حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العمل فيما جف به القلم وجرت به المقادير وكل ميسر لما خلق له - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب في القدر (حديث رقم: 91 )


91- عن سراقة بن جعشم، قال: قلت: يا رسول الله، العمل فيما جف به القلم، وجرت به المقادير، أم في أمر مستقبل؟ قال: «بل فيما جف به القلم، وجرت به المقادير، وكل ميسر لما خلق له»



حديث صحيح، هشام بن عمار وعطاء بن مسلم الخفاف، وإن كان فيهما ضعف قد توبعا عند مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٠٧)، فقد رواه مسدد عن إسماعيل ابن علية، عن روح بن القاسم، عن أبي الزبير، عن سراقة.
وأخرجه مسلم (٢٦٤٨) من طريق أبي الزبير، عن جابر قال: جاء سراقة بن مالك بن جعشم، قال: يا رسول الله .
فذكره.
وهو في "مسند أحمد" (١٤١١٦) ضمن حديث مطول، و"صحيح ابن حبان" (٣٣٦).

شرح حديث (العمل فيما جف به القلم وجرت به المقادير وكل ميسر لما خلق له )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ ( الْعَمَل فِيمَا جَفَّ ) ‏ ‏بِتَقْدِيرِ حَرْف الِاسْتِفْهَام أَيْ هَلْ الْعَمَل مَمْدُود فِي جُمْلَة الْمُقَدَّر الْمَكْتُوب الَّذِي فَرَغَ الْقَلَمُ مِنْ كَتْبه حَتَّى جَفَّ أَمْ هُوَ مَعْدُود فِي جُمْلَة مَا يَسْتَقْبِلهُ الْفَاعِل بِفِعْلِهِ أَيْ لَمْ يَسْبِق لَهُ قَضَاء وَهَذَا يَكْفِي فِيهِ فَرْض مَا يَسْتَقْبِلهُ الْفَاعِل وَلَا يَحْتَاج إِلَى أَنْ يَكُون لَهُ تَحَقُّق فَلْيُتَأَمَّلْ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده مَقَال فَإِنَّ مُجَاهِدًا لَمْ يَسْمَع مِنْ سُرَاقَة فَلَزِمَ الِانْقِطَاع وَعَطَاء مُخْتَلَف فِيهِ اِنْتَهَى قُلْت وَالْمَتْن قَدْ ذَكَرَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ رِوَايَة اِبْن عُمَر.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَفَّافُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُرَاقَةَ بْنِ جُعْشُمٍ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ الْعَمَلُ فِيمَا جَفَّ بِهِ الْقَلَمُ وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ أَمْ فِي أَمْرٍ مُسْتَقْبَلٍ قَالَ ‏ ‏بَلْ فِيمَا جَفَّ بِهِ الْقَلَمُ وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ وَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العيرين

عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين»

صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب المرج...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية "

لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت

عن ابن عباس، قال: كان الناس ينصرفون كل وجه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينفرن أحد، حتى يكون آخر عهده بالبيت»

كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم»

ألا منحها أحدكم أخاه ولم ينه عن كرائها

عن ابن عباس، أنه لما سمع إكثار الناس في كراء الأرض، قال: سبحان الله إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا منحها أحدكم أخاه» ، ولم ينه عن كرائها

على النساء جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة

عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله على النساء جهاد؟ قال: " نعم، عليهن جهاد، لا قتال فيه: الحج والعمرة "

كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حتى...

عن علي بن أبي طالب، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه، وإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك،...

فضل الطواف في البيت

حدثنا حميد بن أبي سوية، قال: سمعت ابن هشام، يسأل عطاء بن أبي رباح عن الركن اليماني، وهو يطوف بالبيت، فقال عطاء: حدثني أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه...

من لقيهم فليقتلهم فإن قتلهم أجر عند الله لمن قتلهم

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول الناس، يقرءون ال...