حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جاء مشركو قريش يخاصمون النبي ﷺ في القدر - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب في القدر (حديث رقم: 83 )


83- عن أبي هريرة، قال: " جاء مشركو قريش يخاصمون النبي صلى الله عليه وسلم في القدر، فنزلت هذه الآية: {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر} [القمر: ٤٩] "



إسناده حسن، زياد بن إسماعيل -وهو القرشي المخزومي- ضعفه ابن معين، وقال يعقوب بن سفيان: ليس حديثه بشئ، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، وقال النسائي: ليس به بأس.
وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق سيئ الحفظ.
وصحح حديثه هذا مسلم والترمذي وابن حبان، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه مسلم (٢٦٥٦)، والترمذي (٢٢٩٦) و (٣٥٧٤) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (٩٧٣٦)، و"صحيح ابن حبان" (٦١٣٩).
وقال الزجاج في "تفسيره" ٥/ ٩٢: معنى "بقدر"، أي: كل شيء خلقاه بقدر مكتوب في اللوح المحفوظ قبل وقوعه، ونصب "كل شيء" بفعل مضمر، المعنى: إنا خلقنا كل شى خلقناه بقدر.

شرح حديث (جاء مشركو قريش يخاصمون النبي ﷺ في القدر)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فِي الْقَدَر ) ‏ ‏أَيْ فِي إِثْبَات الْقَدَر ‏ ‏قَوْله ( ذُوقُوا مَسَّ سَقَر ) ‏ ‏أَيْ عَلَى إِنْكَارِكُمْ الْقَدَرَ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِيَادِ بْنِ إِسْمَعِيلَ الْمَخْزُومِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ مُشْرِكُو ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏يُخَاصِمُونَ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي الْقَدَرِ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ ‏ ‏سَقَرَ ‏ ‏إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

ما كنت ألقى النبي ﷺ من آخر الليل إلا وهو نائم عندي

عن عائشة، قالت: «ما كنت ألفي - أو ألقى - النبي صلى الله عليه وسلم من آخر الليل إلا وهو نائم عندي» ، قال وكيع: تعني بعد الوتر

سبب نزول آية ونكتب ما قدموا وآثارهم

عن ابن عباس، قال: كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد، فأرادوا أن يقربوا، فنزلت {ونكتب ما قدموا وآثارهم} [يس: ١٢] قال: «فثبتوا»

سئل عن الجراد فقال أكثر جنود الله لا آكله ولا أحرم...

عن سلمان، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجراد؟ فقال: «أكثر جنود الله، لا آكله، ولا أحرمه»

إني نذرت أن أنحر ببوانة فقال له أوف بنذرك

عن ابن عباس، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني نذرت أن أنحر ببوانة، فقال: «في نفسك شيء من أمر الجاهلية؟» قال: لا، قال...

يرفع القلم عن الصغير وعن المجنون وعن النائم

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «يرفع القلم عن الصغير، وعن المجنون، وعن النائم»

ما يقول المرء حين يصبح وحين يمسي

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أصبحتم فقولوا: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإذا أمسيتم فقولوا: اللهم بك...

إنا نصيد الصيد فلا نجد سكينا إلا الظرار وشقة العصا

عن عدي ابن حاتم، قال: قلت: يا رسول الله إنا نصيد الصيد، فلا نجد سكينا، إلا الظرارة، وشقة العصا، قال: «أمرر الدم بما شئت، واذكر اسم الله عليه»

أرأيت لو كان على أختك دين أكنت تقضينه قالت بلى قال...

عن ابن عباس، قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن أختي ماتت وعليها صيام شهرين متتابعين، قال: «أرأيت لو كان على أختك دين...

مر بجنبات رجل عنده طعام في وعاء فأدخل يده فيه فقال...

عن أبي الحمراء، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بجنبات رجل عنده طعام في وعاء، فأدخل يده فيه، فقال: «لعلك غششت، من غشنا فليس منا»