حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أبلي بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في شكر المعروف (حديث رقم: 4814 )


4814- عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أبلي بلاء فذكره، فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
جرير: هو ابن عبد الحميد، وأبو سفيان: هو طلحة بن نافع.
وانظر ما قبله.
قال الخطابي: الإبلاء: الانعام، ويقال: أبليت الرجل، وأبليت عنده بلاء حسنا، قال زهير: فأبلاهما خير البلاء الذي يبلو.
وفي هامش "مختصر المنذري"، قوله: " من أبلي بلاء"، أي: من أنعم عليه نعمة.
والبلاء: في الخير والشر؛ لأن أصله الاختبار، وأكثر ما يستعمل في الخير مقيدا.
قال الله سبحانه وتعالى: {وليبلي المؤمنين منه بلاء حسنا} [الأنفال: ١٧]، وأما في الشر: فقد يطلق.
قال صاحب "الأفعال": بلاه الله بالخير والشر.
وقال ابن قتيبة: أبلاه الله بلاء حسنا.
وبلاه يبلوه: أصابه بشر.
وقال أبو الهيثم: النبلاء يكون حسنا، ويكون سيئا.
وأصله: المحنة، والله يبلي عبده بالجميل ليمتحن شكره، ويبوه بالبلوى التي يكرهها ليمتن صبره.
فقيل للحسن بلاء، وللسيىء بلاء.

شرح حديث (من أبلي بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ أُبْلِيَ بَلَاء ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ أُعْطِيَ عَطَاء , وَالْبَلَاء يُسْتَعْمَل فِي الْخَيْر وَالشَّرّ لَكِنْ أَصْله الِاخْتِبَار وَالْمِحْنَة , وَأَكْثَر مَا يُسْتَعْمَل فِي الْخَيْر : قَالَ اللَّه تَعَالَى { بَلَاء حَسَنًا } ‏ ‏( فَذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ ) ‏ ‏: مِنْ آدَاب النِّعْمَة أَنْ يَذْكُر الْمُعْطِي فَإِذَا ذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ وَمَعَ الذِّكْر يَشْكُرهُ وَيُثْنِي عَلَيْهِ ‏ ‏( وَإِنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَهُ ) ‏ ‏: أَيْ سَتَرَ نِعْمَة الْعَطَاء , وَالْكُفْر فِي اللُّغَة الْغِطَاء.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث من أبلي بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أُبْلِيَ ‏ ‏بَلَاءً ‏ ‏فَذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ وَإِنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إياكم والجلوس بالطرقات فإن أبيتم فأعطوا الطريق حق...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إياكم والجلوس بالطرقات» قالوا: يا رسول الله، ما بد لنا من مجالسنا نتحدث فيها، فقال رسول الل...

اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك

عن أنس، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن لي إليك حاجة فقال لها: «يا أم فلان اجلسي في أي نواحي السكك شئت حتى أج...

خير المجالس أوسعها

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «خير المجالس أوسعها» قال أبو داود: «هو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرة الأنصاري»

إذا كان أحدكم في الشمس و صار بعضه في الشمس وبعضه ف...

عن محمد بن المنكدر، قال: حدثني من سمع أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أحدكم في الشمس»، وقال مخلد: «في الفيء فقلص عنه الظ...

قام في الشمس فأمر به فحول إلى الظل

عن إسماعيل، قال: حدثني قيس، عن أبيه، أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فقام في الشمس، «فأمر به فحول إلى الظل»

دخل المسجد وهم حلق فقال مالي أراكم عزين

عن جابر بن سمرة، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وهم حلق فقال: «مالي أراكم عزين» (1) 4824- عن الأعمش بهذا قال: كأنه يحب الجماعة.<b...

كنا إذا أتينا النبي ﷺ جلس أحدنا حيث ينتهي

عن جابر بن سمرة، قال: «كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم، جلس أحدنا حيث ينتهي»

لعن من جلس وسط الحلقة

عن حذيفة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن من جلس وسط الحلقة "

نهى عن الرجل يقوم للرجل من مجلسه

عن سعيد بن أبي الحسن، قال: جاءنا أبو بكرة في شهادة فقام له رجل من مجلسه فأبى أن يجلس فيه وقال إن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى عن ذا، ونهى النبي صلى...