حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ قال رفع القلم عن ثلاثة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب في المجنون يسرق أو يصيب حدا (حديث رقم: 4402 )


4402- عن أبي ظبيان، قال هناد الجنبي: قال: أتي عمر بامرأة قد فجرت، فأمر برجمها، فمر علي رضي الله عنه، فأخذها فخلى سبيلها، فأخبر عمر، قال: ادعوا لي عليا، فجاء علي رضي الله عنه، فقال: يا أمير المؤمنين، لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «رفع القلم عن ثلاثة، عن الصبي حتى يبلغ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المعتوه حتى يبرأ»، وإن هذه معتوهة بني فلان، لعل الذي أتاها وهي في بلائها، قال: فقال عمر: لا أدري، فقال علي عليه السلام، وأنا لا أدري

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات لكنه منقطع؛ لأن أبا ظبيان -وهو حصين بن جندب- إنما سمعه من ابن عباس عن علي، ولم يسمعه من علي مباشرة، مع أن الدارقطني سئل -كما في "العلل" ٣/ ٧٤ - : لقي أبو ظبيان عليا وعمر؟ فقال: نعم.
قلنا: إنما قال الدارقطني ذلك بعد أن رجح إثبات ابن عباس في إسناده.
وقال ابن دقيق العيد فيما نقله عنه الزيلعي في "نصب الراية" ٤/ ٢٠٩: وعلى تقدير الاتصال -يعني بين أبي ظبيان وبين علي وعمر- فعطاء بن السائب اختلط بأخرة، قال الإمام أحمد وابن معين: من سمع منه حديثا فليس بشيء، ومن سمع منه قديما قبل، فلينظر في هؤلاء المذكورين وحال سماعهم، وأيضا فهو معلول بالوقف كما رواه النسائي - يعني برقم (٧٣٠٥) من حديث أبي حصين -بفتح الحاء وكسر الصاد- عن أبي ظبيان عن علي قوله.
قال النسائي: وأبو حصين أثبت من عطاء بن السائب.
قلنا: أما تعليل ابن دقيق العيد بأن عطاء اختلط بأخرة فقد زال برواية حماد بن سلمة عنه عند أحمد (١٣٢٨) وغيره، وهو ممن سمع منه قبل اختلاطه، لكن تبقى العلة الأخرى وهي إعلاله بالوقف كما أشار إليه النسائي.
لكن الحديث صحيح بطرقه وشاهده السالف برقم (٤٣٩٨).
وأخرجه النسائي (٧٣٠٤) من طريق أبي عبد الصمد، عن عطاء بن السائب، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٣٢٨).
وانظر الأحاديث الثلاثة السالفة قبله.

شرح حديث (إن رسول الله ﷺ قال رفع القلم عن ثلاثة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ هَنَّاد الْجَنْبِيّ ) ‏ ‏: أَيْ زَادَ هَنَّاد فِي رِوَايَته بَعْد أَبِي ظَبْيَانَ لَفْظ الْجَنْبِيّ بِأَنْ قَالَ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ الْجَنْبِيّ , وَأَمَّا عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة فَلَمْ يَزِدْ فِي رِوَايَته هَذَا اللَّفْظ وَهُوَ بِفَتْحِ جِيم وَسُكُون نُون وَبِمُوَحَّدَةٍ مَنْسُوب إِلَى جَنْب بْن صَعْب ‏ ‏( قَدْ فَجَرَتْ ) ‏ ‏: أَيْ زَنَتْ ‏ ‏( فَأَخَذَهَا ) ‏ ‏: أَيْ أَخَذَ عَلِيّ الْمَجْنُونَة ‏ ‏( فَخَلَّى سَبِيلهَا ) ‏ ‏: أَيْ أَطْلَقَهَا ‏ ‏( وَعَنْ الْمَعْتُوه ) ‏ ‏: هُوَ الْمَجْنُون الْمُصَاب بِعَقْلِهِ قَالَهُ فِي الْمَجْمَع ‏ ‏( لَعَلَّ الَّذِي أَتَاهَا ) ‏ ‏: أَيْ زِنَاهَا ‏ ‏( وَهِيَ فِي بَلَائِهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي جُنُونهَا الْجُمْلَة حَالِيَّة ‏ ‏( فَقَالَ عُمَر لَا أَدْرِي ) ‏ ‏: أَيْ إِتْيَانه فِي حَالَة جُنُونهَا ‏ ‏( فَقَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَأَنَا لَا أَدْرِي ) ‏ ‏: أَيْ إِتْيَانه فِي حَالَة عَدَم جُنُونهَا وَلَعَلَّ الْمَرْأَة الْمَجْنُونَة لَمْ يُصَاحِبهَا الْجُنُون دَائِمًا بَلْ أَصَابَهَا مَرَّة وَتُفِيق مَرَّة , فَلِذَا قَالَ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لَا أَدْرِي إِتْيَانه فِي حَالَة جُنُونهَا فَأَجَابَ عَنْهُ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَأَنَا لَا أَدْرِي إِتْيَانه فِي حَالَة عَدَم جُنُونهَا.
وَالْحَاصِل أَنَّ الْحَال مُشْتَبِهَة وَالْحُدُود تُدْرَأ بِالشُّبُهَاتِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَفِي إِسْنَاده عَطَاء بْن السَّائِب , قَالَ أَيُّوب هُوَ ثِقَة , وَقَالَ يَحْيَى بْن مَعِين لَا يُحْتَجّ بِهِ , لَهُ حَدِيث مَقْرُون بِأَبِي بِشْر جَعْفَر بْن أَبِي وَحْشِيَّة وَقَالَ يَحْيَى بْن مَعِين لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد مَنْ سَمِعَ مِنْهُ قَدِيمًا فَهُوَ صَحِيح وَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ حَدِيثًا لَمْ يَكُنْ بِشَيْءٍ , وَوَافَقَ الْإِمَام أَحْمَد عَلَى هَذَا اِبْن مَعِين , وَسَمِعَ مِنْهُ قَدِيمًا شُعْبَة وَسُفْيَان , وَسَمِعَ مِنْهُ حَدِيثًا جَرِير بْن عَبْد الْحَمِيد وَغَيْره.
وَهَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة جَرِير عَنْهُ , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيث أَبِي حُصَيْنٍ عُثْمَان بْن عَاصِم الْأَسَدِيِّ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ عَنْ عَلِيّ قَوْله وَقَالَ وَهَذَا أَوْلَى بِالصَّوَابِ مِنْ حَدِيث عَطَاء بْن السَّائِب.
وَأَبُو حُصَيْنٍ أَثْبَت مِنْ عَطَاء بْن السَّائِب اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيّ.


حديث رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المعتوه حتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَحْوَصِ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ظَبْيَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏الْجَنْبيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏بِامْرَأَةٍ قَدْ ‏ ‏فَجَرَتْ ‏ ‏فَأَمَرَ بِرَجْمِهَا فَمَرَّ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَأَخَذَهَا فَخَلَّى سَبِيلَهَا فَأُخْبِرَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏قَالَ ادْعُوا لِي ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏فَجَاءَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَبْلُغَ وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنْ الْمَعْتُوهِ حَتَّى يَبْرَأَ وَإِنَّ هَذِهِ مَعْتُوهَةُ بَنِي فُلَانٍ لَعَلَّ الَّذِي أَتَاهَا وَهِيَ فِي بَلَائِهَا قَالَ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لَا أَدْرِي فَقَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏وَأَنَا لَا أَدْرِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

رفع القلم عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتل...

عن علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل " قال أبو د...

كانوا ينظرون من أنبت الشعر قتل ومن لم ينبت لم يقتل

عن عطية القرظي، قال: «كنت من سبي بني قريظة، فكانوا ينظرون، فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكنت فيمن لم ينبت»(1) 4405- عن عبد المل...

عرضه يوم الخندق وهو ابن خمس عشرة سنة فأجازه

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة فلم يجزه، وعرضه يوم الخندق وهو ابن خمس عشرة سنة فأجازه»(1) 4407- عن عبيد ا...

لا تقطع الأيدي في السفر ولولا ذلك لقطعته

عن جنادة بن أبي أمية، قال: كنا مع بسر بن أرطاة في البحر، فأتي بسارق يقال له: مصدر، قد سرق بختية، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقط...

إذا أصاب الناس موت يكون البيت فيه بالوصيف فعليك با...

عن أبي ذر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر» قلت: لبيك يا رسول الله وسعديك، فقال: «كيف أنت إذا أصاب الناس موت يكون البيت فيه بالو...

أتي به في السرقة الخامسة فقال اقتلوه

عن جابر بن عبد الله، قال: جيء بسارق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «اقتلوه»، فقالوا: يا رسول الله، إنما سرق، فقال: «اقطعوه»، قال: فقطع، ثم جيء به...

أتي بسارق فقطعت يده ثم أمر بها فعلقت في عنقه

عن عبد الرحمن بن محيريز، قال: سألنا فضالة بن عبيد، عن تعليق اليد في العنق للسارق، أمن السنة هو؟ قال: " أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسارق، فقطعت ي...

إذا سرق المملوك فبعه ولو بنش

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سرق المملوك فبعه ولو بنش»

الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة

عن ابن عباس، قال: {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا} [...