حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الغيبة (حديث رقم: 4878 )


4878- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل، قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم " قال أبو داود: حدثناه يحيى بن عثمان، عن بقية، ليس فيه أنس.
(1) 4879- حدثنا عيسى بن أبي عيسى السيلحيني، عن أبي المغيرة، كما قال ابن المصفى.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح من جهة أبي المغيرة -وهو عبد القدوس بن الحجاج- وأما بقية: -وهو ابن الوليد- فضعيف.
صفوان: هو ابن عمرو بن هرم.
وهو عند البيهقي في "الشعب" (٦٧١٦)، وفي "الآداب" (١٣٨) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه البغوي في "تفسيره" ٤/ ٢١٦ من طريق الفريابي، عن ابن المصفى، عن أبي المغيرة وحده, به.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٣٣٤٠)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٥٧٧)، والطبراني في "الأوسط" (٨)، وفي "الشاميين" (٩٣٢)، والضياء في "المختارة" (٢٢٨٥) و (٢٢٨٦) من طرق عن أبي المغيرة، به.
وانظر ما بعده.
ونقل صاحب "المرقاة" ٤/ ٧٢٥ عن الطيبي في قوله: "يخمشون"، قال: لما كان خمش الوجه والصدر من صفات النساء النائحات جعلهما جزاء من يغتاب ويفري في أعراض المسلمين، إشعارا بأنهما ليستا من صفات الرجال، بل هما من صفات النساء في أقبح حالة وأشوه صورة.
(٢) إسناده صحيح.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَمَّا عُرِجَ بِي ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ أُسْرِيَ بِي ‏ ‏( يَخْمِشُونَ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْمِيم أَيْ يَخْدِشُونَ فَفِي الْمِصْبَاح خَمَشْت الْمَرْأَة كَضَرَبَ وَجْههَا بِظُفْرٍ جَرَحْت ظَاهِر الْبَشَرَة ‏ ‏( يَأْكُلُونَ لُحُوم النَّاس ) ‏ ‏: أَيْ يَغْتَابُونَ الْمُسْلِمِينَ.
‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : لَمَّا كَانَ خَمْش الْوَجْه وَالصَّدْر مِنْ صِفَات النِّسَاء النَّائِحَات جَعَلَهُمَا جَزَاء مَنْ يَغْتَاب وَيَفْرِي فِي أَعْرَاض الْمُسْلِمِينَ إِشْعَارًا بِأَنَّهُمَا لَيْسَتَا مِنْ صِفَات الرِّجَال بَلْ هُمَا مِنْ صِفَات النِّسَاء فِي أَقْبَح حَالَة وَأَشْوَه صُورَة وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ ‏ ‏( وَحَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْن عُثْمَان عَنْ بَقِيَّة لَيْسَ فِيهِ أَنَس ) ‏ ‏: فَهَذِهِ الرِّوَايَة مُرْسَلَة.
‏ ‏( السَّلِيحِينِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ السِّين الْمُهْمَلَة وَكَسْر اللَّام وَمُهْمَلَة كَذَا فِي التَّقْرِيب وَفِي تَاج الْعَرُوس سَلِيح كَجَرِيحِ قَبِيلَة بِالْيَمَنِ هُوَ سَلِيح بْن حُلْوَان اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي بَعْض نُسَخ الْكِتَاب السَّيْلَحِينِيُّ.
قَالَ فِي الْمَرَاصِد السَّيْلَحِين قَرْيَة قُرْب بَغْدَاد بَيْنهمَا مِقْدَار ثَلَاثَة فَرَاسِخ اِنْتَهَى ‏ ‏( كَمَا قَالَ اِبْن الْمُصَفَّى ) ‏ ‏: أَيْ بِذِكْرِ أَنَس , وَجَعَلَهُ مُتَّصِلًا.


حديث لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُصَفَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَقِيَّةُ ‏ ‏وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏صَفْوَانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَمَّا عُرِجَ بِي مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ يَخْمُشُونَ وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ ‏ ‏يَأْكُلُونَ ‏ ‏لُحُومَ النَّاسِ ‏ ‏وَيَقَعُونَ ‏ ‏فِي أَعْرَاضِهِمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏حَدَّثَنَاه ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَقِيَّةَ ‏ ‏لَيْسَ فِيهِ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى بْنُ أَبِي عِيسَى السَّيْلَحِينِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْمُغِيرَةِ ‏ ‏كَمَا قَالَ ‏ ‏ابْنُ الْمُصَفَّى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم

عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، ف...

من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم

عن المستورد، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي ثوبا برجل مسلم فإن الله يكسوه مثله...

كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل المسلم على المسلم حرام ماله، وعرضه، ودمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم»

من حمى مؤمنا من منافق بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم...

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من حمى مؤمنا من منافق، أراه قال: بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار...

ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته

عن جابر بن عبد الله، وأبا طلحة بن سهل الأنصاري يقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص في...

أتقولون هو أضل أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال

حدثنا جندب، قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته، ثم عقلها، ثم دخل المسجد فصلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى راحل...

كان إذا أصبح قال اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عباد...

عن قتادة، قال: " أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضيغم أو ضمضم - شك ابن عبيد -، كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عبادك "

رجل فيمن كان من قبلكم قال عرضي لمن شتمني

عن عبد الرحمن بن عجلان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟» قالوا: ومن أبو ضمضم؟ قال: «رجل فيمن كان من قبلكم» ب...

إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم

عن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم، أو كدت أن تفسدهم» فقال أبو الدرداء: «كلمة سمعها معاوية من ر...