حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما الذي حرم كنيتي وأحل اسمي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الرخصة في الجمع بينهما (حديث رقم: 4968 )


4968- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني قد ولدت غلاما فسميته محمدا وكنيته أبا القاسم، فذكر لي أنك تكره ذلك، فقال: «ما الذي أحل اسمي، وحرم كنيتي» أو «ما الذي حرم كنيتي، وأحل اسمي»

أخرجه أبو داوود


حديث منكر، محمد بن عمران الحجبي لم يعرف إلا بهذا الحديث، وقد نص على نكارة متنه الذهبي في "الميزان" ٣/ ٦٧٢، والحافظ ابن حجر في "التهذيب"، وقد روي في بعض طرقه عن محمد بن عبد الرحمن كما سيأتي في التخريج، وقد اختلف فيه.
والنفيلي: هو عبد الله بن محمد بن علي النفيلى.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٩/ ٣٠٩ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ١٥٥، والطبراني في "المعجم الصغير" (١٦)، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٦/ ٢٣٣ من طريق عبد الله بن محمد النفيلي، به.
وقال الطبراني: لم يروه عن صفية إلا محمد بن عمران، ولا يروى عن عائشة إلا بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢٥٠٤٠) و (٢٥٧٤٧)، والبخاري في "التاريخ "الكبير"، ١/ ١٥٥، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (١٨٦)، والطبراني في "ألاوسط" (١٠٥٧)، والذهبي في "الميزان" ٣/ ٦٧٢ من طرق عن محمد بن عمران الحجبي، به.
ورواه وكيع وأبو عامر فيما أخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٢٧٢) و (١٢٧٣) -وأبو عاصم فيما أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ١٥٥، ثلاثتهم قالوا: عن محمد بن عبد الرحمن -ونسبه وكيع: الحجي، وأبو عامر قال: من ولد شيبة، وزاد البخاري في نسبته ابن طلحة العبدري من بني عبد الدار- عن صفية، به.
قلنا: ومحمد بن عبد الرحمن الحجبي -هو أخو منصور بن صفية- ترجم له البخاري في "تاريخه" ١/ ١٥٥، وابن أبي حاتم ٧/ ٣٢٣، وابن حبان في "الثقات" ٧/ ٤٢٢، ولم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا.
وقال البخاري في "تاريخه"١/ ١٥٥ - ١٥٦: تلك الأحاديث أصح: "سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي.
قلنا: وقد سلف عند المصنف برقم (٤٩٦٥) من حديث أبي هريرة، وانظر حديث جابر (٤٩٦٦).

شرح حديث ( ما الذي حرم كنيتي وأحل اسمي )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَذُكِرَ لِي ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( أَنَّك تَكْرَه ) ‏ ‏: أَيْ كَرَاهَة تَحْرِيم كَمَا يَدُلّ عَلَيْهِ مَا أَجَابَ ‏ ‏( ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ الْجَمْع ‏ ‏( فَقَالَ مَا الَّذِي أَحَلَّ اِسْمِي وَحَرَّمَ كُنْيَتِي ) ‏ ‏: قَالَهُ بِالِاسْتِفْهَامِ الْإِنْكَارِيّ ‏ ‏( أَوْ مَا الَّذِي حَرَّمَ إِلَخْ ) ‏ ‏: شَكٌّ مِنْ أَحَد الرُّوَاة.
‏ ‏وَفِي الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى أَنَّ الْجَمْع بَيْن اِسْمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكُنْيَته لَيْسَ بِمُحَرَّمٍ وَلَا مَكْرُوه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : غَرِيب اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي فَتْح الْبَارِي ذَكَرَ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَط أَنَّ مُحَمَّد بْن عِمْرَان الْحَجَبِيَّ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة وَمُحَمَّد الْمَذْكُور مَجْهُول اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان : مُحَمَّد بْن عِمْرَان الْحَجَبِيُّ لَهُ حَدِيث وَهُوَ مُنْكَر وَمَا رَأَيْت لَهُمْ فِيهِ جُرْحًا وَلَا تَعْدِيلًا اِنْتَهَى.


حديث ما الذي أحل اسمي وحرم كنيتي أو ما الذي حرم كنيتي وأحل اسمي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْحَجَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدَّتِهِ ‏ ‏صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي قَدْ وَلَدْتُ غُلَامًا فَسَمَّيْتُهُ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏وَكَنَّيْتُهُ ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏فَذُكِرَ لِي أَنَّكَ تَكْرَهُ ذَلِكَ فَقَالَ ‏ ‏مَا الَّذِي أَحَلَّ اسْمِي وَحَرَّمَ كُنْيَتِي ‏ ‏أَوْ مَا الَّذِي حَرَّمَ كُنْيَتِي وَأَحَلَّ اسْمِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان لي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به

عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به، فمات، فدخل عليه النبي صلى الله عليه و...

يا رسول الله كل صواحبي لهن كنى قال فاكتني بابنك ع...

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: يا رسول الله، كل صواحبي لهن كنى، قال: «فاكتني بابنك عبد الله» يعني ابن اختها قال مسدد: عبد الله بن الزبير، قال: فك...

كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت...

عن سفيان بن أسيد الحضرمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق، وأنت له به كاذب»

بئس مطية الرجل زعموا

عن أبي قلابة، قال: قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال: أبو عبد الله لأبي مسعود ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في «زعموا؟» قال: سمعت رسول ا...

إن النبي ﷺ خطبهم فقال أما بعد

عن زيد بن أرقم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم فقال: «أما بعد»

لا يقولن أحدكم الكرم فإن الكرم الرجل المسلم ولكن...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقولن أحدكم الكرم، فإن الكرم الرجل المسلم، ولكن قولوا حدائق الأعناب»

لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي ولا يقولن المملوك ربي و...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي، ولا يقولن المملوك ربي وربتي، وليقل المالك فتاي وفتاتي، وليقل المملوك س...

لا تقولوا للمنافق سيد فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ر...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقولوا للمنافق سيد، فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل»

لا يقولن أحدكم خبثت نفسي وليقل لقست نفسي

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، وليقل لقست نفسي»