3118- عن الحكم، «أن عليا، قضى في ميراث المرتد لأهله من المسلمين»
إسناده ضعيف لضعف الحجاج وهو ابن أرطاة.
ولأنه منقطع أيضا الحكم لم يدرك عليا
أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ عَنْ الْحَكَمِ أَنَّ عَلِيًّا قَضَى فِي مِيرَاثِ الْمُرْتَدِّ لِأَهْلِهِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ
عن الحكم، قال: «إذا قتل الرجل أخاه عمدا لم يورث من ميراثه، ولا من ديته، فإذا قتله خطأ، ورث من ميراثه، ولم يورث من ديته» قال: وكان عطاء يقول ذلك
عن علي، قال: " رمى رجل أمه بحجر فقتلها، فطلب ميراثه من إخوته، فقال له إخوته: لا ميراث لك.<br> فارتفعوا إلى علي فجعل عليه الدية، وأخرجه من الميراث "
عن الحكم: «أن الرجل إذا قتل امرأته خطأ، أنه يمنع ميراثه من العقل وغيره»
عن ابن عباس، قال: «لا يرث القاتل من المقتول شيئا»
عن قتادة، في رجل قذف امرأته، وجاء بشهود فرجمت؟ قال: «يرثها»
عن حماد، في رجل جلد الحد - أراه مات شك أبو النعمان -؟ قال: «يتوارثان»
عن علي، قال: «القاتل لا يرث ولا يحجب»
عن علي، قال: «لا يورث القاتل»
عن الشعبي، قال: قال عمر: «لا يرث قاتل خطأ ولا عمدا»