حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب في الإيمان (حديث رقم: 61 )


61- عن جندب بن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة، «فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا»



إسناده صحيح.
أبو عمران الجوني: اسمه عبد الملك بن حبيب.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/ ٢٢١، وعبد الله بن أحمد بن حنبل في "السنة" (٧٩٩) و (٨٢٥)، والطبراني في "الكبير" (٢٦٧٨)، وابن عدي في ترجمة حماد بن نجيح من "الكامل" ٢/ ٦٦٧، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ٤/ ٧١، وابن منده في "الإيمان" (٢٠٨)، والبيهقي في "السنن" ٣/ ١٢٠، وفي "شعب الإيمان" (٥١) من طرق عن حماد بن نجيح، بهذا الإسناد.
قوله: حزاورة، قال السندي: جمع الحزور، بفتح الحاء المهملة، وسكون زاي معجمة، وفتح واو، ثم راء، ويقال له: الحزور -بتشديد الواو- وهو الغلام إذا اشتد وقوي وحزم.
كذا في "الصحاح".

شرح حديث (تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَنَحْنُ فِتْيَان ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْفَاء جَمْع فَتًى ‏ ‏( حَزَاوِرَة ) ‏ ‏جَمْع الْحَزْوَر بِفَتْحِ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَسُكُون زَاي مُعْجَمَة وَفَتْح وَاو ثُمَّ رَاء وَيُقَال لَهُ الْحَزَوَّر بِتَشْدِيدِ الْوَاو هُوَ الْغُلَام إِذَا اِشْتَدَّ وَقَوِيَ وَحَزَمَ كَذَا فِي الصِّحَاح وَفِي النِّهَايَة هُوَ الَّذِي قَارَبَ الْبُلُوغ ‏ ‏قَوْله ( فَازْدَدْنَا بِهِ ) ‏ ‏أَيْ بِسَبَبِ الْقُرْآن وَفِي الزَّائِد إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث صَحِيح رِجَاله ثِقَات.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ نَجِيحٍ ‏ ‏وَكَانَ ثِقَةً ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَنَحْنُ فِتْيَانٌ ‏ ‏حَزَاوِرَةٌ ‏ ‏فَتَعَلَّمْنَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ فَازْدَدْنَا بِهِ إِيمَانًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

كان إذا لقي الرجل فكلمه لم يصرف وجهه عنه حتى يكون...

عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا لقي الرجل فكلمه، لم يصرف وجهه عنه حتى يكون هو الذي ينصرف، وإذا صافحه، لم ينزع يده من يده حتى يك...

الربا ثلاثة وسبعون بابا

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الربا ثلاثة وسبعون بابا»

ألا أدلكم على أفضل الصدقة ابنتك مردودة إليك ليس له...

عن سراقة بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أدلكم على أفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة إليك، ليس لها كاسب غيرك»

لا يؤوي الضالة إلا ضال

عن المنذر بن جرير قال: كنت مع أبي بالبوازيج، فراحت البقر، فرأى بقرة أنكرها، فقال: ما هذه؟ قالوا: بقرة لحقت بالبقر، قال: فأمر فطردت حتى توارت، ثم قال:...

أشعر الهدي في السنام الأيمن وأماط عنه الدم

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أشعر الهدي في السنام الأيمن، وأماط عنه الدم» وقال علي في حديثه: بذي الحليفة، وقلد نعلين

لا تنفق المرأة من بيتها شيئا إلا بإذن زوجها

عن أبي أمامة الباهلي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا تنفق المرأة من بيتها شيئا إلا بإذن زوجها» ، قالوا: يا رسول الله ولا الطعام؟...

لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب

عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب»

حديث عائشة لم يعتمر رسول الله ﷺ إلا في ذي القعدة

عن عائشة، قالت: «لم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة، إلا في ذي القعدة»

ما من نفس تموت تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول ا...

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من نفس تموت تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله صلى الله عليه وسلم، يرجع ذلك إلى قلب موق...