حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان إذا جلس احتبى بيده - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في جلوس الرجل (حديث رقم: 4846 )


4846- عن أبي سعيد الخدري: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس احتبى بيده» قال أبو داود: عبد الله بن إبراهيم شيخ منكر الحديث

أخرجه أبو داوود


إسناده واه بمرة.
عبد الله بن إبراهيم -وهو الغفاري- مجمع على ضعفه ونكارة حديثه، ونسبه ابن حبان والحاكم إلى الوضع، وإسحاق بن محمد الأنصاري: مجهول، وربيح بن عبد الرحمن: ضعيف، وأخرجه الترمذي في "الشمائل" (١٢١)، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- ص ٢٤٧ من طريق سلمة بن شبيب، بهذا الإسناد.
ولفظ أبي الشيخ: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا جلس احتبى بثوبه.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٣/ ١٠٣٤، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٢٣٦ من طريق محمد بن سعيد بن معاوية النصيبي، عن سلمة بن شبيب، به.
ويغني عنه جملة أحاديث منها: حديث ابن عمر، أخرجه البخاري (٦٢٧٢) بلفظ: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-, بفناء الكعبة، محتبيا بيده هكذا.
وحديث ابن عباس عند مسلم (٧٦٣) (١٨٥) في قصة مبيته عند خالته ميمونة، وفيه: فصلى إحدى عشرة ركعة.
ثم احتبى، حتى إني لأسمع نفسه راقدا .
إلخ.
وانظر ما سيأتي بعده.
وحديث أبي هريرة عند أحمد (١٠٨٩١) وسنده حسن.
وحديث علي عند أحمد (٥٧٣) و (١٣١٠).
وحديث رجل من بني سليط في "المسند" (١٦٦٤٤) وسنده حسن.

شرح حديث ( كان إذا جلس احتبى بيده )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ رُبَيْح ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( اِحْتَبَى بِيَدِهِ ) ‏ ‏: زَادَ الْبَزَّار " وَنَصَبَ رُكْبَتَيْهِ " أَيْ جَمَعَ سَاقَيْهِ إِلَى بَطْنه مَعَ ظَهْره بِيَدَيْهِ عِوَضًا عَنْ جَمْعهمَا بِثَوْبٍ , فَالِاحْتِبَاء بِالْيَدَيْنِ غَيْر مَنْهِيّ عَنْهُ إِلَّا إِذَا كَانَ يَنْتَظِر الصَّلَاة كَمَا فِي حَدِيث كَذَا فِي السِّرَاج الْمُنِير ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ عَبْد اللَّه بْن إِبْرَاهِيم شَيْخ مُنْكَر الْحَدِيث ) ‏ ‏.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِي إِسْنَاده أَيْضًا رُبَيْح بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ , قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : رُبَيْح لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس احتبى بيده قال أبو داود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رُبَيْحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏إِذَا جَلَسَ ‏ ‏احْتَبَى بِيَدِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏شَيْخٌ ‏ ‏مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

رأت النبي ﷺ وهو قاعد القرفصاء

حدثنا عبد الله بن حسان العنبري، قال: حدثتني جدتاي، صفية، ودحيبة، ابنتا عليبة، قال: موسى بنت حرملة وكانتا ربيبتي قيلة بنت مخرمة وكانت جدة أبيهما أنها أ...

وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي

عن الشريد بن سويد، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي، فقال: «أتقعد قعدة المغضوب...

كان ينهى عن النوم قبلها والحديث بعدها

عن أبي برزة، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النوم قبلها والحديث بعدها»

كان إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس

عن جابر بن سمرة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء»

لا ينتجي اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينتجي اثنان دون الثالث، فإن ذلك يحزنه».<br> (1) 4852- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الل...

إذا قام الرجل من مجلس ثم رجع إليه فهو أحق به

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قام الرجل من مجلس ثم رجع إليه فهو أحق به»

قام من مجلسه فأراد الرجوع فينزع نعليه أو بعض ما يك...

عن كعب الإيادي، قال: كنت أختلف إلى أبي الدرداء، فقال: أبو الدرداء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس وجلسنا حوله فقام، فأراد الرجوع نزع نعليه،...

ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة»

من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تر...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعا، لا يذكر الله فيه كانت ع...