حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب لا يقال خبثت نفسي (حديث رقم: 4983 )


4983- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا سمعت» وقال موسى: «إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم» قال أبو داود: قال مالك: إذا قال ذلك تحزنا لما يرى في الناس يعني في أمر دينهم فلا أرى به بأسا، وإذا قال ذلك عجبا بنفسه وتصاغرا للناس فهو المكروه الذي نهي عنه

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
القعنبي: هو عبد الله بن مسلمة، ومالك: هو ابن أنس -صاحب الموطأ-، وحماد: هو ابن سلمة، ووالد سهيل: هو ذكوان السمان.
وهو في "الموطأ" ٢/ ٩٨٤، ومن طريق مالك أخرجه مسلم (٢٦٢٣) (٣٩) عن سهيل بن أبي صالح، بهذا الإسناد.
وليس فيه كلام الإمام مالك الذي ساقه أبو داود بإثر هذه الرواية.
وأخرجه مسلم (٢٦٢٣) (٣٩) عن عبد الله بن مسلمة بن قعنب، عن حماد، به.
وأخرجه مسلم (٢٦٢٣) (٣٩) من طريق روح بن القاسم وسليمان بن بلال، كلاهما عن سهيل، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧٦٨٥)، و"صحيح ابن حبان" (٥٧٦٢).
قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ١٣٢: معنى هذا الكلام: أن لا يزال الرجل يعيب الناس, ويذكر مساوئهم، ويقول: قد فسد الناس وهلكوا ونحو ذلك من الكلام، يقول - صلى الله عليه وسلم -: إذا فعل الرجل ذلك، فهو أهلكهم وأسوأهم حالا مما يلحقه من الإثم في عيبهم، والإزراء بهم، والوقيعة فيهم، وربما أدأه ذلك إلى العجب بنفسه، فيرى أن له فضلا عليهم، وأنه خير منهم فيهلك.
ونقل البغوي في "شرح السنة" ١٣/ ١٤٤ قول مالك الذي جاء بإثر روايتنا هذه.
ثم قال: وقيل: هم الذين يؤيسون الناس من رحمة الله، يقولون: هلك الناس، أي: استوجبوا النار والخلود فيها بسوء أعمالهم، فإذا قال ذلك، فهو أهلكهم -بفتح الكاف- أي: أوجب لهم ذلك.
وقال الزرقاني في "شرح "الموطأ" ٤/ ٤٠٠ تعليقا على قوله: "فهو أهلكهم": بضم الكاف على الأشهر في الرواية, أي: أشدهم هلاكا لما يلحقه من الإثم في ذلك القول أو أقربهم إلى الهلاك لذت للناس وذكر عيوبهم وتكبره، وروي: بفتحها، فعل ماض، أي: أنه هو نسبهم إلى الهلاك لا أنهم هلكوا حقيقة، أو لأنه أقنطهم عن رحمة الله تعالى وآيسهم من غفرانه، وأيد الرفع برواية أبي نعيم: فهو من أهلكهم.
وقوله على الأشهر في الرواية هو قول الحميدي في "الجمع بين الصحيحين" ٣/ ٢٨٧.

شرح حديث (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِذَا سَمِعْت ) ‏ ‏: أَيْ الرَّجُل يَقُول هَلَكَ النَّاس إِلَخْ ‏ ‏( وَقَالَ مُوسَى ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن إِسْمَاعِيل فِي رِوَايَته ‏ ‏( هَلَكَ النَّاس ) ‏ ‏: أَيْ اِسْتَوْجَبُوا النَّار بِسُوءِ أَعْمَالهمْ ‏ ‏( فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْكَاف وَيُفْتَح فَفِي النِّهَايَة يُرْوَى بِفَتْحِ الْكَاف وَضَمّهَا فَمَنْ فَتَحَهَا كَانَتْ فِعْلًا مَاضِيًا وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْغَالِينَ الَّذِينَ يُؤَيِّسُونَ النَّاس مِنْ رَحْمَة اللَّه يَقُولُونَ هَلَكَ النَّاس أَيْ اِسْتَوْجَبُوا النَّار بِسُوءِ أَعْمَالهمْ , فَإِذَا قَالَ الرَّجُل ذَلِكَ فَهُوَ الَّذِي أَوْجَبَهُ لَهُمْ لَا اللَّه تَعَالَى يَعْنِي وَلَا عِبْرَة بِإِيجَابِهِ لَهُمْ فَإِنَّ فَضْل اللَّه وَاسِع وَرَحْمَته تَعُمّهُمْ ثُمَّ قَالَ أَوْ هُوَ الَّذِي لَمَّا قَالَ لَهُمْ ذَلِكَ وَآيَسَهُمْ حَمَلَهُمْ عَلَى تَرْك الطَّاعَة وَالِانْهِمَاك فِي الْمَعَاصِي فَهُوَ الَّذِي أَوْقَعَهُمْ فِي الْهَلَاك.
وَأَمَّا الضَّمّ فَمَعْنَاهُ أَنَّهُ إِذَا قَالَ لَهُمْ ذَلِكَ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ أَيْ أَكْثَرهمْ هَلَاكًا وَهُوَ الرَّجُل يُولَع بِعَيْبِ النَّاس وَيَذْهَب بِنَفْسِهِ عَجَبًا وَيَرَى لَهُ فَضْلًا عَلَيْهِمْ اِنْتَهَى مَا فِي النِّهَايَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَلَيْسَ فِيهِ كَلَام الْإِمَام مَالِك.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق صَاحِب مُسْلِم لَا أَدْرِي أَهْلَكَهُمْ بِالنَّصْبِ أَوْ أَهْلَكُهُمْ بِالرَّفْعِ.


حديث إذا سمعت وقال موسى إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم قال أبو داود قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا سَمِعْتَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏إِذَا قَالَ الرَّجُلُ هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ ‏ ‏أَهْلَكُهُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏إِذَا قَالَ ذَلِكَ تَحَزُّنًا لِمَا يَرَى فِي النَّاسِ ‏ ‏يَعْنِي فِي أَمْرِ دِينِهِمْ فَلَا ‏ ‏أَرَى بِهِ بَأْسًا وَإِذَا قَالَ ذَلِكَ عُجْبًا بِنَفْسِهِ وَتَصَاغُرًا لِلنَّاسِ فَهُوَ الْمَكْرُوهُ الَّذِي نُهِيَ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم ألا وإنها العشاء

عن أبي سلمة، قال: سمعت ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم، ألا وإنها العشاء، ولكنهم يعتمون بالإبل»

يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها

عن سالم بن أبي الجعد، قال: قال رجل: قال مسعر أراه من خزاعة: ليتني صليت فاسترحت، فكأنهم عابوا عليه ذلك، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «...

قم يا بلال فأرحنا بالصلاة

عن عبد الله بن محمد ابن الحنفية، قال: انطلقت أنا وأبي، إلى صهر لنا من الأنصار نعوده فحضرت الصلاة فقال لبعض أهله: يا جارية ائتوني بوضوء لعلي أصلي فأستر...

ما سمعت رسول الله ﷺ ينسب أحدا إلا إلى الدين

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسب أحدا إلا إلى الدين»

ما رأينا من فزع وإن وجدناه لبحرا

عن أنس، قال: " كان فزع بالمدينة، فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا لأبي طلحة، فقال: ما رأينا شيئا - أو ما رأينا من فزع -، وإن وجدناه لبحرا "

إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب...

ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم

عن بهز بن حكيم ، قال: حدثني أبي، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ويل له»

أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة

عن عبد الله بن عامر، أنه قال: دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: ها تعال أعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:...

كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع

عن حفص بن عاصم، قال: ابن حسين في حديثه عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع» قال أبو داود: «ولم يذكر حف...