حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأذان، والسنة فيه باب فضل الأذان وثواب المؤذنين (حديث رقم: 723 )


723- عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، وكان أبوه في حجر أبي سعيد قال: قال لي أبو سعيد: إذا كنت في البوادي، فارفع صوتك بالأذان، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يسمعه جن، ولا إنس، ولا شجر، ولا حجر، إلا شهد له»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وقد وهم فيه سفيان بن عينة في تسمية شيخه، والصواب في اسمه عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة كما أشار إليه الإمام الشافعي في "السنن المأثورة" (١٤٦)، والإمام أحمد عقب الحديث (١١٠٣١).
وكما سيأتي من غير طريق ابن عيينة.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (١٤٣)، وعبد الرزاق (١٨٦٥)، والحميدي (٧٣٢)، وأحمد (١١٠٣١)، وابن خزيمة (٣٨٩)، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٩/ ٢٢٤ من طريق سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٩٩٧) عن يحيى بن عبد الحميد، وأبو يعلى (٩٨٢) عن أبي خيثمة زهير بن حرب، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن ابن أبي صعصعة، عن أبيه.
وكانت أمه في حجر أبي سعيد .
فلم يسميا ابن أبي صعمعة، وذكر أبو خيثمة أن أمه التي كانت في حجر أبي سعيد لا أباه!وأخرجه البزار في "مسنده" كما في "النكت الظراف" (٤١٠٥) عن عمرو بن علي الفلاس وأحمد بن عبدة الضبي، عن سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة، به، فسماه عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة، وهو الصواب في اسمه، ويكون أبوه منسوبا فيه لجده.
وأخرجه مالك في "موطئه"١/ ٦٩، ومن طريقه البخاري (٦٠٩)، والنسائي ٢/ ١٢ عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن، به.
وهو في "مسند أحمد" (١١٣٠٥)، و"صحيح ابن حبان" (١٦٦١).

شرح حديث (لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَارْفَعْ صَوْتك بِالْأَذَانِ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَظُنّ أَنَّ رَفْع الصَّوْت لِإِسْمَاعِ النَّاس وَلَيْسَ هُنَاكَ أَحَد فَلَا حَاجَة إِلَى رَفْعه ‏ ‏قَوْله ( لَا يَسْمَعهُ ) ‏ ‏أَيْ صَوْت الْمُؤَذِّن ‏ ‏إِلَّا شَهِدَ لَهُ ‏ ‏إِظْهَار الشَّرَف وَعُلُوّ دَرَجَته وَإِلَّا فَكَفَى بِاَللَّهِ شَهِيدًا.


حديث لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏وَكَانَ أَبُوهُ فِي حِجْرِ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ لِي ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏إِذَا كُنْتَ فِي الْبَوَادِي فَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالْأَذَانِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يَسْمَعُهُ جِنٌّ وَلَا إِنْسٌ وَلَا شَجَرٌ وَلَا حَجَرٌ إِلَّا شَهِدَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

المؤذن يغفر له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «المؤذن يغفر له، مدى صوته، ويستغفر له كل، رطب، ويابس، وشاهد الصلاة، يكتب له خمس وعشرون حسنة...

المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة

عن معاوية بن أبي سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة»

ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليؤذن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم»

من أذن محتسبا سبع سنين كتب الله له براءة من النار

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أذن محتسبا سبع سنين، كتب الله له براءة من النار»

من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، ولكل إقامة ثلاثون حسنة»

التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال أن يش...

عن أنس بن مالك، قال: التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة، «فأمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

عن أنس، قال: «أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

كان أذان بلال مثنى مثنى وإقامته مفردة

حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن «أذان بلال كان مثنى مثنى، وإقامته مفردة»...

رأى بلالا يؤذن بين يدي رسول الله ﷺ مثنى مثنى ويقي...

عن أبي رافع، قال: «رأيت بلالا يؤذن بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، ويقيم واحدة»