4581- عن ابن عباس، قال " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: في دية المكاتب يقتل يودى ما أدى، من مكاتبته دية الحر وما بقي دية المملوك "
رجاله ثقات، وهذا إسناد اختلف فيه عن عكرمة في وصله وإرساله، وفي رفعه ووقفه، وهو والحديث الذي يليه جزءان لحديث واحد، مؤداهما: أن المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى، وقد رواهما جميعا الترمذي (١٣٠٥)، وقال: حديث حسن.
وصححه الحاكم وابن القطان في "أحكام النظر" كما نقله عنه ابن الملقن في "البدر المنير" ٩/ ٧٤٦، وابن حزم في "المحلى"، وابن التركماني في "الجوهر النقي" ١٠/ ٣٢٦، وسكت عنه عبد الحق الإشبيلي في "أحكامه الوسطى" ٤/ ٢١ مصححا له.
وضعفه النسائي في "الكبرى" بإثر (٧٢٢٦)، والبيهقي في "الكبرى" ١٠/ ٣٢٦، وقال ابن العربي في "العارضة" ٦/ ١٨: ليس في هذه المسألة حديث صحيح مع نباهة هؤلاء الرواة، وقال ابن عبد الهادي في "التنقيح" ٣/ ١٣٧: في إسناد هذا الحديث تعليلات.
وقد أشارالبخاري فيما نقله عنه الترمذي في "العلل الكبير" ١/ ٥٠٢ إلى علة هذا الحديث حين سأله فقال: روى بعضهم هذا الحديث عن عكرمة عن علي.
وذكر البيهقي لهذا الحديث علة أخرى تقضي بنكارة في متنة كذلك، سيأتي ذكرها عند الحديث الآتي بعده.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٠٠٠) و (٥٠٠١) و (٦٩٨٣ - ٦٩٨٥) و (٦٩٨٧) من وطرق عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٧١٨) عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، به موقوفا.
وأخرجه الترمذي (١٣٠٥) من طريق حماد بن سلمة، عن أيوب، عن عكرمة، به.
مرفوعا.
واختلف عن أيوب في هذا الحديث:
فرواه وهيب بن خالد عند البيهقي ١٠/ ٣٢٥ - ٣٢٦ عن أيوب، عن عكرمة، عن علي بن أبي طالب.
وقال البيهقي: رواية عكرمة عن علي مرسلة.
ورواه حماد بن زيد عند النسائي (٦٩٨٧)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ١١٠ عن أيوب، عن عكرمة مرسلا دون ذكر ابن عباس.
ورواه معمر عند عبد الرزاق (١٥٧٤٠) عن أيوب، عن عكرمة عن علي قوله.
فذكر عليا مكان ابن عباس، وجعله من قوله.
ولفظه: المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى.
وقال البيهقي: رواية عكرمة عن علي مرسلة.
قال الخطابي: أجمع عامة الفقهاء على أن المكاتب عبد ما بقي عليه درهم في جنايته، والجناية عليه.
ولم يذهب إلى هذا الحديث من العلماء فيما بلغنا إلا إبراهيم النخعي.
وقد روي في ذلك شيء عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وإذا صح الحديث وجب القول به إذا لم يكن منسوخا، أو معارضا بما هو أولى منه، والله أعلم.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة ) : مِنْ عُثْمَان إِلَى قَوْله عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير فِي عَامَّة النُّسَخ وَمِنْهَا نُسْخَة صَحِيحَة لِشَيْخِنَا الدِّهْلَوِيّ , وَأَمَّا فِي بَعْض النُّسَخ فَهَكَذَا حَدَّثَنَا مُسَدَّد أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن سَعِيد وَإِسْمَاعِيل عَنْ هِشَام وَحَدَّثَنَا عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة أَخْبَرَنَا يَعْلَى اِبْن عُبَيْد أَخْبَرَنَا حَجَّاج الصَّوَّاف جَمِيعًا عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير لَكِنْ مَا وَجَدْنَا إِسْنَاد مُسَدَّد عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد وَإِسْمَاعِيل عَنْ هِشَام عَنْ يَحْيَى اِبْن أَبِي كَثِير فِي أَطْرَاف الْمِزِّيّ وَاَللَّه أَعْلَم ( يُقْتَل ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول حَال مِنْ الْمُكَاتَب , أَيْ قَضَى صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دِيَة الْمُكَاتَب حَال كَوْنه مَقْتُولًا ( يُودَى ) : بِتَخْفِيفِ الدَّال مُضَارِع مَجْهُول مِنْ وَدَى يَدِي دِيَة أَيْ يُعْطِي دِيَة الْمُكَاتَب ( مَا أَدَّى ) : بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الدَّال أَيْ قَضَى وَوُفِّيَ ( مِنْ مُكَاتَبَته ) : أَيْ مِنْ مَال الْكِتَابَة ( دِيَة الْحُرّ ) : بِالنَّصْبِ , وَالْمَعْنَى أَنَّ الْمُكَاتَب إِذَا قُتِلَ يُعْطَى دِيَة حُرّ بِقَدْرِ مَا أَدَّى مِنْ مَال الْكِتَابَة وَيُعْطَى دِيَة عَبْد بِقَدْرِ مَا بَقِيَ , فَإِنْ أَدَّى نِصْفه مَثَلًا فَيُعْطَى نِصْف دِيَة الْحُرّ وَنِصْف دِيَة الْعَبْد قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَجْمَعَ عَامَّة الْفُقَهَاء عَلَى أَنَّ الْمُكَاتَب عَبْد مَا بَقِيَ عَلَيْهِ دِرْهَم فِي جِنَايَته وَالْجِنَايَة عَلَيْهِ , وَلَمْ يَذْهَب إِلَى هَذَا الْحَدِيث أَحَد مِنْ الْعُلَمَاء فِيمَا بَلَغَنَا إِلَّا إِبْرَاهِيم النَّخَعِيُّ , وَقَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ أَيْضًا شَيْء عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب وَإِذَا صَحَّ الْحَدِيث وَجَبَ الْقَوْل بِهِ إِذَا لَمْ يَكُنْ مَنْسُوخًا أَوْ مُعَارَضًا بِمَا هُوَ أَوْلَى مِنْهُ وَاَللَّه أَعْلَم.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مُسْنَدًا وَمُرْسَلًا.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ و حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ عَنْ هِشَامٍ و حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ الصَّوَّافُ جَمِيعًا عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دِيَةِ الْمُكَاتَبِ يُقْتَلُ يُودَى مَا أَدَّى مِنْ مُكَاتَبَتِهِ دِيَةَ الْحُرِّ وَمَا بَقِيَ دِيَةَ الْمَمْلُوكِ
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أصاب المكاتب حدا، أو ورث ميراثا يرث على قدر ما عتق منه» قال أبو داود: رواه وهيب، عن أيوب، عن ع...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دية المعاهد نصف دية الحر» قال أبو داود: رواه أسامة بن زيد الليثي، وعبد الرحمن بن...
عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، قال: قاتل أجير لي رجلا فعض يده، فانتزعها، فندرت ثنيته فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأهدرها، وقال: «أتريد أن يضع يده في ف...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من تطبب، ولا يعلم منه طب، فهو ضامن» قال نصر، قال: حدثني ابن جريج قال أبو داود:...
عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، حدثني بعض الوفد الذين، قدموا على أبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما طبيب تطبب على قوم، لا يعرف له تط...
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال مسدد - خطب يوم الفتح - ثم اتفقا - فقال: «ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية من دم أو مال تذكر...
عن عمران بن حصين، أن غلاما، لأناس فقراء قطع أذن غلام لأناس أغنياء، فأتى أهله النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، إنا أناس فقراء، «فلم يجع...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل في عميا، أو رميا يكون بينهم بحجر، أو بسوط، فعقله عقل خطإ، ومن قتل عمدا فقود يديه، فمن حال...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الرجل جبار» قال أبو داود: «الدابة تضرب برجلها وهو راكب»