حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا غضب أحدكم فليتوضأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب ما يقال عند الغضب (حديث رقم: 4784 )


4784- حدثنا أبو وائل القاص، قال: دخلنا على عروة بن محمد السعدي، فكلمه رجل فأغضبه، فقام فتوضأ ثم رجع وقد توضأ، فقال: حدثني أبي، عن جدي عطية، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
أبو وائل القاص: هو الصنعاني المرادي، وذكر بعضهم أنه عبد الله بن بحير بن ريسان، وهو كذلك في" التهذيب"، والراجح أنهما اثنان، فقد فرق بينهما ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٢٤ - ٢٥، والخطب في "تلخيص المتشابه، ١/ ١٩٣، وابن ناصر الدين في "توضيح المشتبه" ١/ ٣٥٠ و ٣٥٣.
وأبو وائل هذا قيل في اسمه: عبد الله بن بحير أيضا، وهو غير ابن ريسان، وذكره أبو أحمد الحاكم في كتابها "الكنى" فيمن عرف بكنيته ولا يوقف على اسمه.
وهو ضعيف.
وإبراهيم بن خالد: هو الصنعاني المؤذن، وهو ثقة، وعروة بن محمد: صدوق، وأبوه محمد مجهول، وقد انفرد بهذا الحديث.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢٦٧) و (١٤٣١) عن الحسن بن علي الحلواني، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٧٩٨٥)، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٧/ ٨، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٣٤٨)، وابن قانع في" معجم الصحابة" ٢/ ٣٠٧، وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٢٥، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤٤٣)، والبيهقي في "الشعب" (٨٢٩١)، والبغوي في "شرح السنة" (٣٥٨٣)، والمزي في "تهذيب الكمال"٢٠/ ٣٤ - ٣٥ و ٣٥ من طرق عن إبراهيم بن خالد، به.
ورواية ابن أبي عاصم الأولى: "الغضب جمرة من نار".
ولقوله: "الغضب من الشيطان" شاهد بنحوه من حديث سليمان بن صرد، وهو في "الصحيحين"، وقد سلف عند المصنف (٤٧٨١)، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٤٤١، وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (٨٢٨٣)، وزاد فى آخره: فتلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- {وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم} [الأعراف: ٢٠٠].

شرح حديث (إذا غضب أحدكم فليتوضأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَكَلَّمَهُ ) ‏ ‏: أَيْ عُرْوَة بْن مُحَمَّد ‏ ‏( فَأَغْضَبَهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَغْضَبَ الرَّجُل عُرْوَة ‏ ‏( فَقَامَ ) ‏ ‏: أَيْ عُرْوَة ‏ ‏( إِنَّ الْغَضَب مِنْ الشَّيْطَان ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ أَثَر وَسْوَسَته ‏ ‏( وَإِنَّ الشَّيْطَان خُلِقَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( مِنْ النَّار ) ‏ ‏: قَالَ تَعَالَى { وَالْجَانّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْل مِنْ نَار السَّمُوم } وَقَالَ { خَلَقْتنِي مِنْ نَار } وَهَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّهُ مِنْ الْجِنّ لِأَنَّ الْمَلَائِكَة خُلِقُوا مِنْ النُّور قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( وَإِنَّمَا تُطْفَأ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مَهْمُوزًا أَيْ تُدْفَع ‏ ‏( فَلْيَتَوَضَّأْ ) ‏ ‏: أَيْ وُضُوءُهُ لِلصَّلَاةِ وَإِنْ كَانَ عَلَى وُضُوء.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : عَطِيَّة هَذَا هُوَ اِبْن سَعْد وَيُقَال اِبْن قَيْس وَيُقَال اِبْن عَمْرو بْن عُرْوَة سَعْدِيّ مِنْ بَنِي بَكْر بْن هَوَازِن وَنَزَلَ الشَّام وَكَانَ مَوْلِده بِالْبَلْقَا وَلَهُ صُحْبَة وَكُنْيَته أَبُو مُحَمَّد.


حديث إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ‏ ‏وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو وَائِلٍ الْقَاصُّ ‏ ‏قَالَ دَخَلْنَا عَلَى ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيِّ ‏ ‏فَكَلَّمَهُ رَجُلٌ فَأَغْضَبَهُ فَقَامَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ رَجَعَ وَقَدْ تَوَضَّأَ ‏ ‏فَقَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏عَطِيَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ الْغَضَبَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنْ النَّارِ وَإِنَّمَا تُطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما خير في أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: «ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه، و...

ما ضرب رسول الله ﷺ خادما ولا امرأة قط

عن عائشة، قالت: «ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم خادما ولا امرأة قط»

أمر أن يأخذ العفو من أخلاق الناس

عن عبد الله يعني ابن الزبير، في قوله {خذ العفو} [الأعراف: ١٩٩] قال: «أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس»

إذا بلغه عن الرجل الشيء كان يقول ما بال أقوام يقو...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن الرجل الشيء لم يقل: ما بال فلان يقول؟ ولكن يقول: ما بال أقوام يقولون كذا وكذ...

دخل رجل عليه أثر صفرة فقال لو أمرتم هذا أن يغسل...

عن أنس، أن رجلا، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه، فلما خرج ق...

المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم

عن أبي هريرة، رفعاه جميعا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم»

إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من ودعه ال...

عن عائشة، قالت: استأذن رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «بئس ابن العشيرة»، أو «بئس رجل العشيرة»، ثم قال: «ائذنوا له» فلما دخل ألان له القول، فق...

إن الله لا يحب الفاحش المتفحش

عن عائشة رضي الله عنها، أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بئس أخو العشيرة» فلما دخل انبسط إليه رسول الله صلى...

ما رأيت رجلا أخذ بيده فترك يده حتى يكون الرجل هو ا...

عن أنس، قال: «ما رأيت رجلا التقم أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فينحي رأسه، حتى يكون الرجل هو الذي ينحي رأسه، وما رأيت رجلا أخذ بيده فترك يده، حتى...