حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ظهر الزنا في أشرافنا فكرهنا أن يترك الشريف ويقام على من دونه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب في رجم اليهوديين (حديث رقم: 4447 )


4447- عن البراء بن عازب، قال: مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي قد حمم وجهه، وهو يطاف به، فناشدهم: «ما حد الزاني في كتابهم؟» قال: فأحالوه على رجل منهم، فنشده النبي صلى الله عليه وسلم: «ما حد الزاني في كتابكم؟» فقال: الرجم، ولكن ظهر الزنا في أشرافنا، فكرهنا أن يترك الشريف، ويقام على من دونه، فوضعنا هذا عنا، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجم، ثم قال: «اللهم إني أول من أحيا ما أماتوا من كتابك»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
الأعمش: هو سليمان بن مهران.
وأخرجه مسلم (١٧٠٠) من طريق وكيع بن الجراح، عن الأعمش، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٥٢٥) و (١٨٦٦٣).
وانظر ما بعده.
قوله: حمم وجهه، قال في "النهاية": أي: مسود الوجه من الحممة: الفحمة، وجمعها حمم.
تنبيه: هذا الحديث أثبتناه من هامشي (ب) و (هـ)، وأشار في هامش (هـ) إلى أنه في رواية ابن الأعرابي.
وقد ذكر المزي هذا الحديث أيضا في "التحفة" (١٧٧١) ونسبه إلى روايتي ابن الأعرابي وابن داسه.

شرح حديث (ظهر الزنا في أشرافنا فكرهنا أن يترك الشريف ويقام على من دونه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا مُسَدَّد أَخْبَرَنَا عَبْد الْوَاحِد بْن زِيَاد إِلَخْ ) ‏ ‏: هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ فِي نُسْخَة اللُّؤْلُؤِيّ وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيّ قَالَ فِي الْأَطْرَاف : حَدِيث مُسَدَّد فِي رِوَايَة أَبِي سَعِيد بْن الْأَعْرَابِيّ وَأَبِي بَكْر بْن دَاسَة وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم ‏ ‏( قَدْ حُمِّمَ وَجْهه ) ‏ ‏: مِنْ التَّحْمِيم أَيْ سُوِّدَ وَجْهه بِالْحُمَمِ بِضَمِّ الْحَاء وَفَتْح الْمِيم وَهُوَ الْفَحْم ‏ ‏( فَنَاشَدَهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ سَأَلَهُمْ وَأَقْسَمَ عَلَيْهِمْ ‏ ‏( مَا حَدّ الزَّانِي فِي كِتَابهمْ ) ‏ ‏: قَالَ النَّوَوِيّ : قَالَ الْعُلَمَاء هَذَا السُّؤَال لَيْسَ لِتَقْلِيدِهِمْ وَلَا لِمَعْرِفَةِ الْحُكْم مِنْهُمْ فَإِنَّمَا هُوَ لِإِلْزَامِهِمْ بِمَا يَعْتَقِدُونَهُ فِي كِتَابهمْ وَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ أَنَّ الرَّجْم فِي التَّوْرَاة الْمَوْجُودَة فِي أَيْدِيهمْ لَمْ يُغَيِّرُوهُ أَوْ أَخْبَرَهُ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ ‏ ‏( عَلَى رَجُل مِنْهُمْ ) ‏ ‏: وَهُوَ عَبْد اللَّه بْن صُورِيَّا ‏ ‏( فَنَشَدَهُ ) ‏ ‏: أَيْ فَسَأَلَهُ ‏ ‏( فَكَرِهْنَا أَنْ نَتْرُك الشَّرِيف ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ نُقِمْ عَلَيْهِ الْحَدّ ‏ ‏( فَوَضَعْنَا هَذَا عَنَّا ) ‏ ‏: أَيْ أَسْقَطْنَا الرَّجْم عَنَّا ‏ ‏( اللَّهُمَّ ) ‏ ‏: أَصْله يَا اللَّه حُذِفَتْ يَاء حَرْف النِّدَاء وَعُوِّضَ مِنْهَا الْمِيم الْمُشَدَّدَة ‏ ‏( إِنِّي أَوَّل مَنْ أَحْيَا مَا أَمَاتُوا مِنْ كِتَابك ) ‏ ‏: أَيْ أَوَّل مَنْ أَظْهَرَ وَأَشَاعَ مَا تَرَكُوا مِنْ كِتَابك التَّوْرَاة مِنْ حُكْم الرَّجْم.


حديث ما حد الزاني في كتابهم قال فأحالوه على رجل منهم فنشده النبي صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرُّوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَهُودِيٍّ قَدْ ‏ ‏حُمِّمَ ‏ ‏وَجْهُهُ وَهُوَ يُطَافُ بِهِ ‏ ‏فَنَاشَدَهُمْ ‏ ‏مَا حَدُّ الزَّانِي فِي كِتَابِهِمْ قَالَ ‏ ‏فَأَحَالُوهُ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْهُمْ ‏ ‏فَنَشَدَهُ ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا حَدُّ الزَّانِي فِي كِتَابِكُمْ فَقَالَ الرَّجْمُ وَلَكِنْ ظَهَرَ الزِّنَا فِي أَشْرَافِنَا فَكَرِهْنَا أَنْ يُتْرَكَ الشَّرِيفُ وَيُقَامُ عَلَى مَنْ دُونَهُ فَوَضَعْنَا هَذَا عَنَّا ‏ ‏فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرُجِمَ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَوَّلُ مَنْ أَحْيَا مَا أَمَاتُوا مِنْ كِتَابِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اجتمعنا على التحميم والجلد وتركنا الرجم

عن البراء بن عازب، قال: مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي محمم مجلود، فدعاهم، فقال: «هكذا تجدون حد الزاني؟» فقالوا: نعم، فدعا رجلا من علمائهم...

نزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها ثم قال آمنت...

عن ابن عمر قال: أتى نفر من يهود، فدعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القف، فأتاهم في بيت المدراس، فقالوا: يا أبا القاسم: إن رجلا منا زنى بامرأة، ف...

إنه نبي بعث بالتخفيف فإن أفتانا بفتيا دون الرجم قب...

عن أبي هريرة - وهذا حديث معمر وهو أتم - قال: زنى رجل من اليهود وامرأة، فقال بعضهم لبعض: اذهبوا بنا إلى هذا النبي، فإنه نبي بعث بالتخفيف، فإن أفتانا بف...

تركوا الرجم وأخذوا بالتجبيه يضرب مائة بحبل مطلي ب...

عن أبي هريرة، قال: زنى رجل وامرأة من اليهود وقد أحصنا، حين قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، وقد كان الرجم مكتوبا عليهم في التوراة، فتركوه وأخ...

إذا شهد أربعة أنهم رأوا ذكره في فرجها مثل الميل في...

عن جابر بن عبد الله، قال: جاءت اليهود برجل وامرأة منهم زنيا، فقال: «ائتوني بأعلم رجلين منكم»، فأتوه بابني صوريا، فنشدهما: «كيف تجدان أمر هذين في التو...

رجم النبي ﷺ رجلا من اليهود وامرأة زنيا

عن جابر بن عبد الله، يقول: «رجم النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من اليهود وامرأة زنيا»

ضربوا عنق الرجل فسألت عنه فذكروا أنه أعرس بامرأة أ...

عن البراء بن عازب، قال: «بينا أنا أطوف على إبل لي ضلت، إذ أقبل ركب - أو فوارس - معهم لواء، فجعل الأعراب يطيفون بي لمنزلتي من النبي صلى الله عليه وسلم...

بعثني إلى رجل نكح امرأة أبيه فأمرني أن أضرب عنقه و...

عن يزيد بن البراء، عن أبيه، قال: لقيت عمي ومعه راية، فقلت له: أين تريد؟ قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه، فأمرني أن أض...

إن كانت أحلتها لك جلدتك مائة وإن لم تكن أحلتها لك...

عن حبيب بن سالم، أن رجلا يقال له: عبد الرحمن بن حنين وقع على جارية امرأته، فرفع إلى النعمان بن بشير، وهو أمير على الكوفة، فقال: لأقضين فيك بقضية رسول...