حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب العتق باب في فضل العتق في الصحة (حديث رقم: 3968 )


3968- عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل الذي يعتق عند الموت، كمثل الذي يهدي إذا شبع»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة أبي حبيبة الطائي، فقد قال ابن معين في رواية عباس الدوري: لا أدري من هو.
ومع ذلك صحح حديثه الترمذي، وابن حبان والحاكم، وحسنه الحافظ في الفتح، ٥/ ٣٧٤! أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه الترمذي (٢٢٥٦)، والنسائي (٣٦١٤) من طريقين عن أبي إسحاق السبيعي، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٧١٨)، و"صحيح ابن حبان" (٣٣٣٦).
ويشهد له حديث أبي هريرة قال: قال رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: "أن تصدق وأنت صحيح حريص، تأمل البقاء وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، وقد كان لفلان" وهو في "صحيح البخاري" (١٤١٩)، و"صحيح مسلم" (١٠٣٢)، وسلف عند المصنف برقم (٢٨٦٥).
وهذا لفظه.

شرح حديث (مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَثَلُ الَّذِي يُعْتِق ) ‏ ‏: وَزَادَ فِي رِوَايَة الْبَيْهَقِيِّ وَيَتَصَدَّق ‏ ‏( عِنْد الْمَوْت ) ‏ ‏: أَيْ عِنْد اِحْتِضَاره ‏ ‏( يُهْدِي ) ‏ ‏: مِنْ الْإِهْدَاء ‏ ‏( إِذَا شَبِعَ ) ‏ ‏: لِأَنَّ أَفْضَل الصَّدَقَة إِنَّمَا هِيَ عِنْد الطَّمَع فِي الدُّنْيَا وَالْحِرْص عَلَى الْمَال فَيَكُون مُؤْثِرًا لِآخِرَتِهِ عَلَى دُنْيَاهُ صَادِرًا فِعْلُهُ عَنْ قَلْب سَلِيم وَنِيَّة مُخْلَصَة فَإِذَا أَخَّرَ فِعْل ذَلِكَ حَتَّى حَضَرَهُ الْمَوْت كَانَ اِسْتِيثَارًا دُون الْوَرَثَة وَتَقْدِيمًا لِنَفْسِهِ فِي وَقْت لَا يَنْتَفِع بِهِ فِي دُنْيَاهُ فَيَنْقُص حَظّه.
‏ ‏قَالَ الْمُنَاوِيُّ فِي فَتْح الْقَدِير : وَالْحَدِيث صَحَّحَهُ الْحَاكِم وَأَقَرَّهُ الذَّهَبِيّ.
وَقَالَ اِبْن حَجَر : إِسْنَاده حَسَن , وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان , وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ بِزِيَادَةِ الصَّدَقَة , فَقَالَ " مَثَل الَّذِي يَتَصَدَّق عِنْد مَوْته أَوْ يُعْتِق كَاَلَّذِي يُهْدِي إِذَا شَبِعَ " اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح.


حديث مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَبِيبَةَ الطَّائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَثَلُ الَّذِي يَعْتِقُ عِنْدَ الْمَوْتِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي إِذَا شَبِعَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قرأ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

عن جابر رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، قرأ: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} [البقرة: ١٢٥] "

يرحم الله فلانا كائن من آية أذكرنيها الليلة كنت قد...

، عن عائشة رضي الله عنها، أن رجلا، قام من الليل فقرأ فرفع صوته بالقرآن فلما أصبح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يرحم الله فلانا كائن من آية أذكرني...

نزلت آية وما كان لنبي أن يغل في قطيفة حمراء فقدت...

قال ابن عباس رضي الله عنهما: " نزلت هذه الآية {وما كان لنبي أن يغل} [آل عمران: ١٦١] في قطيفة حمراء، فقدت يوم بدر فقال: بعض الناس لعل رسول الله صلى الل...

قال اللهم إني أعوذ بك من البخل والهرم

عن أنس بن مالك، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من البخل والهرم»

كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله ﷺ فذكر الحديث...

عن لقيط بن صبرة قال: كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكر الحديث فقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تحسبن» ولم يقل لا تحسب...

سبب نزول آية ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست...

عن ابن عباس، قال: " لحق المسلمون رجلا في غنيمة له، فقال: السلام عليكم، فقتلوه، وأخذوا تلك الغنيمة فنزلت {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ت...

كان يقرأ آية غير أولي الضرر

عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ {غير أولي الضرر} [النساء: ٩٥] ولم يقل سعيد كان يقرأ

قرأها رسول الله ﷺ والعين بالعين

عن أنس بن مالك، قال: " قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والعين بالعين) "

قرأ آية وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين ب...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قرأ: (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين) "