حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أتيت وكيلي فخذ منه خمسة عشر وسقا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأقضية باب في الوكالة (حديث رقم: 3632 )


3632- عن جابر بن عبد الله، أنه سمعه يحدث قال: أردت الخروج إلى خيبر فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلمت عليه، وقلت له: إني أردت الخروج إلى خيبر فقال: «إذا أتيت وكيلي فخذ منه خمسة عشر وسقا، فإن ابتغى منك آية، فضع يدك على ترقوته»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
ابن إسحاق -وهو محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي مولاهم - مدلس ولم يصرح بالسماع، وهو كذلك في سائر أصولنا الخطية وكذا في سائر مصادر تخريج الحديث، لكن جاء عند الزيلعي في "نصب الراية" ٤/ ٩٤ - وقد عزاه لأبي داود-: عن ابن إسحاق، حدثني وهب بن كيسان.
وهو غريب، ولم يتابعه على ذلك أحد ممن عزاه لأبي داود.
ومع ذلك فقد حسن إسناده الحافظ في "التلخيمى الحبير" ٣/ ٥١، وسكت عنه عبد الحق الاشبيلي مصححا له.
وعلق البخاري طرفا منه قبل الحديث (٣١٣١) بلفظ: وما أعطى جابر بن عبد الله من تمر خيبر.
وعم عبيد الله: هو يعقوب.
وأخرجه أبو بكر بن أبي عاصم في "البيوع" كما في تغليق التعليق" ٣/ ٤٧٧، والحسين بن إسماعيل المحاملي في "المحامليات" كما في "هدي الساري" ص ٤٨، والدارقطني (٤٣٠٤) والبيهقي ٦/ ٨٠، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٣/ ٤٧٦ - ٤٧٧ من طريق عبيد الله بن سعد، بهذا الإسناد.
وقد صح في مشروعية الوكالة غير ما حديث، منها حديث أبي موسى الأشعري عند البخاري (١٤٣٨)، ومسلم (١٠٢٣) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الخازن المسلم الأمين، الذي ينفذ ما أمر به كاملا موفرا طيبا به نفسه، فيدفعه إلى الذي أمر له به، أحد المتصدقين".
وقد سلف عند المصنف برقم (١٦٨٤).
وبعد أن ذكر الحافظ ابن كثير في "تخريج أحاديث التنبيه" ٢/ ٦٢ هذا الحديث مع حديث ابن إسحاق قال: ففي ذلك دلالة على مشروعية التوكيل في الجملة مع الإجماع على ذلك.
الترقوة: العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق، وهما ترقوتان من الجانبين، وقيل: مقدم الحلق في أعلى الصدر حيث يرقى فيه النفس.

شرح حديث (إذا أتيت وكيلي فخذ منه خمسة عشر وسقا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَإِنْ اِبْتَغَى ) ‏ ‏: أَيْ طَلَبَ ‏ ‏( آيَة ) ‏ ‏: أَيْ عَلَامَة ‏ ‏( فَضَعْ يَدك عَلَى تَرْقُوَته ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُثَنَّاة مِنْ فَوْق وَسُكُون الرَّاء وَضَمّ الْقَاف وَفَتْح الْوَاو وَهِيَ الْعَظْم الَّذِي بَيْن ثُغْرَة النَّحْر وَالْعَاتِق , وَهُمَا تَرْقُوَتَانِ مِنْ الْجَانِبَيْنِ كَذَا فِي النِّهَايَة.
وَفِي اللُّمَعَات : مُقَدَّم الْحَلْق فِي أَعْلَى الصَّدْر حَيْثُمَا يَرْقَى فِيهِ النَّفَس.
‏ ‏وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى صِحَّة الْوَكَالَة , وَفِيهِ أَيْضًا دَلِيل عَلَى اِسْتِحْبَاب اِتِّخَاذ عَلَامَة بَيْن الْوَكِيل وَمُوَكِّله لَا يَطَّلِع عَلَيْهَا غَيْرهمَا لِيَعْتَمِد الْوَكِيل عَلَيْهَا فِي الدَّفْع , لِأَنَّهَا أَسْهَلُ مِنْ الْكِتَاب , فَقَدْ لَا يَكُون أَحَدهمَا مِمَّنْ يُحْسِنهَا , وَلِأَنَّ الْخَطّ يَشْتَبِه.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يَسَار.


حديث إذا أتيت وكيلي فخذ منه خمسة عشر وسقا فإن ابتغى منك آية فضع يدك على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمِّي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّثُ قَالَ ‏ ‏أَرَدْتُ الْخُرُوجَ إِلَى ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرَدْتُ الْخُرُوجَ إِلَى ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِذَا أَتَيْتَ وَكِيلِي فَخُذْ مِنْهُ خَمْسَةَ عَشَرَ ‏ ‏وَسْقًا ‏ ‏فَإِنْ ابْتَغَى مِنْكَ ‏ ‏آيَةً ‏ ‏فَضَعْ يَدَكَ عَلَى ‏ ‏تَرْقُوَتِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا تدارأتم في طريق فاجعلوه سبعة أذرع

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا تدارأتم في طريق فاجعلوه سبعة أذرع»

إذا استأذن أحدكم أخاه أن يغرز خشبة في جداره فلا يم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا استأذن أحدكم أخاه، أن يغرز خشبة في جداره، فلا يمنعه» فنكسوا، فقال: «ما لي أراكم قد أعرضتم؟ ل...

من ضار أضر الله به ومن شاق شاق الله عليه

عن أبي صرمة - صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من ضار أضر الله به، ومن شاق شاق الله عليه»

أنت مضار فقال النبي ﷺ للأنصاري اذهب فاقلع نخله

عن سمرة بن جندب، أنه كانت له عضد من نخل في حائط رجل من الأنصار، قال: ومع الرجل أهله، قال: فكان سمرة يدخل إلى نخله فيتأذى به ويشق عليه، فطلب إليه أن يب...

اسق ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر

عن عروة، أن عبد الله بن الزبير، حدثه أن رجلا خاصم الزبير في شراج الحرة التي يسقون بها فقال الأنصاري: سرح الماء يمر فأبى عليه الزبير، فقال رسول الله صل...

قضى أن الماء إلى الكعبين لا يحبس الأعلى على الأسفل

عن ثعلبة بن أبي مالك، أنه سمع كبراءهم، يذكرون أن رجلا من قريش كان له سهم في بني قريظة، فخاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مهزور يعني السيل الذي...

قضى في السيل المهزور أن يمسك حتى يبلغ الكعبين ثم...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في السيل المهزور أن يمسك حتى يبلغ الكعبين، ثم يرسل الأعلى على الأسفل»

اختصما في حريم نخلة فأمر بها فذرعت فوجدت سبعة أذرع...

عن أبي سعيد الخدري، قال: اختصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان في حريم نخلة في حديث أحدهما، «فأمر بها فذرعت، فوجدت سبعة أذرع، وفي حديث الآخر، ف...

من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طر...

عن كثير بن قيس، قال: كنت جالسا مع أبي الدرداء، في مسجد دمشق فجاءه رجل، فقال: يا أبا الدرداء: إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني،...