حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العلم ثلاثة آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب اجتناب الرأي والقياس (حديث رقم: 54 )


54- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العلم ثلاثة، فما وراء ذلك فهو فضل: آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة "



إسناده ضعيف لضعف ابن أنعم الإفريقي -واسمه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم-، وضعف عبد الرحمن بن رافع: وهو التنوخي المصري قاضي إفريقية.
وأخرجه أبو داود (٢٨٨٥) من طريق ابن وهب، عن ابن أنعم، بهذا الإسناد.
قوله: "آية محكمة"، قال السندي: أي: غير منسوخة.
"سنة قائمة" أي: ثابتة إسنادا، بأن تكون صحيحة، أو حكما بأن لا تكون منسوخة.
"فريضة عادلة" في القسم، والمراد بالفريضة: كل ما يجب العمل به، وبالعادلة: المساوية لما يؤخذ من القرآن والسنة وجوب العمل بها.

شرح حديث (العلم ثلاثة آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الْعِلْم ثَلَاثَة ) ‏ ‏أَيْ أَصْل عُلُوم الدِّين ثَلَاثَة ‏ ‏فَضْل ‏ ‏زَائِد يَعْنِي كُلّ عِلْم سِوَى هَذِهِ الْعُلُوم الثَّلَاثَة وَمَا يَتَعَلَّق بِهَا مِمَّا يَتَوَقَّف هَذِهِ الثَّلَاثَة عَلَيْهِ وَيُسْتَخْرَج مِنْهَا فَهُوَ زَائِد لَا ضَرُورَة فِي مَعْرِفَته ‏ ‏قَوْله ( آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ) ‏ ‏أَيْ غَيْر مَنْسُوخَة أَيْ عِلْمهَا فَالنَّكِرَة عَامّ فِي الْإِثْبَات كَقَوْلِهِ تَعَالَى ( عَلِمَتْ نَفْسٌ ) وَالْمُضَاف مُقَدَّر قَبْلهَا وَكَذَا قَوْله ‏ ‏أَوْ سُنَّة قَائِمَة ‏ ‏أَيْ ثَابِتَة إِسْنَادًا بِأَنْ تَكُون صَحِيحَة أَوْ حُكْمًا بِأَنْ لَا تَكُون مَنْسُوخَة ‏ ‏قَوْله ( أَوْ فَرِيضَة عَادِلَة ) ‏ ‏فِي الْقَسْم وَالْمُرَاد بِالْفَرِيضَةِ كُلّ حُكْم مِنْ أَحْكَام الْفَرَائِض يَحْصُل بِهِ الْعَدْل فِي قِسْمَة التَّرِكَات بَيْن الْوَرَثَة وَقِيلَ الْمُرَاد بِالْفَرِيضَةِ كُلّ مَا يَجِبُ الْعَمَل بِهِ وَبِالْعَادِلَةِ الْمُسَاوِيَة لِمَا يُؤْخَذ مِنْ الْقُرْآن وَالسُّنَّة وُجُوب الْعَمَل بِهَا فَهَذَا إِشَارَة إِلَى الْإِجْمَاع وَالْقِيَاس وَكَلَام الْمُصَنِّف مَبْنِيّ عَلَى أَنَّ الْمَعْنَى هُوَ الْأَوَّل إِنْ قَصَدَ إِبْطَال الرَّأْي الْمُصْطَلِح عَلَيْهِ بَيْن الْفُقَهَاء أَوْ فِيهِ أَيْضًا نَظَرٌ لِمَا ذَكَرْنَا فِي مَعْنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَضْل فَلَعَلَّهُ أَرَادَ إِبْطَال الرَّأْي بِمَعْنَى الْحُكْم بِمُجَرَّدِ الْهَوَى وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏وَجَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَنْعُمٍ هُوَ الْإِفْرِيقِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْعِلْمُ ثَلَاثَةٌ فَمَا وَرَاءَ ذَلِكَ فَهُوَ ‏ ‏فَضْلٌ ‏ ‏آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ‏ ‏أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ أَوْ ‏ ‏فَرِيضَةٌ ‏ ‏عَادِلَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

نهى عن اشتمال الصماء وعن الاحتباء في الثوب الواحد...

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين: عن اشتمال الصماء، وعن الاحتباء في الثوب الواحد، يفضي بفرجه إلى السماء "

اعتدلوا في السجود ولا يسجد أحدكم وهو باسط ذراعيه ك...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اعتدلوا في السجود، ولا يسجد أحدكم وهو باسط ذراعيه كالكلب»

إذا أتى قرؤك فلا تصلي فإذا مر القرء فتطهري ثم صلي

عن عروة بن الزبير، أن فاطمة بنت أبي حبيش، حدثته أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشكت إليه الدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما ذلك عر...

سجد مع النبي ﷺ إحدى عشرة سجدة ليس فيها من المفصل...

عن أبي الدرداء، قال: " سجدت مع النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة سجدة، ليس فيها من المفصل شيء: الأعراف، والرعد، والنحل، وبني إسرائيل، ومريم، والحج، و...

كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم»

أذن لنا رسول الله ﷺ في المتعة ثلاثا ثم حرمها

عن ابن عمر، قال: لما ولي عمر بن الخطاب خطب الناس فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أذن لنا في المتعة ثلاثا، ثم حرمها، والله لا أعلم أحدا يتمتع و...

كان يقرأ في الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حد...

عن أبي عنبة الخولاني، أن النبي صلى الله عليه وسلم، «كان يقرأ في الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية»

إذا زنت الأمة فاجلدوها ثم قال في الرابعة إن زنت فا...

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زنت الأمة فاجلدوها، فإن زنت فاجلدوها، فإن زنت فاجلدوها، فإن زنت فاجلدوها، ثم بيعوها ولو بضفير» وال...

إن أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم كما يرى الكوكب الطالع في الأفق من آفاق السماء، وإ...