حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الرفق (حديث رقم: 4808 )


4808- ، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: سألت عائشة عن البداوة، فقالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع، وإنه أراد البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة، فقال لي: «يا عائشة، ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه، ولا نزع من شيء قط إلا شانه» قال ابن الصباح في حديثه: محرمة يعني لم تركب

أخرجه أبو داوود


المرفوع من آخر الحديث صحيح، وقصة البداوة تفرد بها شريك -وهو ابن عبد الله النخعي- بهذا اللفظ، وهو سيى الحفظ.
وقد سلف الحديث عند المصنف برقم (٢٤٧٨).
فانظر تمام تخريجه والتعليق عليه هناك.

شرح حديث ( ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الْبَدَاوَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْبَاء وَكَسْرهَا لُغَتَانِ أَيْ الْخُرُوج إِلَى الْبَادِيَة وَالْمَقَام فِيهَا ‏ ‏( يَبْدُو ) ‏ ‏: أَيْ يَخْرُج ‏ ‏( إِلَى هَذِهِ التِّلَاع ) ‏ ‏: بِكَسْرِ التَّاء أَيْ مَجَارِي الْمَاء مِنْ فَوْق إِلَى أَسْفَل وَاحِدَتهَا تِلْعَة ‏ ‏( مُحَرَّمَة ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمِيم وَتَشْدِيد الرَّاء الْمَفْتُوحَة أَيْ غَيْر مُسْتَعْمَلَة فِي الرُّكُوب ‏ ‏( لَمْ يَكُنْ ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ يُوجَد ‏ ‏( إِلَّا زَانَهُ ) ‏ ‏: أَيْ زَيَّنَهُ وَكَمَّلَهُ ‏ ‏( وَلَا نُزِعَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ لَمْ يُفْقَد وَلَمْ يُعْدَم ‏ ‏( إِلَّا شَانَهُ ) ‏ ‏: أَيْ عَيَّبَهُ وَنَقَصَهُ ‏ ‏( قَالَ اِبْن الصَّبَّاحِ إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ ذَكَرَ بَعْد قَوْله مُحَرَّمَة تَفْسِيره بِقَوْلِهِ يَعْنِي لَمْ تُرْكَب , وَأَمَّا عُثْمَان وَأَبُو بَكْر لَمْ يَذْكُرَا التَّفْسِير.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَاب الْجِهَاد.


حديث يا عائشة ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏عَنْ الْبَدَاوَةِ فَقَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَبْدُو ‏ ‏إِلَى هَذِهِ ‏ ‏التِّلَاعِ ‏ ‏وَإِنَّهُ أَرَادَ الْبَدَاوَةَ مَرَّةً فَأَرْسَلَ إِلَيَّ نَاقَةً ‏ ‏مُحَرَّمَةً ‏ ‏مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ فَقَالَ لِي يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏ارْفُقِي ‏ ‏فَإِنَّ الرِّفْقَ لَمْ يَكُنْ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا زَانَهُ وَلَا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا شَانَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ مُحَرَّمَةٌ ‏ ‏يَعْنِي لَمْ تُرْكَبْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من يحرم الرفق يحرم الخير كله

عن جرير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يحرم الرفق يحرم الخير كله»

التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة

عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال الأعمش ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة»

لا يشكر الله من لا يشكر الناس

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يشكر الله من لا يشكر الناس»

ذهبت الأنصار بالأجر كله قال لا ما دعوتم الله لهم و...

عن أنس، أن المهاجرين، قالوا: يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله قال: «لا ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم»

من أعطي عطاء فوجد فليجز به فإن لم يجد فليثن به

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من أعطي عطاء فوجد فليجز به، فإن لم يجد فليثن به، فمن أثنى به فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره...

من أبلي بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أبلي بلاء فذكره، فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره»

إياكم والجلوس بالطرقات فإن أبيتم فأعطوا الطريق حق...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إياكم والجلوس بالطرقات» قالوا: يا رسول الله، ما بد لنا من مجالسنا نتحدث فيها، فقال رسول الل...

اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك

عن أنس، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن لي إليك حاجة فقال لها: «يا أم فلان اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أج...

خير المجالس أوسعها

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «خير المجالس أوسعها» قال أبو داود: «هو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرة الأنصاري»