حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمع كلمة فأعجبته فقال أخذنا فألك من فيك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب باب في الطيرة (حديث رقم: 3917 )


3917- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمع كلمة فأعجبته فقال: «أخذنا فألك من فيك»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن أبي هريرة، وقد ورد في بعض الروايات تعيين هذا الرجل المبهم بأنه أبو صالح السمان والد سهيل، ولكن ذلك لا يصح، والله تعالى أعلم، وسيأتي بيانه.
سهيل: هو ابن أبي صالح السمان، ووهيب: هو ابن خالد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٩٠٤٠) عن عفان بن مسلم، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٢٩١) عن أبي يعلى الموصلي، عن العباس بن الوليد النرسي، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - " ص ٢٥١ من طريق عبد الأعلى بن حماد، ثلاثتهم (عفان والعباس وعبد الأعلى) عن وهيب بن خالد، به.
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" ص ٢٥١ عن ابن رسته، عن العباس بن الوليد، وص ٢٥١ من طريق مؤمل ابن إسماعيل، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١١٦٩) من طريق سهل بن بكار، ثلاثتهم (العباس ومزمل وسهل) عن وهيب، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة.
ومؤمل ضعيف سيئ الحفظ، وابن رسته قد خالف في هذه الرواية أبا يعلى الموصلي، ولا شك أن أبا يعلى أجل وأوثق من ابن رسته، وأما طريق سهل ففي الإسناد إليه محمد بن راشد - وهو محمد بن محمد بن حيان بن راشد الأنصاري التمار، ينسب لجده أحيانا- وهذا روى عنه جمع، وقال فيه الدارقطني: لا بأس به، وقال فيه الحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص ٥٩ إثر حديث رواه: طريق محمد بن محمد بن حيان بن راشد عن أبي الوليد الطيالسي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة عن عائشة: هذا إسناد تداوله الأئمة والثقات وهو باطل من حديث مالك" .
قال: ولقد جهدت جهدي أن أقف على الواهم فيه من هو فلم أقف عليه.
اللهم إلا أن أكبر الظن على ابن حيان البصري، على أنه صدوق مقبول.
قلنا: وأغلب الظن أن الوهم في هذا الخبر منه، والله أعلم، لأن من دونه ومن فوقه أوثق منه.
فما قاله الشيخ ناصر الألباني - رحمه الله - في "صحيحته" (٧٢٦) بعد تخريجه الحديث: هذا إسناد صحيح لولا الرجل المبهم الذي لم يسم، لكنه جاء مسمى بذكر أبي صالح السمان واسمه ذكوان، فصح الحديث بحمد الله - غير مسلم له، لأن مقتضى المنهج العلمي هو تعليل الرواية التي قيل فيها: عن أبيه، بدل: عن رجل، كما بيناه، والله تعالى أعلم.
لكن يشهد له حديث كثير بن عبد الله المزني، عن أبيه، عن جده عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١٧)، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣)، وفي "الأوسط" (٣٩٢٩) و (٩١٣٢)، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٢٩٠)، وأبو الشيخ ص ٢٥٥، وابن عدي في "الكامل" في ترجمة كثير بن عبد الله المزني.
وهذا يصلح للشواهد، فكثير بن عبد الله حسن الرأي فيه البخاري والترمذي، وضعفه الجمهور، فمثله يصلح للاعتبار كما بيناه في مقدمتنا على "سنن الترمذي".
ويشهد له أيضا حديث ابن عمر عند البزار في "مسنده" كما في "المداوي لعلل المناوي " ١/ ٢٣٧ وعنه أبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" ص ٢٥٠ وإسناده ضعيف.
وحديث سمرة عند الخلعي في "فوائده" كما في "المداوي لعلل المناوي" ١/ ٢٣٧ وإسناده ضعيف أيضا.
وبمجموع هذه الأحاديث مع أحاديث التفاؤل الصحيحة الأخرى يحسن الحديث، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (سمع كلمة فأعجبته فقال أخذنا فألك من فيك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَأَعْجَبَتْهُ ) ‏ ‏: الضَّمِير الْمَرْفُوع إِلَى الْكَلِمَة الْحَسَنَة ‏ ‏( فَأْلك ) ‏ ‏: بِالْهَمْزِ السَّاكِن بَعْد الْفَاء.
قَالَ فِي الْقَامُوس : الْفَأْل ضِدّ الطِّيَرَة وَيُسْتَعْمَل فِي الْخَيْر وَالشَّرّ ‏ ‏( مِنْ فِيك ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ فَمك.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِيهِ رَجُل مَجْهُول اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ السُّيُوطِيّ : وَرَوَاهُ أَبُو نُعَيْم فِي الطِّبّ عَنْ كَثِير بْن عَبْد اللَّه الْمُزَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ رَجُلًا وَفِيهِ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا لُبَيْك نَحْنُ أَخَذْنَا فَأْلك مِنْ فِيك.


حديث أخذنا فألك من فيك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَمِعَ كَلِمَةً فَأَعْجَبَتْهُ فَقَالَ ‏ ‏أَخَذْنَا فَأْلَكَ مِنْ ‏ ‏فِيكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الصفر وجع يأخذ في البطن والهامة التي تصرخ هامة ال...

عن عطاء، قال: " يقول الناس: الصفر وجع يأخذ في البطن "، قلت: فما الهامة؟ قال: " يقول الناس الهامة: التي تصرخ هامة الناس، وليست بهامة الإنسان، إنما هي د...

ذكر الطيرة عند النبي ﷺ فقال أحسنها الفأل ولا ترد...

عن حبيب بن أبي ثابت، عن عروة بن عامر، قال: أحمد: القرشي، قال: ذكرت الطيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أحسنها الفأل ولا ترد مسلما، فإذا رأى أحد...

كان لا يتطير من شيء

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتطير من شيء، وكان إذا بعث عاملا سأل عن اسمه، فإذا أعجبه اسمه فرح به ورئي بشر ذلك ف...

لا هامة ولا عدوى ولا طيرة

عن سعد بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «لا هامة ولا عدوى، ولا طيرة، وإن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس، والمرأة، والدار»

الشؤم في الدار والمرأة والفرس

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الشؤم في الدار، والمرأة، والفرس» قال أبو داود: قرئ على الحارث بن مسكين، وأنا شاهد أخبرك ابن...

أرض وباؤها شديد فقال دعها عنك فإن من القرف التلف...

عن فروة بن مسيك، قال: قلت يا رسول الله أرض عندنا يقال لها أرض أبين هي أرض ريفنا، وميرتنا، وإنها وبئة، أو قال وباؤها شديد فقال النبي: « دعها عنك، فإن...

تحولنا إلى دار فقل فيها عددنا وقلت فيها أموالنا فق...

عن أنس بن مالك، قال: قال رجل يا رسول الله: إنا كنا في دار كثير فيها عددنا، وكثير فيها أموالنا، فتحولنا إلى دار أخرى فقل فيها عددنا، وقلت فيها أموالنا...

أخذ بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة وقال كل ثقة بال...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة، وقال: «كل ثقة بالله وتوكلا عليه»

المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم»