حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا غضب أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب ما يقال عند الغضب (حديث رقم: 4780 )


4780- عن معاذ بن جبل، قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما غضبا شديدا حتى خيل إلي أن أنفه يتمزع من شدة غضبه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده من الغضب؟» فقال: ما هي يا رسول الله؟ قال: " يقول: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم " قال: «فجعل معاذ يأمره، فأبى ومحك، وجعل يزداد غضبا»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن فيه انقطاعا بين عبد الرحمن ابن أبي ليلى ومعاذ بن جبل.
وقد اخلف فيه على عبد الملك بن عمير، فرواه مرة من حديث معاذ بن جبل، ومرة من حديث أبي بن كعب كما سيأتي في التخريج.
وأخرجه الترمذي (٣٧٥٤) و (٣٧٥٥)، والنسائي في "الكبرى" من كتاب عمل اليوم والليلة (١٠١٤٩) من طريق سفيان، والنسائي كذلك (١٠١٥٠) من طريق زائدة، كلاهما عن عبد الملك بن عمير، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٠٨٦).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" من كتاب عمل اليوم والليلة (١٠١٥١) عن يوسف ابن عيسى، عن الفضل بن موسى، عن يزيد بن زياد، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي بن كعب.
فجعل أبيا مكان معاذ.
وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يزيد بن زياد، وهو ابن أبي الجعد، فقد روى له البخاري في "خلق أفعال العباد" والنسائي وابن ماجه، وهو صدوق حسن الحديث، وقال المنذري: والحديث من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي بن كعب متصل.
ويشهد له حديث سليمان بن صرد الآتي بعده.
وهو متفق عليه.
وقوله: " أنفه يتمزع"، قال ابن الأثير في "النهاية"، أي: يتقطع ويتشقق غضبا.
وقوله:" فأبى ومحك"، قال في "اللسان"، المحك: المشارة والمنازعة في الكلام.
والمحك: التمادي في اللجاجة عند المساومة والغضب ونحو ذلك.
والمماحكة: الملاجة.
وفيه أن الغضب في غير ذات الله من نزغ الشيطان، وأن من استعاذ من الشيطان كفيه، وسكن غضبه.

شرح حديث (إذا غضب أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِسْتَبَّ رَجُلَانِ ) ‏ ‏: أَيْ سَبَّ أَحَدهمَا الْآخَر ‏ ‏( حَتَّى خُيِّلَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ التَّخْيِيل ‏ ‏( إِلَيَّ ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ التَّحْتِيَّة ‏ ‏( أَنَّ أَنْفه يَتَمَزَّع ) ‏ ‏: أَيْ يَتَشَقَّق وَيَتَقَطَّع , وَالْمُزْعَة هِيَ الْقِطْعَة مِنْ الشَّيْء قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ ‏ ‏( فَقَالَ مَا هِيَ ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ مُعَاذ مَا تِلْكَ الْكَلِمَة ‏ ‏( فَجَعَلَ مُعَاذ يَأْمُرهُ ) ‏ ‏: أَيْ الرَّجُل الْغَضْبَان بِقَوْلِ تِلْكَ الْكَلِمَة ‏ ‏( وَمَحِكَ ) ‏ ‏: بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة مِنْ بَاب عَلِمَ وَمَنَعَ أَيْ لَجَّ فِي الْخُصُومَة.
وَفِي الْحَدِيث أَنَّهُ يَنْبَغِي لِصَاحِبِ الْغَضَب أَنْ يَسْتَعِيذ فَيَقُول : أَعُوذ بِاَللَّهِ مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم , وَأَنَّهُ سَبَب لِزَوَالِ الْغَضَب.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث مُرْسَل عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى لَمْ يَسْمَع مِنْ مُعَاذ بْن جَبَل مَاتَ مُعَاذ فِي خِلَافَة عُمَر بْن الْخَطَّاب , وَقُتِلَ عُمَر بْن الْخَطَّاب وَعَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى غُلَام اِبْن سِتّ سِنِينَ , وَمَا قَالَهُ التِّرْمِذِيّ ظَاهِر جِدًّا فَإِنَّ الْبُخَارِيّ ذَكَرَ مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ مَوْلِد عَبْد الرَّحْمَن سَنَة سَبْع عَشْرَة , وَذَكَرَ غَيْر وَاحِد أَنَّ مُعَاذ بْن جَبَل تُوُفِّيَ فِي الطَّاعُون سَنَة ثَمَانِي عَشْرَة وَقِيلَ سَنَة سَبْع عَشْرَة.
وَقَدْ أَخْرَجَ النَّسَائِيُّ هَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب وَهَذَا مُتَّصِل.


حديث إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده من الغضب فقال ما هي يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَغَضِبَ أَحَدُهُمَا غَضَبًا شَدِيدًا حَتَّى خُيِّلَ إِلَيَّ أَنَّ أَنْفَهُ يَتَمَزَّعُ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَا يَجِدُهُ مِنْ الْغَضَبِ فَقَالَ مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ يَقُولُ ‏ ‏اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ قَالَ فَجَعَلَ ‏ ‏مُعَاذٌ ‏ ‏يَأْمُرُهُ فَأَبَى ‏ ‏وَمَحِكَ ‏ ‏وَجَعَلَ يَزْدَادُ غَضَبًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كلمة تذهب الغضب فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم...

عن سليمان بن صرد، قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعرف ك...

إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس

عن أبي ذر، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع»(1) 4783- عن داود، عن بكر...

إذا غضب أحدكم فليتوضأ

حدثنا أبو وائل القاص، قال: دخلنا على عروة بن محمد السعدي، فكلمه رجل فأغضبه، فقام فتوضأ ثم رجع وقد توضأ، فقال: حدثني أبي، عن جدي عطية، قال: قال رسول ال...

ما خير في أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: «ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه، و...

ما ضرب رسول الله ﷺ خادما ولا امرأة قط

عن عائشة، قالت: «ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم خادما ولا امرأة قط»

أمر أن يأخذ العفو من أخلاق الناس

عن عبد الله يعني ابن الزبير، في قوله {خذ العفو} [الأعراف: ١٩٩] قال: «أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس»

إذا بلغه عن الرجل الشيء كان يقول ما بال أقوام يقو...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن الرجل الشيء لم يقل: ما بال فلان يقول؟ ولكن يقول: ما بال أقوام يقولون كذا وكذ...

دخل رجل عليه أثر صفرة فقال لو أمرتم هذا أن يغسل...

عن أنس، أن رجلا، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه، فلما خرج ق...

المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم

عن أبي هريرة، رفعاه جميعا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم»