حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب اجتناب الرأي والقياس (حديث رقم: 56 )


56- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون، وأبناء سبايا الأمم، فقالوا بالرأي، فضلوا وأضلوا»



إسناده ضعيف لضعف ابن أبي الرجال واسمه حارثة.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٤٢٤) من طريق قيس بن الربيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
فذكره.
قال البزار: لا نعلم أحدا قال: عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن عمرو، إلا قيس، ورواه غير قيس مرسلا.
قلنا: وهو ضعيف يعتبر به في الشواهد والمتابعات.
وأورده مرسلا ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ٢/ ١٣٦، قال: قال ابن وهب: وأخبرني يحيى بن أيوب، عن هشام بن عروة أنه سمع أباه يقول .
فذكره.
وذكره الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١٣/ ٢٨٥ وقال: والمرسل المذكور أخرجه الحميدي في "النوادر" - والبيهقي في "المدخل" من طريقه - عن ابن عيينة قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره كرواية قيس سواء.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/ ١٨٠، وعزاه للبزار، وقال: وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري، وضعفه جماعة، وقال ابن القطان: هذا إسناد حسن! قوله: "سبايا الأمم"، قال السندي: جمع سبية، وهي المرأة المنهوبة.
تنبيه: هذا الحديث ليس في (م).

شرح حديث (لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( سَبَايَا الْأُمَم ) ‏ ‏جَمْع سَبِيَّة وَهِيَ الْمَرْأَة الْمَنْهُوبَة فَعِيلَة بِمَعْنَى مَفْعُولَة وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف وَابْن أَبِي الرِّجَال اِسْمه حَارِثَة بْن عَبْد الرَّحْمَن وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي الرِّجَالِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَمْ يَزَلْ أَمْرُ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏مُعْتَدِلًا حَتَّى نَشَأَ فِيهِمْ الْمُوَلَّدُونَ أَبْنَاءُ ‏ ‏سَبَايَا ‏ ‏الْأُمَمِ فَقَالُوا بِالرَّأْيِ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه»

زوجها طلقها ثلاثا فلم يجعل لها رسول الله ﷺ سكنى و...

عن أبي بكر بن أبي الجهم بن صخير العدوي، قال: سمعت فاطمة بنت قيس، تقول: «إن زوجها طلقها ثلاثا، فلم يجعل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم سكنى، ولا نفقة...

إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدري كم...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم»

صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان

عن عمر، قال: «صلاة السفر ركعتان، والجمعة ركعتان، والعيد ركعتان، تمام غير قصر» على لسان محمد صلى الله عليه وسلم

أمرني حين آذاني القمل أن أحلق رأسي وأصوم ثلاثة أيا...

عن كعب بن عجرة، قال: «أمرني النبي صلى الله عليه وسلم، حين آذاني القمل، أن أحلق رأسي، وأصوم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين، وقد علم أن ليس عندي ما أنسك»...

كيف أصبحت يا رسول الله قال بخير من رجل لم يصبح صائ...

عن جابر قال: قلت: كيف أصبحت يا رسول الله؟ قال: «بخير، من رجل لم يصبح صائما، ولم يعد سقيما»

أربطوا أوساطكم بأزركم ومشى خلط الهرولة

عن أبي سعيد، قال: حج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مشاة من المدينة، إلى مكة وقال: «اربطوا أوساطكم، بأزركم، ومشى خلط الهرولة»

لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: «ألا لا يجني جان إلا على نفسه.<br> لا يجني والد على ول...

كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضع...

عن عائشة، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب...