4086- عن أبي هريرة، قال: بينما رجل يصلي مسبلا إزاره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال: «اذهب فتوضأ»، فقال له رجل: يا رسول الله، ما لك أمرته أن يتوضأ، ثم سكت عنه، قال: «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره، وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل»
إسناده ضعيف لجهالة أبي جعفر.
وهو مكرر الحديث السالف برقم (٦٣٨).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مُسْبِلًا إِزَاره ) : أَيْ مُرْسِلًا إِزَاره تَحْت الْكَعْبَيْنِ ( اِذْهَبْ فَتَوَضَّأْ ) : قِيلَ إِنَّمَا أَمَرَهُ بِالْوُضُوءِ لِيَعْلَم أَنَّهُ مُرْتَكِب مَعْصِيَة لِمَا اِسْتَقَرَّ فِي نُفُوسهمْ أَنَّ الْوُضُوء يُكَفِّر الْخَطَايَا وَيُزِيل أَسْبَابهَا كَالْغَضَبِ وَنَحْوه.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ : لَعَلَّ السِّرّ فِي أَمْره بِالتَّوَضِّي وَهُوَ طَاهِر أَنْ يَتَفَكَّر الرَّجُل فِي سَبَب ذَلِكَ الْأَمْر فَيَقِف عَلَى شَنَاعَة مَا اِرْتَكَبَهُ وَأَنَّ اللَّه تَعَالَى بِبَرَكَةِ أَمْر رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَهَارَةِ الظَّاهِر يُطَهِّر بَاطِنه مِنْ التَّكَبُّر وَالْخُيَلَاء لِأَنَّ الطَّهَارَة الظَّاهِرَة مُؤَثِّرَة فِي طَهَارَة الْبَاطِن ( مَا لَك أَمَرْته أَنْ يَتَوَضَّأ ) : أَيْ وَالْحَال أَنَّهُ طَاهِر.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى تَشْدِيد أَمْر الْإِسْبَال وَأَنَّ اللَّه تَعَالَى لَا يَقْبَل صَلَاة الْمُسْبِل وَأَنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُعِيد الْوُضُوء وَالصَّلَاة.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَفِي إِسْنَاده أَبُو جَعْفَر رَجُل مِنْ أَهْل الْمَدِينَة لَا يُعْرَف اِسْمه اِنْتَهَى.
قُلْت : وَالْحَدِيث سَنَده حَسَن وَتَقَدَّمَ الْكَلَام فِيهِ فِي بَاب مَنْ قَالَ يَتَّزِر بِهِ إِذَا كَانَ ضَيِّقًا مِنْ كِتَاب الصَّلَاة.
وَقَالَ النَّوَوِيّ فِي رِيَاض الصَّالِحِينَ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , بِإِسْنَادٍ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا أَبَانُ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ يُصَلِّي مُسْبِلًا إِزَارَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ أَمَرْتَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ ثُمَّ سَكَتَّ عَنْهُ قَالَ إِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي وَهُوَ مُسْبِلٌ إِزَارَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ رَجُلٍ مُسْبِلٍ
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم» قلت: من هم يا رسول الله...
عن قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي، وكان جليسا لأبي الدرداء، قال: كان بدمشق رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: ابن الحنظلية، وكان رجلا...
عن أبي هريرة - قال هناد: - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: «الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما، قذفته في ال...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال خردلة...
عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم: وكان رجلا جميلا، فقال: يا رسول الله، إني رجل حبب إلي الجمال، وأعطيت منه ما ترى، حتى ما أحب أن يفو...
عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: سألت أبا سعيد الخدري عن الإزار، فقال: على الخبير سقطت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إزرة المسلم إلى نصف...
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة، من جر منها شيئا خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم الق...
عن ابن عمر، يقول: «ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار، فهو في القميص»
عكرمة، أنه رأى ابن عباس يأتزر، فيضع حاشية إزاره من مقدمه على ظهر قدميه، ويرفع من مؤخره، قلت: لم تأتزر هذه الإزرة؟ قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه...