حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأطعمة باب في أكل اللحم (حديث رقم: 3778 )


3778- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم، وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ» قال أبو داود: وليس هو بالقوي

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف كما قال المصنف، أبو معشر -وهو نجيح بن عبد الرحمن السندي- ضعيف الحديث، وعد النسائي بإثر الحديث (٢٢٤٣) هذا الحديث من مناكيره.
وأخرجه ابن حبان في "المجروحين" ٣/ ٦٠، وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٢٥١٨، والبيهقي ٧/ ٢٨٠ من طريق أبي معشر السندي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي ٧/ ٢٧٠٦ من طريق يحيى بن هاشم السمسار، عن هشام بن عروة، به قال ابن عدي: وهذا حديث يعرف بأبي معشر، وإن كان ضعيفا عن هشام، عن عروة سرقه منه يحيى بن هاشم هذا.
ويخالف ما جاء في هذا الحديث من النهي عن قطع اللحم بالسكين حديث عمرو ابن أمية عند البخاري (٢٠٨)، ومسلم (٣٥٥) ولفظه: عن عمرو بن أمية: أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحتز كتف شاة، فدعي إلى الصلاة، فألقى السكين، فصلى، ولم يتوضأ.
وأما نهس اللحم فقد ورد من فعله -صلى الله عليه وسلم- في حديث طويل رواه أبو هريرة، أخرجه البخاري (٣٣٤٠)، ومسلم (١٩٤)، وفيه: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوة، فرفعت إليه ذراع -وكانت تعجبه- فنهس منها نهسة.
وورد أيضا في الحديث الآتي بعده.

شرح حديث (لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا تَقْطَعُوا اللَّحْم بِالسِّكِّينِ فَإِنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ قَطْعه بِالسِّكِّينِ وَلَوْ كَانَ مَنْضُوجًا ‏ ‏( مِنْ صَنِيع الْأَعَاجِم ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ دَأْب أَهْل فَارِس الْمُتَكَبِّرِينَ الْمُتَرَفِّهِينَ , فَالنَّهْي عَنْهُ لِأَنَّ فِيهِ تَكَبُّرًا وَأَمْرًا عَبَثًا بِخِلَافِ مَا إِذَا اِحْتَاجَ قَطْع اللَّحْم إِلَى السِّكِّين لِكَوْنِهِ غَيْرَ نَضِيج تَامّ , فَلَا يُعَارِض خَبَر الشَّيْخَيْنِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَحْتَزّ بِالسِّكِّينِ , أَوْ الْمُرَاد بِالنَّهْيِ التَّنْزِيه وَفِعْلُهُ لِبَيَانِ الْجَوَاز , كَذَا قَالَ الْقَارِي ‏ ‏( وَانْهَسُوهُ ) ‏ ‏: بِالسِّينِ الْمُهْمَلَة , وَفِي بَعْض النُّسَخ وَانْهَشُوهُ بِالشِّينِ الْمُعْجَمَة وَالنَّهْس بِالْمُهْمَلَةِ أَخْذ اللَّحْم بِأَطْرَافِ الْأَسْنَان وَبِالْمُعْجَمَةِ الْأَخْذ بِجَمِيعِهَا , أَيْ كُلُوهُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَان ‏ ‏( فَإِنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ النَّهْس ‏ ‏( أَهْنَأ وَأَمْرَأ ) ‏ ‏: أَيْ أَشَدّ هَنَأً وَمَرَاءَة , يُقَال هَنِئَ صَارَ هَنِيئًا وَمَرِئَ صَارَ مَرِيئًا , وَهُوَ أَنْ لَا يَثْقُل عَلَى الْمَعِدَة وَيَنْهَضِم عَنْهَا.
‏ ‏وَالْمَعْنَى لَا تَجْعَلُوا الْقَطْع بِالسِّكِّينِ دَأْبكُمْ وَعَادَتكُمْ كَالْأَعَاجِمِ , بَلْ إِذَا كَانَ نَضِيجًا فَانْهَسُوهُ , وَإِذَا لَمْ يَكُنْ نَضِيجًا فَحُزُّوهُ بِالسِّكِّينِ.
وَيُؤَيِّدهُ قَوْل الْبَيْهَقِيِّ النَّهْي عَنْ قَطْع اللَّحْم بِالسِّكِّينِ فِي لَحْم قَدْ تَكَامَلَ نُضْجه , كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ ) ‏ ‏: فَلَا يَكُون مُقَاوِمًا لِحَدِيثِ الصَّحِيحَيْنِ الْمَذْكُور.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده أَبُو مَعْشَر السُّدِّيّ الْمَدَنِيّ وَاسْمه نَجِيح , وَكَانَ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان لَا يُحَدِّث عَنْهُ وَيَسْتَضْعِفهُ جِدًّا وَيَضْحَك إِذَا ذَكَرَهُ غَيْره وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد مِنْ الْأَئِمَّة.
‏ ‏وَقَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن النَّسَائِيُّ : أَبُو مَعْشَر لَهُ أَحَادِيث مَنَاكِير مِنْهَا هَذَا , وَمِنْهَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مَا بَيْن الْمَشْرِق وَالْمَغْرِب قِبْلَة.
اِنْتَهَى.


حديث لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ قال أبو داود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مَعْشَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقْطَعُوا اللَّحْمَ بِالسِّكِّينِ فَإِنَّهُ مِنْ صَنِيعِ الْأَعَاجِمِ ‏ ‏وَانْهَسُوهُ ‏ ‏فَإِنَّهُ أَهْنَأُ ‏ ‏وَأَمْرَأُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أدن العظم من فيك فإنه أهنأ وأمرأ

عن صفوان بن أمية، قال: كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم فآخذ اللحم بيدي من العظم، فقال: «أدن العظم من فيك فإنه أهنأ وأمرأ» قال أبو داود: «عثمان لم...

كان أحب العراق إلى رسول الله ﷺ عراق الشاة

عن عبد الله بن مسعود، قال: «كان أحب العراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عراق الشاة»(1) 3781- حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود بهذا الإسناد...

كان يتتبع الدباء من حوالي الصحفة

عن أنس بن مالك، يقول: إن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال أنس: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقرب إلى ر...

كان أحب الطعام إليه الثريد من الخبز والثريد من الح...

عن عمر بن سعيد، عن رجل، من أهل البصرة عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: « كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد من الخبز، والثريد من الحيس...

لا يتخلجن في صدرك شيء ضارعت فيه النصرانية

عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله رجل فقال: إن من الطعام طعاما أتحرج منه، فقال: «لا يتخلجن في صدرك شيء ضارعت فيه...

نهى عن أكل الجلالة وألبانها

عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألبانها»

نهى عن لبن الجلالة

عن ابن عباس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبن الجلالة»

نهى عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها أو يشرب من أ...

عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة في الإبل: أن يركب عليها، أو يشرب من ألبانها "

نهانا عن لحوم الحمر وأذن لنا في لحوم الخيل

عن جابر بن عبد الله، قال: «نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر، وأذن لنا في لحوم الخيل»