.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏وَقَالَ اِبْنُ رَسْلَان فِي شَرْح السُّنَن مَا لَفْظه : هَذَا الْحَدِيث رَوَاهُ أَحْمَد وَرِجَاله رِجَال الصَّحِيح.


حديث هي لها حياتها وموتها قال كنت تصدقت بها عليها قال ذلك أبعد لك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاِويَةُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَارِقٍ الْمَكِّيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي امْرَأَةٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏أَعْطَاهَا ابْنُهَا حَدِيقَةً مِنْ نَخْلٍ فَمَاتَتْ فَقَالَ ابْنُهَا إِنَّمَا أَعْطَيْتُهَا حَيَاتَهَا وَلَهُ إِخْوَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هِيَ لَهَا حَيَاتَهَا وَمَوْتَهَا قَالَ كُنْتُ تَصَدَّقْتُ بِهَا عَلَيْهَا قَالَ ذَلِكَ أَبْعَدُ لَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

العمرى جائزة لأهلها والرقبى جائزة لأهلها

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العمرى جائزة لأهلها، والرقبى جائزة لأهلها»

لا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله

عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعمر شيئا فهو لمعمره محياه ومماته، ولا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله»

الرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك

عن مجاهد، قال: " العمرى أن يقول الرجل: للرجل هو لك ما عشت فإذا قال ذلك فهو له ولورثته والرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك "

على اليد ما أخذت حتى تؤدي

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على اليد ما أخذت حتى تؤدي»، ثم إن الحسن نسي، فقال: «هو أمينك لا ضمان عليه»

استعار منه أدراعا يوم حنين فقال أغصب يا محمد فقال...

عن أمية بن صفوان بن أمية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعا يوم حنين فقال: أغصب يا محمد، فقال: «لا، بل عمق مضمونة»، قال أبو د...

إنا قد فقدنا من أدراعك أدراعا فهل نغرم لك قال لا ي...

عن عبد العزيز بن رفيع، عن أناس، من آل عبد الله بن صفوان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا صفوان، هل عندك من سلاح؟»، قال: عور أم غصبا، قال: «لا،...

العور مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي والزعيم غار...

عن أبي أمامة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث، ولا تنفق المرأة شيئا من بيتها إلا بإ...

يا رسول الله أعور مضمونة أو عور مؤداة قال بل مؤداة

عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتتك رسلي فأعطهم ثلاثين درعا، وثلاثين بعيرا» قال: فقلت يا رسول الله: أعور مض...

أرسلت مع خادمها قصعة فيها طعام فضربت بيدها فكسرت...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع خادمها قصعة فيها طعام، قال: فضربت بيدها فكسرت القصعة، قال اب...