3955- عن جابر بن عبد الله، أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر منه، ولم يكن له مال غيره، «فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فبيع بسبع مائة أو بتسع مائة»(1) 3956- عن جابر بن عبد الله بهذا زاد وقال: يعني النبي صلى الله عليه وسلم «أنت أحق بثمنه، والله أغنى عنه» (2)
(١) إسناده صحيح.
عطاء: هو ابن أبي رباح، وهشيم: هو ابن بشير الواسطي.
وإسماعيل بن أبي خالد معطوف على عبد الملك بن أبي سليمان.
وأخرجه البخاري (٢٢٣٠) و (٧١٨٦)، وابن ماجه (٢٥١٢)، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٨٣ - ٤٩٨٥) و (٦٢٠٥) من طريق سلمة بن كهيل، به.
ورواية بعضهم مختصرة.
وأخرجه بنحوه البخاري (٢١٤١) و (٢٤٠٣)، ومسلم بإثر (١٦٦٨)، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٨٠) و (٤٩٨١) و (٤٩٨٦) و (٥٩٣٨) من طريق عطاء بن أبي رباح، به.
وأخرجه بنحوه أيضا البخاري (٢٢٣١) و (٢٥٣٤) و (٦٧١٦) و (٦٩٤٧)، ومسلم بإثر (١٦٦٨)، وابن ماجه (٢٥١٣)، والترمذي (١٢٦٢)، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٧٩) من طريق عمرو بن دينار، والبخاري (٢٤١٥) والنسائي في "الكبرى" (٤٩٨٩) من طريق محمد بن المنكدر، كلاهما عن جابر بن عبد الله.
وهو في "مسند أحمد" (١٤١٣٣) و (١٤٢١٦)، و"صحيح ابن حبان" (٤٢٣٤) و (٤٣١٧).
والمدبر: هو العبد الذي يعتق بعدما يدبره سيده ويموت.
وانظر تالييه.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل جعفر بن مسافر، وهو متابع.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٩٨٢) من طريق عمر بن عبد الواحد السلمي، عن الأوزاعي، به.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٤٢٣٤) و (٤٩٣٣).
وانظر ما قبله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ عَطَاء ) : هُوَ اِبْن أَبِي رَبَاح ( وَإِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد ) : مَعْطُوف عَلَى عَبْد الْمَلِك بْن أَبِي سُلَيْمَان , فَهُشَيْم يَرْوِي مِنْ طَرِيقَيْنِ : الْأُولَى عَنْ عَبْد الْمَلِك عَنْ عَطَاء.
وَالثَّانِيَة عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْل عَنْ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح عَنْ جَابِر.
وَفِي الْإِسْنَاد ثَلَاثَة مِنْ التَّابِعِينَ فِي نَسَق إِسْمَاعِيل وَسَلَمَة وَعَطَاء , فَإِسْمَاعِيل وَسَلَمَة قَرِينَانِ مِنْ صِغَار التَّابِعِينَ وَعَطَاء مِنْ أَوْسَاطهمْ , قَالَهُ الْحَافِظ ( عَنْ دُبُر مِنْهُ ) : بِضَمِّ الدَّال الْمُهْمَلَة وَالْمُوَحَّدَة وَسُكُونهَا أَيْضًا أَيْ بَعْد مَوْته , يُقَال دَبَّرْت الْعَبْد إِذَا عَلَّقْت عِتْقه بِمَوْتِك وَهُوَ التَّدْبِير كَمَا مَرَّ أَيْ أَنَّهُ يَعْتِق بَعْد مَا يُدَبِّر سَيِّدُهُ وَيَمُوت ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْره ) : اُسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى جَوَاز الْبَيْع إِذَا اِحْتَاجَ صَاحِبه إِلَيْهِ ( فَأَمَرَ بِهِ ) : أَيْ بِالْغُلَامِ ( فَبِيعَ بِسَبْعِ مِائَة أَوْ بِتِسْعِ مِائَة ) : قَالَ فِي الْفَتْح اِتَّفَقَتْ الطُّرُق عَلَى أَنَّ ثَمَنه ثَمَان مِائَة دِرْهَم إِلَّا مَا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيق هُشَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيل قَالَ سَبْعمِائَةِ أَوْ تِسْعمِائَةِ اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي الْأَحْكَام وَلَفْظه " بَلَغَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابه أَعْتَقَ غُلَامًا لَهُ عَنْ دُبُر لَمْ يَكُنْ لَهُ مَال غَيْره فَبَاعَهُ بِثَمَانِ مِائَة دِرْهَم ثُمَّ أَرْسَلَ بِثَمَنِهِ إِلَيْهِ " وَلَفْظ الْإِسْمَاعِيلِيّ " رَجُل أَعْتَقَ غُلَامًا لَهُ عَنْ دُبُر وَعَلَيْهِ دَيْن فَبَاعَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَمَانِ مِائَة دِرْهَم ".
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مُخْتَصَرًا وَمُطَوَّلًا.
( أَنْتَ أَحَقّ بِثَمَنِهِ ) : أَيْ بِثَمَنِ الْعَبْد لِأَجْلِ اِحْتِيَاجك وَفَقْرك أَوْ الدَّيْن الَّذِي عَلَيْك ( وَاَللَّه أَغْنَى ) : أَيْ عَنْ عِتْق هَذَا الْعَبْد مَعَ اِحْتِيَاجك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءٍ وَإِسْمَعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ غُلَامًا لَهُ عَنْ دُبُرٍ مِنْهُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ فَأَمَرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِيعَ بِسَبْعِ مِائَةِ أَوْ بِتِسْعِ مِائَةِ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ أَخْبَرَنَا الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بِهَذَا زَادَ وَقَالَ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَ أَحَقُّ بِثَمَنِهِ وَاللَّهُ أَغْنَى عَنْهُ
عن جابر، أن رجلا، من الأنصار يقال: له أبو مذكور أعتق غلاما له يقال له يعقوب عن دبر ولم يكن له مال غيره فدعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «من...
عن عمران بن حصين، أن رجلا، أعتق ستة أعبد عند موته، ولم يكن له مال غيرهم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، «فقال له قولا شديدا»، ثم دعاهم فجزأهم ثلاث...
عن عمران بن حصين، أن رجلا، أعتق ستة أعبد عند موته ولم يكن له مال غيرهم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، " فأقرع بينهم: فأعتق اثنين، وأرق أربعة "
عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعتق عبدا، وله مال فمال العبد له، إلا أن يشترطه السيد»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ولد الزنا شر الثلاثة» وقال أبو هريرة: «لأن أمتع بسوط في سبيل الله عز وجل أحب إلي من أن أعتق ولد...
عن الغريف بن الديلمي، قال: أتينا واثلة بن الأسقع فقلنا له: حدثنا حديثا، ليس فيه زيادة، ولا نقصان، فغضب وقال: إن أحدكم ليقرأ ومصحفه معلق في بيته فيزيد،...
عن أبي نجيح السلمي، قال: حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصر الطائف - قال معاذ: سمعت أبي يقول بقصر الطائف بحصن الطائف كل ذلك - فسمعت رسول الله...
ن شرحبيل بن السمط، أنه قال: لعمرو بن عبسة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أعتق رقبة...
عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل الذي يعتق عند الموت، كمثل الذي يهدي إذا شبع»