حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما قدر لنفس شيء إلا هي كائنة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب في القدر (حديث رقم: 89 )


89- عن جابر قال: جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن لي جارية، أعزل عنها؟ قال: «سيأتيها ما قدر لها» فأتاه بعد ذلك، فقال: قد حملت الجارية فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما قدر لنفس شيء إلا هي كائنة»



إسناده صحيح.
علي بن محمد: هو ابن إسحاق الطنافسي، وخاله يعلى: هو ابن عبيد الطنافسي، والأعمش: هو سليمان بن مهران.
وأخرجه عبد الرزاق (١٢٥٥٢)، وابن أبي شيبة ٤/ ٢٢٠، وأبو يعلى (١٩١٠)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٣٥ من طريق الأعمش، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٣٦٢)، و"صحيح ابن حبان" (٤١٩٤).
وفي الباب عن أنس بن مالك، عند أحمد (١٢٤٢٠).
العزل: هو الإنزال خارج الفرج عند الجماع.

شرح حديث (ما قدر لنفس شيء إلا هي كائنة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَعْزِلُ عَنْهَا ) ‏ ‏أَيْ أَيَجُوزُ لِي الْعَزْل عَنْهَا أَمْ لَا وَالْعَزْل هُوَ الْإِنْزَال خَارِج الْفَرْج قَوْله ( سَيَأْتِيهَا إِلَخْ ) إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْأَوْلَى تَرْكُهُ إِذْ لَا فَائِدَة فِيهِ ‏ ‏قَوْله ( مَا قُدِّرَ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْفَاعِل وَنَصْب شَيْئًا أَيْ قَدَّرَ اللَّه وَفِي بَعْض النُّسَخ شَيْء بِالرَّفْعِ فَقُدِّرَ عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول وَضُبِطَ عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مَعَ نَصْب شَيْئًا وَكَانَ نَائِب الْفَاعِل الْجَار وَالْمَجْرُور وَهَذَا خِلَاف مَا عَلَيْهِ كَثِير مِنْ النُّحَاة أَنَّهُ إِذَا وُجِدَ الْمَفْعُول بِهِ تَعَيَّنَ لَهُ ‏ ‏قَوْله ( إِلَّا هِيَ كَائِنَة ) ‏ ‏أَيْ النَّفْس كَائِنَة أَيْ عَلَيْهِ أَيْ عَلَى ذَلِكَ الشَّيْء الْمُقَدَّر لَهَا وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون ضَمِير هِيَ لِلشَّيْءِ الْمُقَدَّر وَتَأْنِيثه لِكَوْنِهِ عِبَارَة عَنْ النَّسَمَة وَهُوَ أَوْفَق بِرِوَايَاتِ الْحَدِيث وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت لَمْ يَنْفَرِد اِبْن مَاجَهْ بِهَذَا الْحَدِيث فَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَأَبُو دَاوُدَ فِي النِّكَاح بِسَنَدِهِمَا عَنْ جَابِر.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِي ‏ ‏يَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ‏ ‏جَارِيَةً ‏ ‏أَعْزِلُ ‏ ‏عَنْهَا قَالَ ‏ ‏سَيَأْتِيهَا مَا قُدِّرَ لَهَا فَأَتَاهُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ قَدْ حَمَلَتْ ‏ ‏الْجَارِيَةُ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا قُدِّرَ لِنَفْسٍ شَيْءٌ إِلَّا هِيَ ‏ ‏كَائِنَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة و...

عن أبي هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة، على يمين آثمة، ولو على سواك رطب، إلا وجبت له النار»

حديث جابر قضى رسول الله ﷺ باليمين مع الشاهد

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، قضى باليمين مع الشاهد»

الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه

عن أبي الدرداء، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الوالد أوسط أبواب الجنة، فأضع ذلك الباب أو احفظه»

إذا كانت أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة ال...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كانت أول ليلة من رمضان، صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفت...

لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث»

من بنى مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة

عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بنى مسجدا من ماله لله، بنى الله له بيتا في الجنة»

علمت رجلا القرآن فأهدى إلي قوسا فقال إن أخذتها أخذ...

عن أبي بن كعب، قال: علمت رجلا القرآن، فأهدى إلي قوسا، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إن أخذتها أخذت قوسا من نار» ، فرددتها

إياك ومحقرات الأعمال فإن لها من الله طالبا

عن عائشة، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة إياك ومحقرات الأعمال، فإن لها من الله طالبا»

أمر بقتل الكلاب وكانت الكلاب تقتل إلا كلب صيد أو م...

عن سالم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: رافعا صوته، «يأمر بقتل الكلاب، وكانت الكلاب، تقتل، إلا كلب صيد، أو ماشية»