3170-
عن ابن عباس، قال: «ليس من مولود إلا استهل، واستهلاله بعصر الشيطان بطنه.
فيصيح إلا عيسى ابن مريم عليه السلام»
إسناده ضعيف رواية سماك عن عكرمة مضطربة
حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَيْسَ مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يَسْتَهِلُّ وَاسْتِهْلَالُهُ يَعْصِرُ الشَّيْطَانُ بَطْنَهُ فَيَصِيحُ إِلَّا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
عن مكحول، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يرث المولود حتى يستهل صارخا، وإن وقع حيا»
عن جابر، قال: «إذا استهل المولود، صلي عليه وورث»
عن الزهري، قال: «أرى العطاس استهلالا»
عن إبراهيم، قال: «لا يورث المولود حتى يستهل، ولا يصلى عليه حتى يستهل، فإذا استهل، صلي عليه وورث، وكملت الدية»
عن ابن شهاب، وسألناه عن السقط فقال: «لا يصلى عليه، ولا يصلى على مولود حتى يستهل صارخا»
عن قتادة، قال: " إذا ابتاع المكاتبان أحدهما الآخر: هذا هذا من سيده، وهذا هذا من سيده، فالبيع للأول.<br> ويقول: أهل المدينة: الولاء لسيد البائع.<br> وي...
عن سعيد، أن عمر، قال: «أيما حر تزوج أمة، فقد أرق نصفه، وأيما عبد يتزوج حرة، فقد أعتق نصفه» قال أبو محمد: " يعني: الولد "
عن الشعبي، في العبد يتزوج المرأة ثم يطلقها وله منها ولد؟ قال: " إن كانت حرة، فالنفقة على أمه، وإن كان عبدا - يعني: الصبي - فعلى مواليه "
عن إبراهيم، أنهما قالا: «ولاؤه لمن بدأ بالعتق أول مرة»