حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا أولى الناس بابن مريم الأنبياء أولاد علات وليس بيني وبينه نبي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في التخيير بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (حديث رقم: 4675 )


4675- عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أنا أولى الناس بابن مريم، الأنبياء أولاد علات، وليس بيني وبينه نبي»

أخرجه أبو داوود


صحيح، ابن وهب: هو عبد الله، ويونس: هو ابن يزيد بن أبى النجاد.
وأخرجه مسلم (٢٣٦٥) (١٤٣) عن حرملة بن يحيى، عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٤٤٢) من طريق شعيب، عن ابن شهاب الزهري، به.
وأخرجه مسلم (٢٣٦٥) (١٤٤) من طريق الأعرج، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه البخاري (٣٤٤٣) من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة، ومسلم (٢٣٦٥) (١٤٥) من طريق همام بن منبه، كلاهما عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٢٩)، و"صحيح ابن حبان"، (٦١٩٤) و (٦٤٠٦).
وقوله: "أولى" بمعنى أقرب، ولما لم يكن بينهما نبي كانا كأنهما في زمن واحد.
والعلات بفتح العين المهملة وتشديد اللام، واحدة علة: وهم الذين أمهاتهم مختلفة وأبوهم واحد، أراد أن إيمانهم واحد، وشرائعهم مختلفة.
قاله في "النهاية".

شرح حديث (أنا أولى الناس بابن مريم الأنبياء أولاد علات وليس بيني وبينه نبي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَا أَوْلَى النَّاس بِابْنِ مَرْيَم ) ‏ ‏: أَيْ أَخَصّ النَّاس بِهِ وَأَقْرَبهمْ إِلَيْهِ لِأَنَّهُ بَشَّرَ بِأَنَّهُ يَأْتِي مِنْ بَعْده ‏ ‏( الْأَنْبِيَاء أَوْلَاد عَلَّات ) ‏ ‏: بِفَتْحٍ فَتَشْدِيد أَيْ هُمْ إِخْوَة مِنْ أَب وَاحِد , فَإِنَّ الْعَلَّة الضَّرَّة وَبَنُو الْعَلَّات أَوْلَاد الرَّجُل مِنْ نِسْوَة شَتَّى.
‏ ‏وَالْمَعْنَى أَنَّ أَصْل دِينهمْ وَاحِد وَهُوَ التَّوْحِيد وَفُرُوع الشَّرَائِع مُخْتَلِفَة , وَقِيلَ الْمُرَاد أَنَّ أَزْمِنَتهمْ مُخْتَلِفَة ‏ ‏( وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنه نَبِيّ ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ هَذَا أَوْرَدَهُ كَالشَّاهِدِ لِقَوْلِهِ إِنَّهُ أَقْرَب النَّاس إِلَيْهِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم.


حديث أنا أولى الناس بابن مريم الأنبياء أولاد علات وليس بيني وبينه نبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِابْنِ ‏ ‏مَرْيَمَ ‏ ‏الْأَنْبِيَاءُ أَوْلَادُ ‏ ‏عَلَّاتٍ ‏ ‏وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الإيمان بضع وسبعون أفضلها قول لا إله إلا الله وأد...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الإيمان بضع وسبعون: أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة العظم عن الطريق، والحياء شعبة من ا...

أتدرون ما الإيمان بالله قالوا الله ورسوله أعلم فق...

عن ابن عباس، قال: إن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرهم بالإيمان بالله، قال: «أتدرون ما الإيمان بالله»، قالوا: الله ورسو...

بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين العبد، وبين الكفر ترك الصلاة»

ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله قال: «ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن» قالت: وما نقصان العقل والدين؟ قال: «أما نقصان العقل فشهادة امرأ...

سبب نزول آية وما كان الله ليضيع إيمانكم

عن ابن عباس، قال: «لما توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة» قالوا يا رسول الله: فكيف الذين ماتوا، وهم يصلون إلى بيت المقدس؟ فأنزل الله تعالى {وما...

من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكم...

عن أبي أمامة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أحب لله، وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله فقد استكمل الإيمان»

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا»

إني أعطي رجالا وأدع منهم مخافة أن يكبوا في النار ع...

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال: أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا ولم يعط رجلا منهم شيئا، فقال سعد: يا رسول الله، أعطيت فلانا وفلانا و...

الإسلام الكلمة والإيمان العمل

عن معمر، قال: وقال الزهري: {قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا} [الحجرات: ١٤ قال: «نرى أن الإسلام الكلمة والإيمان العمل»