حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الجلوس في الطرقات (حديث رقم: 4818 )


4818- عن أنس، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن لي إليك حاجة فقال لها: «يا أم فلان اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك» قال: فجلست فجلس النبي صلى الله عليه وسلم إليها حتى قضت حاجتها لم يذكر ابن عيسى حتى قضت حاجتها، وقال كثير، عن حميد، عن أنس.
(1) 4819- عن أنس أن امرأة كان في عقلها شيء بمعناه.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
حميد: هو ابن أبي حميد الطويل.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (٣٦٧٢) من طريق محمد بن هشام، عن مروان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي في الشمائل، (٣٢٤) من طريق سويد بن عبد العزيز، عن حميد، به.
مختصرا.
وأخرج أحمد في "مسنده" (١١٩٤١) حدثنا هشيم، أخبرنا حميد، عن أنس قال: إن كانت الأمة من أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فتنطلق به في حاجتها.
وإسناده صحيح.
وعلقه البخاري (٦٠٧٢) فقال: وقال محمد بن عيسى، حدثنا هشيم، أخبرنا حميد الطويل، حدثنا أنس بن مالك، قال: كانت الأمة من إماء أهل المدينة، لتأخذ بيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتنطلق به حيث شاءت.
قال الحافظ في "الفتح" ١٠/ ٤٩٠: وإنما عدل البخاري عن تخريجه عن أحمد ابن حنبل لتصريح حميد في رواية محمد بن عيسى بالتحديث .
والبخاري يخرج لحميد ما صرح فيه بالتحديث.
وأخرج ابن ماجه (٤١٧٧) من طريق شعبة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن أنس قال: إن كانت الأمة من أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت من المدينة في حاجتها.
وعلي بن زيد: ضعيف الحديث.
وهو في "مسند أحمد" (١٢١٩٧).
وانظر ما بعده.
(٢)إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٢٣٢٦) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وجاء في روايته فخلا معها في بعض الطرق، قال النووي في "شرح مسلم" ١٥/ ٨٣، أي: وقف معها في طريق مسلوك ليقضي حاجتها، ويفتيها في الخلوة، ولم يكن ذلك من الخلوة بالأجنبية، فإن هذا كان في ممر الناس ومشاهدتهم إياه اياها، لكن لا يسمعون كلامها.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٠٤٦)، و"صحيح ابن حبان" (٤٥٢٧).
وانظر ما قبله.

شرح حديث (اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فِي أَيّ نَوَاحِي السِّكَك ) ‏ ‏: بِكَسْرِ فَفَتْح جَمْع سِكَّة وَهِيَ الزُّقَاق أَيْ فِي أَيّ جَوَانِبهَا ‏ ‏( وَقَالَ كَثِير عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَس ) ‏ ‏: وَأَمَّا مُحَمَّد بْن عِيسَى فَقَالَ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَس كَمَا فِي الْإِسْنَاد الْمَذْكُور.
وَفِي الْحَدِيث غَايَة تَوَاضُعه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ.
‏ ‏( كَانَ فِي عَقْلهَا شَيْء ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْفُتُور وَالنُّقْصَان , بَيَان لِلْوَاقِعِ وَإِشَارَة إِلَى سَبَب شَفَقَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِعَايَة جَانِبهَا أَوْ إِلَى عِلَّة جُرْأَتهَا عَلَى ذَلِكَ الْقَوْل , كَذَا فِي اللُّمَعَاتِ ‏ ‏( بِمَعْنَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ بِمَعْنَى الْحَدِيث السَّابِق , قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم.


حديث يا أم فلان اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك قال فجلست فجلس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بِنِ الطَّبَّاعِ ‏ ‏وَكَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عِيسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً فَقَالَ لَهَا يَا أُمَّ فُلَانٍ ‏ ‏اجْلِسِي فِي أَيِّ نَوَاحِي ‏ ‏السِّكَكِ ‏ ‏شِئْتِ حَتَّى أَجْلِسَ إِلَيْكِ قَالَ فَجَلَسَتْ فَجَلَسَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَيْهَا حَتَّى قَضَتْ حَاجَتَهَا ‏ ‏لَمْ ‏ ‏يَذْكُرُ ‏ ‏ابْنُ عِيسَى ‏ ‏حَتَّى قَضَتْ حَاجَتَهَا ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏كَثِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً كَانَ فِي عَقْلِهَا شَيْءٌ بِمَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

خير المجالس أوسعها

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «خير المجالس أوسعها» قال أبو داود: «هو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرة الأنصاري»

إذا كان أحدكم في الشمس و صار بعضه في الشمس وبعضه ف...

عن محمد بن المنكدر، قال: حدثني من سمع أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أحدكم في الشمس»، وقال مخلد: «في الفيء فقلص عنه الظ...

قام في الشمس فأمر به فحول إلى الظل

عن إسماعيل، قال: حدثني قيس، عن أبيه، أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فقام في الشمس، «فأمر به فحول إلى الظل»

دخل المسجد وهم حلق فقال مالي أراكم عزين

عن جابر بن سمرة، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وهم حلق فقال: «مالي أراكم عزين» (1) 4824- عن الأعمش بهذا قال: كأنه يحب الجماعة.<b...

كنا إذا أتينا النبي ﷺ جلس أحدنا حيث ينتهي

عن جابر بن سمرة، قال: «كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم، جلس أحدنا حيث ينتهي»

لعن من جلس وسط الحلقة

عن حذيفة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن من جلس وسط الحلقة "

نهى عن الرجل يقوم للرجل من مجلسه

عن سعيد بن أبي الحسن، قال: جاءنا أبو بكرة في شهادة فقام له رجل من مجلسه فأبى أن يجلس فيه وقال إن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى عن ذا، ونهى النبي صلى...

قام له رجل من مجلسه فذهب ليجلس فيه فنهاه عن ذلك

عن ابن عمر، قال: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام له رجل من مجلسه، فذهب ليجلس فيه فنهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم»، قال أبو داود: "...

مثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل ا...