حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان لا يحجزه عن القرآن شيء إلا الجنابة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطهارة وسننها باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة (حديث رقم: 594 )


594- عن عبد الله بن سلمة قال: دخلت على علي بن أبي طالب، فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الخلاء، فيقضي الحاجة، ثم يخرج، فيأكل معنا الخبز، واللحم، ويقرأ القرآن، ولا يحجبه - وربما قال: لا يحجزه - عن القرآن شيء، إلا الجنابة "

أخرجه ابن ماجه


إسناده حسن، عبد الله بن سلمة -وهو المرادي الكوفي- وثقه يعقوب بن شيبة وابن حبان والعجلي، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
وصحح حديثه هذا ابن خزيمة وابن حبان والحاكم، ووافقه الذهبي.
وقال شعبة: هذا الحديث ثلث رأس مالي، وقال: لا أروي أحسن منه عن عمرو بن مرة.
وقال الحافظ في "الفتح" ١/ ٤٠٨: والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه أبو داود (٢٢٩)، والنسائي ١/ ١٤٤ من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (١٤٦)، والنسائي ١/ ١٤٤ من طريق الأعمش- وقرن الترمذي به ابن أبي ليلى- عن عمرو بن مرة، به بلفظ: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرئنا القرآن على كل حال ما لم يكن جنبا.
لفظ الترمذي، ولفظ النسائي: كان يقرأ القرآن على كل حال ليس الجنابة.
وهو في "مسند أحمد" (٦٢٧) و (٦٣٩)، و"صحيح ابن حبان" (٧٩٩).

شرح حديث (كان لا يحجزه عن القرآن شيء إلا الجنابة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَيَأْكُل مَعَنَا الْخُبْز وَاللَّحْم ) ‏ ‏أَيْ قَبْل أَنْ يَتَوَضَّأ يَدُلّ عَلَيْهِ الْفَاء فِي قَوْله فَيَأْكُل وَكَذَا يَقْرَأ الْقُرْآن قَبْل الْوُضُوء قَالَ ‏ ‏وَلَا يَحْجُبهُ ‏ ‏أَيْ لَا يَمْنَعهُ ‏ ‏وَكَذَلِكَ قَوْله وَلَا يَحْجِزهُ ‏ ‏بِمَعْنَى لَا يَمْنَعهُ شَيْء مِنْ أَنْوَاع الْحَدَث إِلَّا الْجَنَابَة وَلَمْ يَرِد بِمَنْعِهِ مُبَاشَرَة شَيْء ضَرُورَة أَنَّ مُبَاشَرَة الْجِمَاع وَالْبَوْل وَالْغَائِط مِمَّا يَمْنَع مِنْ الْقُرْآن وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الخلاء فيقضي الحاجة ثم يخرج فيأكل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْتِي الْخَلَاءَ ‏ ‏فَيَقْضِي الْحَاجَةَ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيَأْكُلُ مَعَنَا الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ وَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَلَا يَحْجُبُهُ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ لَا يَحْجُزُهُ ‏ ‏عَنْ الْقُرْآنِ شَيْءٌ إِلَّا الْجَنَابَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

رأى النبي ﷺ يخطب على المنبر وعليه عمامة سوداء

عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر، وعليه عمامة سوداء»

نهى رسول الله ﷺ عن بيع الغرر

عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر»

إذا صليت بالناس فاقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك ا...

عن جابر، قال: صلى معاذ بن جبل الأنصاري بأصحابه صلاة العشاء، فطول عليهم، فانصرف رجل منا فصلى، فأخبر معاذ عنه، فقال: إنه منافق، فلما بلغ ذلك الرجل، دخل...

لا يتوارث أهل ملتين

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتوارث أهل ملتين»

من جر إزاره من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيا...

عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جر إزاره من الخيلاء، لم ينظر الله إليه يوم القيامة» قال: فلقيت ابن عمر بالبلاط فذكرت له حديث أب...

حديث ابن عباس عمرة في رمضان تعدل حجة

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان، تعدل حجة»

اعتكف في قبة تركية على سدتها قطعة حصير

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، " اعتكف في قبة تركية، على سدتها قطعة حصير، قال: فأخذ الحصير بيده، فنحاها في ناحية القبة، ثم أطلع...

نهى عن نكاحين أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها وبين...

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ينهى عن نكاحين، أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها»

أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله ودين...

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على فرس في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل ع...