حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا جناح فيما بينه وبين الكعبين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب اللباس باب في قدر موضع الإزار (حديث رقم: 4093 )


4093- عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: سألت أبا سعيد الخدري عن الإزار، فقال: على الخبير سقطت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج - أو لا جناح - فيما بينه وبين الكعبين، ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وأخرجه ابن ماجه (٣٥٧٣)، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٣٩ - ٩٦٣٤) من طريق العلاء بن عبد الرحمن، به.
وهو في "مسند أحمد" (١١٠١٠)، و"صحح ابن حبان" (٥٤٤٦) و (٥٤٤٧).
وأخرج ابن ماجه (٣٥٧٠) من طريق عطية بن سعد العوفي، عن أبي سعيد الخدري، رفعه: "من جر إزاره من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".
وهو في "مسند أحمد" (١١٣٥٢).
وقوله: "إزرة المؤمن".
قال السندي: هو بكسر الهمزة، أي: كيفية لبسة الإزار أن يكون الإزار إلى نصف الساق.
وقوله: فهو في النار.
قال الخطابي: يتأول على وجهين، أحدهما: أن ما دون الكعبين من قدم صاحبه في النار عقوبة له على ما فعله.
والوجه الآخر: أن يكون معناه: أن صنيعه ذلك وفعله الذي فعله في النار على معنى أنه معدود ومحسوب من أفعال أهل النار.
والله أعلم.

شرح حديث ( إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا جناح فيما بينه وبين الكعبين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَلَى الْخَبِير سَقَطْت ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى الْعَارِف بِهِ وَقَعْت وَهُوَ مَثَل ‏ ‏( إِزْرَة الْمُسْلِم ) ‏ ‏: الْإِزْرَة بِكَسْرِ هَمْز وَسُكُون زَاي الْحَالَة وَهَيْئَة الِاتِّزَار مِثْل الرِّكْبَة وَالْجِلْسَة كَذَا فِي النِّهَايَة ‏ ‏( إِلَى نِصْف السَّاق ) ‏ ‏: أَيْ مُنْتَهِيَة إِلَيْهِ يَعْنِي الْحَالَة وَالْهَيْئَة الَّتِي يُرْتَضَى مِنْهَا الْمُؤْمِن فِي الِاتِّزَار هِيَ أَنْ يَكُون عَلَى هَذِهِ الصِّفَة ‏ ‏( وَلَا حَرَج أَوْ لَا جُنَاح ) ‏ ‏: شَكّ مِنْ الرَّاوِي أَيْ لَا إِثْم عَلَى الْمُسْلِم ‏ ‏( فِيمَا بَيْنه ) ‏ ‏: أَيْ بَيْن نِصْف السَّاق ‏ ‏( مَا كَانَ أَسْفَل مِنْ الْكَعْبَيْنِ فَهُوَ فِي النَّار ) ‏ ‏: أَيْ صَاحِبه فِي النَّار.
‏ ‏وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : قَوْله فَهُوَ فِي النَّار يُتَأَوَّل عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدهمَا أَنَّ مَا دُون الْكَعْبَيْنِ مِنْ قَدَم صَاحِبه فِي النَّار عُقُوبَة لَهُ عَلَى فِعْله , وَالْوَجْه الْآخَر أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ أَنَّ صَنِيعه ذَلِكَ وَفِعْله الَّذِي فَعَلَهُ فِي النَّار عَلَى مَعْنَى أَنَّهُ مَعْدُود وَمَحْسُوب مِنْ أَفْعَال أَهْل النَّار اِنْتَهَى ‏ ‏( مَنْ جَرَّ إِزَاره ) ‏ ‏: عَلَى وَجْه الْأَرْض ‏ ‏( بَطَرًا ) ‏ ‏: بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ تَكَبُّرًا أَوْ فَرَحًا وَطُغْيَانًا بِالْغِنَى ‏ ‏( لَمْ يَنْظُر اللَّه إِلَيْهِ ) ‏ ‏: تَقَدَّمَ مَعْنَاهُ.
‏ ‏وَالْحَدِيث فِيهِ دَلَالَة عَلَى أَنَّ الْمُسْتَحَبّ أَنْ يَكُون إِزَار الْمُسْلِم إِلَى نِصْف السَّاق وَالْجَائِز بِلَا كَرَاهَة مَا تَحْته إِلَى الْكَعْبَيْنِ , وَمَا كَانَ أَسْفَل مِنْ الْكَعْبَيْنِ فَهُوَ حَرَام وَمَمْنُوع.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ النَّوَوِيّ فِي رِيَاض الصَّالِحِينَ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ بِإِسْنَادٍ صَحِيح.


حديث إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ‏ ‏عَنْ الْإِزَارِ فَقَال عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِزْرَةُ الْمُسْلِمِ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ وَلَا ‏ ‏حَرَجَ ‏ ‏أَوْ لَا ‏ ‏جُنَاحَ ‏ ‏فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ ‏ ‏الْكَعْبَيْنِ ‏ ‏مَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ ‏ ‏الْكَعْبَيْنِ ‏ ‏فَهُوَ فِي النَّارِ مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ ‏ ‏بَطَرًا ‏ ‏لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الإسبال في الإزار والقميص والعمامة

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة، من جر منها شيئا خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم الق...

ما قال رسول الله ﷺ في الإزار فهو في القميص

عن ابن عمر، يقول: «ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار، فهو في القميص»

رآه يأتزر فيضع حاشية إزاره من مقدمه على ظهر قدميه...

عكرمة، أنه رأى ابن عباس يأتزر، فيضع حاشية إزاره من مقدمه على ظهر قدميه، ويرفع من مؤخره، قلت: لم تأتزر هذه الإزرة؟ قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه...

لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرج...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه لعن المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء»

لعن الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل

عن أبي هريرة، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل»

لعن رسول الله ﷺ الرجلة من النساء

عن ابن أبي مليكة، قال: قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النعل، فقالت: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء»

لما نزلت سورة النور عمدن إلى حجور فشققنهن فاتخذنه...

عن عائشة، رضي الله عنها أنها ذكرت نساء الأنصار، فأثنت عليهن، وقالت لهن معروفا، وقالت: «لما نزلت سورة النور عمدن إلى حجور - أو حجوز، شك أبو كامل - فشقق...

خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية

عن أم سلمة، قالت: " لما نزلت: {يدنين عليهن من جلابيبهن} [الأحزاب: ٥٩]، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية "

يرحم الله نساء المهاجرات الأول شققن أكنف مروطهن فا...

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: " يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [النور: ٣١]، شققن أكنف - قال ابن صالح:...