حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية من أوسط ما تطعمون أهليكم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الكفارات باب من أوسط ما تطعمون أهليكم (حديث رقم: 2113 )


2113- عن ابن عباس، قال: " كان الرجل يقوت أهله قوتا فيه سعة، وكان الرجل يقوت أهله قوتا فيه شدة، فنزلت: {من أوسط ما تطعمون أهليكم} [المائدة: ٨٩] "

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٢، وابن أبي حاتم في "تفسيره" كما في "تفسير ابن كثير" ٣/ ١٦٤ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد - زاد في آخره: أي: من الخبز والزيت.
وأخرجه سعيد بن منصور- قسم التفسير- (٧٩٨) عن أبي عوانة الوضاح اليشكري، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٣/ ٢٧/ أمن طريق حفص بن غياث، كلاهما عن سليمان بن أبي المغيرة، والطبري (١٢٤٣٦) من طريق عنبسة بن سعيد الرازي، و (١٢٤٣٧) من طريق سالم الأفطس، ثلاثتهم (سليمان وعنبسة وسالم الأفطس) عن سعيد بن جبير في قوله عز وجل: {من أوسط ما تطعمون أهليكم} [المائدة: ٨٩] قال: كان يكون للكبير أفضل من الصغير، وللحر أفضل من المملوك، فأمروا بوسط من ذلك، ليس بأرفعه ولا بأوضعه.
هكذا رووه مرسلا، ولا تضاد بينه وبين الموصول، فربما يروي التابعي الحديث عن الصحابي، ثم يرويه مرة أخرى دون ذكره، وقد كان هذا شائعا في عصرهم.

شرح حديث (سبب نزول آية من أوسط ما تطعمون أهليكم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بِقُوتِ أَهْله ) ‏ ‏فِي الصِّحَاح قَاتَ أَهْله يَقُوتُهُمْ قَوْتًا أَيْ بِفَتْحِ الْقَافِ وَقِيَاتَة وَالِاسْم الْقُوت بِالضَّمِّ.


حديث كان الرجل يقوت أهله قوتا فيه سعة وكان الرجل يقوت أهله قوتا فيه شدة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ الرَّجُلُ يَقُوتُ أَهْلَهُ قُوتًا فِيهِ سَعَةٌ وَكَانَ الرَّجُلُ يَقُوتُ أَهْلَهُ قُوتًا فِيهِ شِدَّةٌ فَنَزَلَتْ ‏ { ‏مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا استلج أحدكم في اليمين فإنه آثم له عند الله من...

عن همام، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «إذا استلج أحدكم في اليمين فإنه آثم، له عند الله من الكفارة التي أمر بها» .<br...

أمرنا رسول الله ﷺ بإبرار المقسم

عن البراء بن عازب، قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإبرار المقسم»

لا هجرة من دار قد أسلم أهلها

عن صفوان بن عبد الرحمن القرشي قال: لما كان يوم فتح مكة جاء بأبيه، فقال: يا رسول الله، اجعل لأبي نصيبا من الهجرة، فقال: «إنه لا هجرة» ، فانطلق فدخل عل...

إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل م...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حلف أحدكم فلا يقل: ما شاء الله وشئت، ولكن ليقل: ما شاء الله، ثم شئت "

أما والله إن كنت لأعرفها لكم قولوا ما شاء الله ثم...

عن حذيفة بن اليمان، أن رجلا من المسلمين رأى في النوم أنه لقي رجلا من أهل الكتاب، فقال: نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشاء محمد،...

إن القوم تحرجوا أن يحلفوا وحلفت أنا أنه أخي فقال ص...

عن سويد بن حنظلة، قال: خرجنا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له، فتحرج الناس أن يحلفوا، فحلفت أنا أنه أخي، فخلى سبيله،...

إنما اليمين على نية المستحلف

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما اليمين على نية المستحلف»

يمينك على ما يصدقك به صاحبك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يمينك على ما يصدقك به صاحبك»

نهى عن النذر وقال إنما يستخرج به من اللئيم

عن عبد الله بن عمر، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر، وقال: «إنما يستخرج به من اللئيم»