4710- عن عمر بن الخطاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم»
إسناده ضعيف، لجهالة حكيم بن شريك الهذلي كما قال أبو حاتم، نقله عنه الذهبي في "الميزان" ١/ ٥٨٦، وابن حجر في "التقريب".
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢٠٦) عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٣٣٠)، وأبو يعلى في "مسنده" (٢٤٥) و (٢٤٦)، والحاكم في "مستدركه " ١/ ٨٥، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٠٤، وابن حبان في "صحيحه" (٧٩) من طرق عن عبد الله بن يزيد المقرئ، به.
وعلقه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/ ١٥ فقال: وقال عبد الله بن يزيد، فذكره.
وسيأتى (٤٧٢٠).
وقوله: "ولا تفاتحوهم" قال في "النهاية": أى: لا تحاكموهم، وقيل: لا تبدؤوهم بالمجادلة والمناظرة.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لَا تُجَالِسُوا أَهْل الْقَدَر ) : قَالَ الْمُنَاوِيُّ : فَإِنَّهُ لَا يُؤْمَن أَنْ يَغْمِسُوكُمْ فِي ضَلَالَتهمْ ( وَلَا تُفَاتِحُوهُمْ ) : قَالَ الْعَلْقَمِيّ : أَيْ لَا تُحَاكِمُوهُمْ يَعْنِي لَا تَرْفَعُوا الْأَمْر إِلَى حُكَّامهمْ , وَقِيلَ لَا تَبْتَدِئُوهُمْ بِالْمُجَادَلَةِ وَالْمُنَاظَرَة فِي الِاعْتِقَادِيَّات لِئَلَّا يَقَع أَحَدكُمْ فِي شَكّ فَإِنَّ لَهُمْ قُدْرَة عَلَى الْمُجَادَلَة بِغَيْرِ الْحَقّ وَالْأَوَّل أَظْهَر لِقَوْلِهِ تَعَالَى { رَبَّنَا اِفْتَحْ بَيْننَا وَبَيْن قَوْمنَا بِالْحَقِّ } : وَقِيلَ لَا تَبْتَدِئُوهُمْ بِالسَّلَامِ كَذَا فِي السِّرَاج الْمُنِير وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
وَهَذَا مِنْهُ تَوْثِيق لِحَكِيمِ بْن شَرِيك الْهُذَلِيّ الْبَصْرِيّ , وَقَدْ وَثَّقَهُ اِبْن حِبَّان الْبُسْتِيّ أَيْضًا.
وَقَالَ الذَّهَبِيّ : لَا يَعْرِفهُ , قَالَهُ الْعَلْقَمِيّ.
وَقَالَ اِبْن حَجَر مَجْهُول , وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا أَحْمَد فِي مُسْنَده وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك بِهَذَا الْإِسْنَاد.
وَفِي مِيزَان الِاعْتِدَال : قَوَّاهُ اِبْن حِبَّان وَقَالَ أَبُو حَاتِم مَجْهُول اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِيُّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ حَكِيمِ بْنِ شَرِيكٍ الْهُذَلِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُجَالِسُوا أَهْلَ الْقَدَرِ وَلَا تُفَاتِحُوهُمْ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن أولاد المشركين، فقال: «الله أعلم بما كانوا عاملين»
عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله، ذراري المؤمنين؟ فقال: «هم من آبائهم» فقلت: يا رسول الله بلا عمل؟ قال: «الله أعلم بما كانوا عاملين» قلت: يا رسول الل...
عن عائشة أم المؤمنين، قالت: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بصبي من الأنصار يصلي عليه، قالت: قلت يا رسول الله، طوبى لهذا لم يعمل شرا ولم يدر به، فقال: «أ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه، كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء، هل تحس من جدع...
عن ابن وهب، قال: سمعت مالكا، قيل له: إن أهل الأهواء يحتجون علينا بهذا الحديث، قال مالك: احتج عليهم بآخره، قالوا: أرأيت من يموت وهو صغير، قال: «الله أع...
حدثنا حجاج بن المنهال، قال: سمعت حماد بن سلمة، يفسر حديث «كل مولود يولد على الفطرة» قال: هذا عندنا حيث أخذ الله عليهم العهد في أصلاب آبائهم حيث قال: {...
عن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الوائدة والموءودة في النار» قال يحيى بن زكريا: قال أبي فحدثني أبو إسحاق، أن عامرا، حدثه بذلك عن علقمة...
عن أنس، أن رجلا قال: يا رسول الله، أين أبي؟ قال: «أبوك في النار» فلما قفى قال: «إن أبي وأباك في النار»
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله: «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم»