حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب الإجارة باب في الرقبى (حديث رقم: 3559 )


3559- عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعمر شيئا فهو لمعمره محياه ومماته، ولا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله»

أخرجه أبو داوود


حديث صحبح.
وهذا إسناد حسن من أجل معقل -وهو ابن عبيد الله الجزري- وهو متابع.
حجر: هو ابن قيس الهمداني الحجوري المدرى.
وأخرجه النسائي (٣٧٢٣) من طريق معقل بن عبيد الله، بهذا الإسناد.
لكن لم يذكر في إسناده طاووسا! وأخرجه أحمد (٢١٦٥١)، والطبراني في "الكبير" (٤٩٤٨)، والبيهقي ٦/ ١٧٥ من طريق عبد الله بن الحارث، عن شبل بن عباد المكي، عن عمرو بن دينار، به.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٨١)، والنسائي (٣٧١٩) و (٣٧٢١) و (٣٧٢٢) من طريق عمرو بن دينار، به.
بلفظ: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جعل العمرى للوارث.
وأخرجه بهذا اللفظ النسائي (٣٧١٥) و (٣٧١٨) و (٣٧٢٠) من طريقين عن طاووس، عن زيد - دون ذكر حجر المدري، والصحيح ذكره: فقد أخرجه النسائي (٣٧١٦) و (٣٧١٧) من طريقين عن عبد الله بن طاووس، عن أبيه، عن حجر المدري، عن زيد بن ثابت.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٥٨٦)، و"صحيح ابن حبان" (٥١٣٢ - ٥١٣٤) باللفظ المذكور آنفا.

شرح حديث (لا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ حُجْرٍ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَسُكُون الْجِيم وَبِالرَّاءِ هُوَ اِبْن الْقَيْس الْهَمْدَانِيُّ الْمَدَرِيّ الْيَمَانِيّ ‏ ‏( مَنْ أَعْمَرَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَعْلُوم ‏ ‏( فَهُوَ ) ‏ ‏: أَيْ فَذَلِكَ الشَّيْء ‏ ‏( لِمُعْمَرِهِ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم الثَّانِي اِسْم مَفْعُول مِنْ أَعْمَرَ ‏ ‏( مَحْيَاهُ وَمَمَاته ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيمَيْنِ أَيْ مُدَّة حَيَاته وَبَعْد مَوْته ‏ ‏( وَلَا تُرْقِبُوا ) ‏ ‏: بِضَمِّ التَّاء وَسُكُون الرَّاء وَكَسْر الْقَاف أَيْ لَا تَجْعَلُوا أَمْوَالَكُمْ رُقْبَى وَلَا تُضَيِّعُوهَا وَلَا تُخْرِجُوهَا مِنْ أَمْلَاككُمْ بِالرُّقْبَى , فَالنَّهْي بِمَعْنَى أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِلْإِنْسَانِ أَنْ يَفْعَلَ نَظَرًا إِلَى الْمَصْلَحَة , وَإِنْ فَعَلْتُمْ يَكُون صَحِيحًا ‏ ‏( فَمَنْ أَرْقَبَ شَيْئًا ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَعْرُوف أَيْ مِنْ أَمْوَاله ‏ ‏( فَهُوَ ) ‏ ‏: مُبْتَدَأ أَيْ الشَّيْء الَّذِي أُرْقِبَ ‏ ‏( سَبِيله ) ‏ ‏: خَبَره أَيْ هُوَ عَلَى سَبِيله , وَسَبِيله سَبِيل الْمِيرَاث : وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ مِنْ حَدِيث النَّسَائِيِّ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس " لَا رُقْبَى فَمَنْ أَرْقَبَ شَيْئًا فَهُوَ سَبِيل الْمِيرَاث ".
‏ ‏وَفِي لَفْظ لَهُ " لَا تُرْقِبُوا أَمْوَالَكُمْ فَمَنْ أَرْقَبَ شَيْئًا فَهُوَ لِمَنْ أَرْقَبَهُ " اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ التِّرْمِذِيّ فِي سُنَنه : وَالْعَمَل عَلَى هَذَا عِنْد بَعْض أَهْل الْعِلْم مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرهمْ أَنَّ الرُّقْبَى جَائِزَة مِثْل الْعُمْرَى , وَهُوَ قَوْل أَحْمَدَ وَإِسْحَاق.
‏ ‏وَفَرَّقَ بَعْض أَهْل الْعِلْم مِنْ أَهْل الْكُوفَة وَغَيْرهمْ بَيْن الْعُمْرَى وَالرُّقْبَى , فَأَجَازُوا الْعُمْرَى وَلَمْ يُجِيزُوا الرُّقْبَى , وَتَفْسِير الرُّقْبَى أَنْ يَقُول هَذَا الشَّيْء لَك مَا عِشْت , فَإِنْ مُتّ قَبْلِي فَهِيَ رَاجِعَة إِلَيَّ.
‏ ‏وَقَالَ أَحْمَد وَإِسْحَاق : الرُّقْبَى مِثْل الْعُمْرَى , وَهِيَ لِمَنْ أُعْطِيَهَا وَلَا تَرْجِع إِلَى الْأَوَّل.


حديث من أعمر شيئا فهو لمعمره محياه ومماته ولا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏قَالَ قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏مَعْقِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُجْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَعْمَرَ ‏ ‏شَيْئًا فَهُوَ ‏ ‏لِمُعْمَرِهِ ‏ ‏مَحْيَاهُ وَمَمَاتَهُ ‏ ‏وَلَا تُرْقِبُوا ‏ ‏فَمَنْ ‏ ‏أَرْقَبَ ‏ ‏شَيْئًا فَهُوَ سَبِيلُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك

عن مجاهد، قال: " العمرى أن يقول الرجل: للرجل هو لك ما عشت فإذا قال ذلك فهو له ولورثته والرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك "

على اليد ما أخذت حتى تؤدي

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على اليد ما أخذت حتى تؤدي»، ثم إن الحسن نسي، فقال: «هو أمينك لا ضمان عليه»

استعار منه أدراعا يوم حنين فقال أغصب يا محمد فقال...

عن أمية بن صفوان بن أمية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعا يوم حنين فقال: أغصب يا محمد، فقال: «لا، بل عمق مضمونة»، قال أبو د...

إنا قد فقدنا من أدراعك أدراعا فهل نغرم لك قال لا ي...

عن عبد العزيز بن رفيع، عن أناس، من آل عبد الله بن صفوان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا صفوان، هل عندك من سلاح؟»، قال: عور أم غصبا، قال: «لا،...

العور مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي والزعيم غار...

عن أبي أمامة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث، ولا تنفق المرأة شيئا من بيتها إلا بإ...

يا رسول الله أعور مضمونة أو عور مؤداة قال بل مؤداة

عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتتك رسلي فأعطهم ثلاثين درعا، وثلاثين بعيرا» قال: فقلت يا رسول الله: أعور مض...

أرسلت مع خادمها قصعة فيها طعام فضربت بيدها فكسرت...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع خادمها قصعة فيها طعام، قال: فضربت بيدها فكسرت القصعة، قال اب...

ما كفارة ماصنعت قال إناء مثل إناء وطعام مثل طعام...

عن جسرة بنت دجاجة، قالت: قالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت صانعا طعاما مثل صفية، صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما فبعثت به، فأخذني أفكل، فكسر...

قضى على أهل المواشي حفظها بالليل

عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط رجل فأفسدته عليهم، «فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل الأموال حفظها بالنهار، وعلى...