حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الغيبة (حديث رقم: 4877 )


4877- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر، استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق، ومن الكبائر السبتان بالسبة»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره وهذا سند ضعيف.
عمرو بن أبي سلمة: ضعيف يعتبر به.
وهو دمشقي، وزهير: هو ابن محمد الخراساني، ورواية أهل الشام عنه غير مستقيمة، فضعف بسببها، وهذا منها.
وأخرج ابن أبي الدنيا في "الصمت" (٧٣٢) من طريق الحسن بن عبد العزيز، عن عمرو بن أبي سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" (١٧٣) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، والبزار (٣٥٧٠ - كشف) من طريق صالح بن أبي الأخضر، كلاهما عن عبد الله ابن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة.
بلفظ "إن من أربى الربا .
".
وعبد الله ابن سعيد المقبري ضعيف جدا.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/ ٥٦١، وهناد في "الزهد" (١١٧٦) عن ابن أبي زائدة، عن عبد الله بن سعيد المقبري، عن جده، عن أبي هريرة.
وأخرجه البزار (٣٥٦٩ - كشف)، وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٢٦٣ من طريق محمد بن أبي نعيم، عن وهيب بن خالد، عن النعمان بن راشد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
قال الهيثمي في "المجمع" ٨/ ٩٢: رواه البزار بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير محمد بن أبي نعيم، وهو ثقة وفيه ضعف.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٥٥٢٢) من طريق محمد بن أبي معشر، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وقال: أبو معشر وابنه غير قويين.
وأخرجه موقوفا المروزي في "السنة" (٢٠٤) من طريق أبي معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
وفيه زيادة.
قلنا: وجميع من خرج الحديث عدا رواية ابن أبي الدنيا (٧٣٢) جاء في روايتهم: "أربى الربا استطاله .
" بدل: " إن من أكبر الكبائر .
".
قال ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٢٥٠ - ٢٥١: سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه وهيب عن النعمان بن راشد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه"، قال أبو زرعة: هذا خطأ، إنما هو الزهري عن سعيد بن المسيب عن النبي-صلى الله عليه وسلم- مرسل.
قال أبي: هذا خطأ، رواه ابن المبارك عن معمر ويونس عن الزهري، عن سيد بن المسيب قوله.
قلنا: أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٢٥٣) عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب.
قوله.
ويشهد له حديث سيد بن زيد السالف قبله.
تنبيه: هذا الحديث أثبتناه من (هـ)، وأشار هناك إلى أنه في رواية ابن الأعرابي، وذكره المزي في "التحفة" (١٤٠٢٠)، ونسبه لابن العبد وابن داسه.

شرح حديث ( إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِنَّ مِنْ أَكْبَر الْكَبَائِر إِلَخْ ) ‏ ‏: هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُئِيّ وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف : هَذَا الْحَدِيث فِي رِوَايَة اِبْن الْعَبْد وَابْن دَاسَة وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى ‏ ‏( السَّبَّتَانِ بِالسَّبَّةِ ) ‏ ‏: أَيْ سَبَّتَانِ عِوَض سَبَّة وَاحِدَة.
مَثَلًا قَالَ رَجُل لِآخَر يَا خَبِيث فَأَجَابَهُ يَا خَبِيث يَا مَلْعُون.


حديث إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق ومن الكبائر السبتان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ‏ ‏اسْتِطَالَةَ ‏ ‏الْمَرْءِ فِي عِرْضِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ وَمِنْ الْكَبَائِرِ السَّبَّتَانِ بِالسَّبَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل، قال: ه...

لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم

عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، ف...

من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم

عن المستورد، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي ثوبا برجل مسلم فإن الله يكسوه مثله...

كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل المسلم على المسلم حرام ماله، وعرضه، ودمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم»

من حمى مؤمنا من منافق بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم...

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من حمى مؤمنا من منافق، أراه قال: بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار...

ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته

عن جابر بن عبد الله، وأبا طلحة بن سهل الأنصاري يقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص في...

أتقولون هو أضل أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال

حدثنا جندب، قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته، ثم عقلها، ثم دخل المسجد فصلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى راحل...

كان إذا أصبح قال اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عباد...

عن قتادة، قال: " أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضيغم أو ضمضم - شك ابن عبيد -، كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عبادك "

رجل فيمن كان من قبلكم قال عرضي لمن شتمني

عن عبد الرحمن بن عجلان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟» قالوا: ومن أبو ضمضم؟ قال: «رجل فيمن كان من قبلكم» ب...