حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله لا يحب الفاحش المتفحش - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في حسن العشرة (حديث رقم: 4792 )


4792- عن عائشة رضي الله عنها، أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بئس أخو العشيرة» فلما دخل انبسط إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمه، فلما خرج قلت: يا رسول الله، لما استأذن قلت: «بئس أخو العشيرة» فلما دخل انبسطت إليه، فقال: «يا عائشة، إن الله لا يحب الفاحش المتفحش»(1) 4793- عن عائشة في هذه القصة، قالت: فقال تعني النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة، إن من شرار الناس الذين يكرمون اتقاء ألسنتهم»(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو, وحماد: هو ابن سلمة.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧٥٥) عن موسى بن إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت وآداب اللسان" (٣٤٣)، والخطيب في "تاريخه" ١٤/ ٢١٤ من طريق أبي أسامة، عن محمد بن عمرو، به.
وانظر ما قبله، وما بعده.
قال في "النهاية": الفاحش ذو الفحش في كلامه وفعاله، والمتفحش: هو الذي يتكلف ذلك ويتعمده.
وقال الخطابي: أصل الفحش: زيادة الشيء على مقداره، يقول - صلى الله عليه وسلم -: "إن استقبال المرء صاحبه بعيوبه إفحاش، والله لا يحب الفحش، ولكن الواجب أن يتأنى له ويرفق به، ويكني في القول، ويوري ولا يصرح.
(٢) حديث صحيح، شريك -وهو ابن عبد الله النخعي القاضي، وإن كان سيىء الحفظ- متابع، والأعمش -وإن يكن كما قال أبو حاتم في "العلل" ٢/ ٢١٠ قليل السماع من مجاهد، وعامة ما يروي عن مجاهد مدلس، وكلما ذكر ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ١/ ٢٤١ بإسناده إلى يحيى بن سعيد قال: كتبت عن الأعمش أحاديث عن مجاهد كلها ملزقة لم يسمعها- متابع أيضا.
وانظر الحديثين السابقين بطريقيهما المختلفين عن عائشة.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢٤٧٩٨) عن الأسود بن عامر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٤٦١٨) عن بشر بن الوليد، عن شريك، به.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٨٣٤) و (١١٩٨) و (١٧٩٣)، وأبو نعيم في "أخبار أصفهان" ١/ ٢١٥ من طريق الليث، عن مجاهد، به.

شرح حديث (إن الله لا يحب الفاحش المتفحش)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِنْبَسَطَ إِلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ تَبَسَّمَ لَهُ وَأَلَانَ الْقَوْل لَهُ , وَقِيلَ أَيْ جَعَلَهُ قَرِيبًا مِنْ نَفْسه كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( إِنَّ اللَّه لَا يُحِبّ الْفَاحِش الْمُتَفَحِّش ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَصْل الْفُحْش زِيَادَة الشَّيْء عَلَى مِقْدَاره , يَقُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اِسْتِقْبَال الْمَرْء صَاحِبه بِعُيُوبِهِ إِفْحَاش وَاَللَّه لَا يُحِبّ الْفُحْش , وَلَكِنَّ الْوَاجِب أَنْ يَتَأَنَّى بِهِ وَيَرْفُق بِهِ وَيُكَنِّي فِي الْقَوْل وَيُوَرِّي وَلَا يُصَرِّح.
وَقَالَ فِي النِّهَايَة : الْفَاحِش وَالْفُحْش فِي كَلَامه وَفِعَاله , وَالْمُتَفَحِّش الَّذِي يَتَكَلَّف ذَلِكَ وَيَتَعَمَّدهُ.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏( الَّذِينَ يُكْرَمُونَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ الْإِكْرَام أَيْ يُكْرِمهُمْ النَّاس وَيُوَقِّرُونَهُمْ ‏ ‏( اِتِّقَاء أَلْسِنَتهمْ ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ مَفْعُول لَهُ لِيُكْرَمُونَ , أَيْ لِأَجْلِ اِتِّقَاء أَلْسِنَتهمْ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : ذَكَرَ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان أَنَّ مُجَاهِدًا لَمْ يَسْمَع مِنْ عَائِشَة.
وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم فِي صَحِيحهمَا حَدِيث مُجَاهِد عَنْ عَائِشَة.


حديث بئس أخو العشيرة فلما دخل انبسط إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمه فلما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْروٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ فَلَمَّا دَخَلَ انْبَسَطَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَكَلَّمَهُ فَلَمَّا خَرَجَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمَّا اسْتَأْذَنَ قُلْتَ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ فَلَمَّا دَخَلَ انْبَسَطْتَ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ ‏ ‏الْفَاحِشَ ‏ ‏الْمُتَفَحِّشَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏فَقَالَ تَعْنِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ الَّذِينَ يُكْرَمُونَ اتِّقَاءَ أَلْسِنَتِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما رأيت رجلا أخذ بيده فترك يده حتى يكون الرجل هو ا...

عن أنس، قال: «ما رأيت رجلا التقم أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فينحي رأسه، حتى يكون الرجل هو الذي ينحي رأسه، وما رأيت رجلا أخذ بيده فترك يده، حتى...

إن الحياء من الإيمان

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعه فإن الحياء من الإيمان»

الحياء خير كله

حدث عمران بن حصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحياء خير كله، أو قال: الحياء كله خير " فقال بشير بن كعب إنا نجد في بعض الكتب أن منه سكين...

إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تس...

عن أبي مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فافعل ما شئت»

إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم

عن عائشة رحمها الله، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم»

ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق

عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق» قال: أبو الوليد، قال: سمعت عطاء الكيخاراني، قال أبو داود: "...

أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه

عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كا...

لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري

عن حارثة ابن وهب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري» قال: " والجواظ: الغليظ الفظ "

حق على الله عز وجل أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا و...

عن أنس، قال: كانت العضباء لا تسبق، فجاء أعرابي على قعود له فسابقها، فسبقها الأعرابي فكأن ذلك شق على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «حق على...