حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تحولنا إلى دار فقل فيها عددنا وقلت فيها أموالنا فقال ذروها ذميمة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب  باب في الطيرة (حديث رقم: 3924 )


3924- عن أنس بن مالك، قال: قال رجل يا رسول الله: إنا كنا في دار كثير فيها عددنا، وكثير فيها أموالنا، فتحولنا إلى دار أخرى فقل فيها عددنا، وقلت فيها أموالنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ذروها ذميمة»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف، عكرمة بن عمار قد انفرد بهذا الإسناد، ولا يحتمل تفرد مثله، ولهذا قال البخاري في "الأدب المفرد": في إسناده نظر.
وقد رواه مالك، عن يحيى بن سعيد الأنصاري مرسلا.
ورواه الزهري، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد الله بن شداد مرسلا أيضا.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٩١٨)، والطبري في مسند علي من "تهذيب الآثار" ص ٢٥، والبيهقي ٨/ ١٤٠ من طريق عكرمة بن عمار، به.
وفي الباب عن عمر بن الخطاب عند البيهقي في "شعب الإيمان" (١٣٦٢) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، عن السائب بن يزيد وعبيد الله بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن عبد القاري، عن عمر، قال البيهقي: هذا الحديث بهذا الإسناد غلط.
قلنا: وذلك لأنه روي بهذا الإسناد حديثان، وهذا الثاني منهما جاء موصولا بالأول، وإنما الإسناد للأول، كما رواه جماعة عن يونس فلم يذكروا حديثنا هذا.
قلنا: قد رواه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٥٢٦)، ومن طريقه اليهقي ٨/ ١٤٠ عن معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، مرسلا ورجاله ثقات.
وخالف معمرا صالح بن أبي الأخضر عند البزار (٣٠٥١ - كشف الأستار)، والطبري في "تهذيب الآثار" في مسند علي ص ٢٦، فرواه عن الزهري، عن سالم، عن أبيه.
قال البزار: أخطأ فيه عندي صالح، إنما يرويه الزهري، عن عبد الله بن عبد الله ابن الحارث، عن عبد الله بن شداد مرصلا.
قلنا: صالح بن أبي الأخضر ضعيف الحديث.
وعن عبد الله بن مسعود عند البيهقي في "شعب الإيمان" (١٣٦٣) وإسناده ضعيف.
وعن سهل بن حارثة عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ١٠٠، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٦٠) والطبراني في "الكبير" (٥٦٣٩) وهو مرسل كما قال البخاري، وقال ابن حبان في ترجمته في "الثقات": يروي المراسيل.
وفي الباب أيضا عن يحيى بن سعيد الأنصاري عند مالك في "موطئه" ٢/ ٩٧٢ مرسلا.
ورجاله ثقات.

شرح حديث (تحولنا إلى دار فقل فيها عددنا وقلت فيها أموالنا فقال ذروها ذميمة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فِيهَا عَدَدنَا ) ‏ ‏: أَيْ أَهْلُونَا ‏ ‏( فَتَحَوَّلْنَا إِلَى دَار إِلَخْ ) ‏ ‏: وَالْمَعْنَى أَنَتْرُكُهَا وَنَتَحَوَّل إِلَى غَيْرهَا أَوْ هَذَا مِنْ بَاب الطِّيَرَة الْمَنْهِيّ عَنْهَا ‏ ‏( ذَرُوهَا ذَمِيمَة ) ‏ ‏: أَيْ اُتْرُكُوهَا مَذْمُومَة فَعِيلَة بِمَعْنَى مَفْعُولَة قَالَهُ اِبْن الْأَثِير.
وَالْمَعْنَى اُتْرُكُوهَا بِالتَّحَوُّلِ عَنْهَا حَال كَوْنهَا مَذْمُومَة لِأَنَّ هَوَاءَهَا غَيْر مُوَافِق لَكُمْ.
‏ ‏قَالَ الْأَرْدَبِيلِيّ فِي الْأَزْهَار : أَيْ ذَرُوهَا وَتَحَوَّلُوا عَنْهَا لِتَخْلُصُوا عَنْ سُوء الظَّنّ وَرُؤْيَة الْبَلَاء مِنْ نُزُول تِلْكَ الدَّار اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَابْن الْأَثِير : إِنَّمَا أَمَرَهُمْ بِالتَّحَوُّلِ عَنْهَا إِبْطَالًا لِمَا وَقَعَ فِي نُفُوسهمْ مِنْ أَنَّ الْمَكْرُوه إِنَّمَا أَصَابَهُمْ بِسَبَبِ السُّكْنَى فَإِذَا تَحَوَّلُوا عَنْهَا اِنْقَطَعَتْ مَادَّة ذَلِكَ الْوَهْم وَزَالَ عَنْهُمْ مَا خَامَرَهُمْ مِنْ الشُّبْهَة اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث ذروها ذميمة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي دَارٍ كَثِيرٌ فِيهَا عَدَدُنَا وَكَثِيرٌ فِيهَا أَمْوَالُنَا فَتَحَوَّلْنَا إِلَى دَارٍ أُخْرَى فَقَلَّ فِيهَا عَدَدُنَا وَقَلَّتْ فِيهَا أَمْوَالُنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ذَرُوهَا ذَمِيمَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أخذ بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة وقال كل ثقة بال...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة، وقال: «كل ثقة بالله وتوكلا عليه»

المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم»

أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائ...

إن كان لإحداكن مكاتب فكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه

عن نبهان، مكاتب أم سلمة قال: سمعت أم سلمة، تقول: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كان لإحداكن مكاتب، فكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه»

ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق

عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته أن بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة: ارجعي إلى أهلك، فإن أحبو...

أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: وقعت جويرية بنت الحارث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، أو ابن عم له فكاتبت على نفسها، وكانت امرأة ملاحة تأخذها ال...

أعتقك وأشترط عليك أن تخدم رسول الله ﷺ ما عشت

عن سفينة، قال: كنت مملوكا لأم سلمة فقالت: أعتقك وأشترط عليك أن تخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عشت فقلت: «وإن لم تشترطي علي ما فارقت رسول الله صل...

أعتق شقصا له من غلام فأجاز النبي ﷺ عتقه

عن أبي المليح، قال أبو الوليد: عن أبيه، أن رجلا، أعتق شقصا له من غلام فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ليس لله شريك» زاد ابن كثير في حديثه «فأ...

من أعتق مملوكا بينه وبين آخر فعليه خلاصه

عن أبي هريرة، أن رجلا، أعتق شقصا له من غلام «فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم عتقه، وغرمه بقية ثمنه» (1) 3935- عن قتادة، بإسناده عن النبي صلى ال...