1025- عن أبي غالب عجلان، قال: سألت ابن عباس رضي الله عنهما، عن النفساء والحائض: هل تقضيان الصلاة إذا تطهرن؟ قال: " هو ذا: أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلو فعلن ذلك أمرنا نساءنا بذلك "
إسناده جيد
أَخْبَرَنَا يَعْلَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْنٍ عَنْ أَبِي غَالِبٍ عَجْلَانَ قَالَ سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ النُّفَسَاءِ وَالْحَائِضِ هَلْ تَقْضِيَانِ الصَّلَاةَ إِذَا تَطَهَّرْنَ قَالَ هُوَ ذَا أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَوْ فَعَلْنَ ذَلِكَ أَمَرْنَا نِسَاءَنَا بِذَلِكَ
عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، قال: أتت امرأة إلى عائشة، فقالت: أقضي ما تركت من صلاتي في الحيض عند الطهر؟ فقالت عائشة: أحرورية أنت؟ «كنا مع رسول ال...
حدثنا شريك، عن كثير أبي إسماعيل، قال: قلت لفاطمة يعني بنت علي، أتقضين صلاة أيام حيضك؟ قالت: «لا»
عن يزيد الرشك، قال: سمعت معاذة عن عائشة رضي الله عنها، سألتها امرأة: أتقضي الحائض الصلاة؟ قالت: أحرورية أنت: «قد حضن نساء رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن إبراهيم، قال: «الحائض والجنب يذكران الله ويسميان»
عن إبراهيم، وسعيد بن جبير، أنهما: قالا «لا يقرأ الجنب والحائض آية تامة، يقرآن الحرف»
عن عامر: «الجنب والحائض لا يقرآن القرآن»
عن إبراهيم، قال: كان عمر رضي الله عنه، «يكره أو ينهى أن يقرأ الجنب» قال شعبة: وجدت في الكتاب: والحائض
عن إبراهيم، قال: " أربعة لا يقرءون القرآن: عند الخلاء، وفي الحمام، والجنب والحائض، إلا الآية ونحوها للجنب والحائض "
عن إبراهيم، وسعيد بن جبير، قالوا: «الحائض والجنب يستفتحون الآية ولا يتمون آخرها»