حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قام له رجل من مجلسه فذهب ليجلس فيه فنهاه عن ذلك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الرجل يقوم للرجل من مجلسه (حديث رقم: 4828 )


4828- عن ابن عمر، قال: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام له رجل من مجلسه، فذهب ليجلس فيه فنهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم»، قال أبو داود: " أبو الخصيب اسمه: زياد بن عبد الرحمن "

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة حال أبي الخصيب -وهو زياد بن عبد الرحمن، فلم يؤثر توثيقه إلا عن ابن حبان، وقال الذهبي في الميزان": لا يعرف، ولم يرو عنه سوى عقيل بن طلحة، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه بنحوه وبأطول منه أحمد في "مسنده" (٥٥٦٧) عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه كذلك الطيالسي (١٩٥٠)، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٢٣٣ من طريق شعبة، به.
وللنهي عن الجلوس في مجلس من يقوم للرجل، صح عن ابن عمر موقوفا أنه كان يكره ذلك، أخرجه البخاري في "صحيحه" (٦٢٧٠).
وصح عنه من فعله أنه كان لا يجلس في مجلس من يقوم له، أخرجه أحمد في "مسنده" (٥٦٢٥)، والبخاري في الأدب المفرد، (١١٥٣)، والترمذي بإثر (٢٩٥٣)، قال النووي في "شرح مسلم" ١٤/ ١٦٠ - ١٦١: فهذا ورع منه، وليس قعوده فيه حراما إذا قام برضاه، لكنه تورع عنه لوجهين: أحدهما: أنه ربما استحى منه إنسان فقام له من مجلسه من غير طيب قلبه، فسد ابن عمر الباب ليسلم من هذا.
والثاني: أن الإيثار بالقرب مكروه أو خلاف الأولى، فكان ابن عمر يمتنع من ذلك، لئلا يرتكب أحد بسببه مكروها أو خلاف الأولى بأن يتأخر عن موضعه من الصف الأول ويؤثره به.
وشبه ذلك.
قال أصحابنا: وإنما يحمد الإيثار بحظوظ النفوس وأمور الدنيا دون القرب والله أعلم.
وقد صح من حديث ابن عمر عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أنه قال: "لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه " أخرجه البخاري في "صحيحه" (٦٢٦٩)، ومسلم (٢١٧٧)، والترمذي (٢٩٥٢) و (٢٩٥٣)، وهو في المسند" (٤٦٥٩)، و "صحيح ابن حبان" (٥٨٦) و (٥٨٧)، قال الإمام النووي في "شرح مسلم" ١٤/ ١٦٠ معلقا على هذا اللفظ: استثنى أصحابنا من عموم قوله: "لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه فيجلس فيه، ما إذا ألف من المسجد موضعا يفتي فيه أو يقرئ فيه قرآنا أو غيره من العلوم الشرعية، فهو أحق به، وإذا حضر لم يكن لغيره أن يقعد فيه، وفي معناه من سبق إلى موضع من الشوارع ومقاعد الأسواق لمعاملة.
وقد صح عن ابن عمر أنه قال: ونهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يخلف الرجل الرجل في مجلسه، وقال: إذا رجع فهو أحق به.
أخرجه أحمد في "مسنده" (٤٨٧٤).
وانظر تمام تخريجه فيه.

شرح حديث (قام له رجل من مجلسه فذهب ليجلس فيه فنهاه عن ذلك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ عَقِيل ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْعَيْن وَكَسْر الْقَاف ‏ ‏( سَمِعْت أَبَا الْخَصِيب ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْخَاء الْمُعْجَمَة عَلَى وَزْن عَظِيم قَالَهُ الْحَافِظ ‏ ‏( فَقَامَ لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِلرَّجُلِ الْجَائِي لِيَجْلِس هُوَ فِي مَكَانه ‏ ‏( فَنَهَاهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ عَنْ الْجُلُوس فِي ذَلِكَ الْمَجْلِس.
وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي الصَّحِيح مِنْ طَرِيق سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ عُبَيْد اللَّه عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُقَام الرَّجُل مِنْ مَجْلِسه وَيَجْلِس فِيهِ آخَر.
وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي الْأَدَب الْمُفْرَد بِلَفْظِ " وَكَانَ اِبْن عُمَر إِذَا قَامَ لَهُ رَجُل مِنْ مَجْلِسه لَمْ يَجْلِس فِيهِ " وَكَذَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ رِوَايَة سَالِم بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ أَبِيهِ.
‏ ‏قَالَ اِبْن بَطَّال : اُخْتُلِفَ فِي النَّهْي فَقِيلَ لِلْأَدَبِ وَإِلَّا فَاَلَّذِي يَجِب لِلْعَالِمِ أَنْ يَلِيه أَهْل الْفَهْم وَالنُّهَى , وَقِيلَ : هُوَ عَلَى ظَاهِره وَلَا يَجُوز لِمَنْ سَبَقَ إِلَى مَجْلِس مُبَاح أَنْ يُقَام مِنْهُ , وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " إِذَا قَامَ أَحَدكُمْ مِنْ مَجْلِسه ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ " قَالُوا فَلَمَّا كَانَ أَحَقَّ بِهِ بَعْد رُجُوعه ثَبَتَ أَنَّهُ حَقّه قَبْل أَنْ يَقُوم.
وَيَتَأَيَّد ذَلِكَ بِفِعْلِ اِبْن عُمَر الْمَذْكُور فَإِنَّهُ رَاوِي الْحَدِيث وَهُوَ أَعْلَم بِالْمُرَادِ مِنْهُ.
وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ فِي الْمُفْهِم : هَذَا الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى صِحَّة الْقَوْل بِوُجُوبِ اِخْتِصَاص الْجَالِس بِمَوْضِعِهِ إِلَى أَنْ يَقُوم مِنْهُ وَمَا اِحْتَجَّ بِهِ مِنْ حَمْله عَلَى الْأَدَب لِكَوْنِهِ لَيْسَ مِلْكًا لَهُ لَا قَبْل وَلَا بَعْد لَيْسَ بِحُجَّةٍ لِأَنَّا نُسَلِّم أَنَّهُ غَيْر مِلْك لَهُ لَكِنْ يَخْتَصّ بِهِ إِلَى أَنْ يَفْرُغ غَرَضه فَصَارَ كَأَنَّهُ مَلَكَ مَنْفَعَته فَلَا يُزَاحِمهُ غَيْره عَلَيْهِ اِنْتَهَى.
كَذَا فِي فَتْح الْبَارِي وَأَطَالَ الْحَافِظ الْكَلَام فِيهِ ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ أَبُو الْخَصِيب إِلَخْ ) ‏ ‏.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهُوَ بِفَتْحِ الْخَاء الْمُعْجَمَة وَكَسْر الصَّاد الْمُهْمَلَة وَسُكُون الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَبَعْدهَا بَاء بِوَاحِدَةٍ.


حديث جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام له رجل من مجلسه فذهب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَهُمْ عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَقِيلِ بْنِ طَلْحَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الْخَصِيبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَامَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ فَذَهَبَ لِيَجْلِسَ فِيهِ فَنَهَاهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏أَبُو الْخَصِيبِ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏زِيَادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

مثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل ا...

لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي»

الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل»

الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر...

عن أبي هريرة، يرفعه قال: «الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف»

بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا

عن أبي موسى، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال: «بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا»

أنا أعلمكم به

عن السائب، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فجعلوا يثنون علي ويذكروني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أنا أعلمكم» يعني به، قلت: صدقت بأبي أنت وأ...

كان إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع طرفه إلى السماء

عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا جلس يتحدث يكثر، أن يرفع طرفه إلى السماء»

كان في كلام رسول الله ﷺ ترتيل أو ترسيل

عن جابر بن عبد الله، يقول: «كان في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتيل، أو ترسيل»

كان كلام رسول الله ﷺ كلاما فصلا يفهمه كل من سمعه

عن عائشة رحمها الله، قالت: «كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاما فصلا يفهمه كل من سمعه»