حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا هجرة من دار قد أسلم أهلها - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الكفارات باب إبرار المقسم (حديث رقم: 2116 )


2116- عن صفوان بن عبد الرحمن القرشي قال: لما كان يوم فتح مكة جاء بأبيه، فقال: يا رسول الله، اجعل لأبي نصيبا من الهجرة، فقال: «إنه لا هجرة» ، فانطلق فدخل على العباس، فقال: قد عرفتني؟ قال: أجل، فخرج العباس في قميص ليس عليه رداء، فقال: يا رسول الله، قد عرفت فلانا والذي بيننا وبينه، وجاء بأبيه لتبايعه على الهجرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنه لا هجرة» ، فقال العباس: أقسمت عليك، فمد النبي صلى الله عليه وسلم يده، فمس يده، فقال: «أبررت عمي، ولا هجرة» ، حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا الحسن بن الربيع، عن عبد الله بن إدريس، عن يزيد بن أبي زياد، بإسناده، نحوه قال يزيد بن أبي زياد: «يعني لا هجرة من دار قد أسلم أهلها»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد -وهو القرشي الهاشمي.
وأخرجه أحمد (١٥٥٥١)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٨٠)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٦٢٠)، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ٤٠ من طريق يزيد بن أبي زياد، بهذا الإسناد.

شرح حديث ( لا هجرة من دار قد أسلم أهلها)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا هِجْرَة ) ‏ ‏أَيْ مِنْ مَكَّة لِصَيْرُورَتِهَا دَار إِسْلَام أَوْ إِلَى الْمَدِينَة مِنْ أَيِّ مَوْضِعٍ كَانَ لِظُهُورِ عِزَّة الْإِسْلَام فَمَا بَقِيَتْ هَذِهِ الْهِجْرَة فَرْضًا وَأَمَّا الْهِجْرَة مِنْ دَار الْحَرْب إِلَى دَار الْإِسْلَام وَنَحْوهَا فَهِيَ وَاجِبَة عَلَى الدَّوَام ‏ ‏قَوْله ( فَانْطَلَقَ فَدَخَلَ عَلَى الْعَبَّاس ) ‏ ‏هَكَذَا فِي بَعْض الْأُصُول وَفِي بَعْضهَا فَانْطَلَقَ مُدِلًّا وَهُوَ اِسْم فَاعِلٍ مِنْ أَدَلَّ بِتَشْدِيدِ اللَّام إِذَا وَثِقَ بِمَحَبَّتِهِ أَيْ خَرَجَ إِلَى بَيْت الْعَبَّاس مُعْتَمِدًا عَلَى مَحَبَّتِهِ ‏ ‏( أَبْرَرْت عَمِّي ) ‏ ‏فِيهِ أَنَّ قَوْل الْقَائِل أَقْسَمْت عَلَيْك قَسَمٌ فِي حَقِّهِ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده يَزِيد بْن أَبِي زِيَاد أَخْرَجَ لَهُ مُسْلِمٌ فِي الْمُتَابِعَات وَضَعَّفَهُ الْجُمْهُور وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث إنه لا هجرة فانطلق فدخل على العباس فقال قد عرفتني قال أجل فخرج العباس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏جَاءَ بِأَبِيهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اجْعَلْ لِأَبِي نَصِيبًا فِي الْهِجْرَةِ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّهُ لَا هِجْرَةَ فَانْطَلَقَ فَدَخَلَ عَلَى ‏ ‏الْعَبَّاسِ ‏ ‏فَقَالَ قَدْ عَرَفْتَنِي قَالَ أَجَلْ فَخَرَجَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏فِي قَمِيصٍ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَرَفْتَ فُلَانًا وَالَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ وَجَاءَ بِأَبِيهِ لِتُبَايِعَهُ عَلَى الْهِجْرَةِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّهُ لَا هِجْرَةَ فَقَالَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ فَمَدَّ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَدَهُ فَمَسَّ يَدَهُ فَقَالَ أَبْرَرْتُ عَمِّي وَلَا هِجْرَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏يَعْنِي لَا هِجْرَةَ مِنْ دَارٍ قَدْ أَسْلَمَ أَهْلُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل م...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حلف أحدكم فلا يقل: ما شاء الله وشئت، ولكن ليقل: ما شاء الله، ثم شئت "

أما والله إن كنت لأعرفها لكم قولوا ما شاء الله ثم...

عن حذيفة بن اليمان، أن رجلا من المسلمين رأى في النوم أنه لقي رجلا من أهل الكتاب، فقال: نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشاء محمد،...

إن القوم تحرجوا أن يحلفوا وحلفت أنا أنه أخي فقال ص...

عن سويد بن حنظلة، قال: خرجنا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له، فتحرج الناس أن يحلفوا، فحلفت أنا أنه أخي، فخلى سبيله،...

إنما اليمين على نية المستحلف

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما اليمين على نية المستحلف»

يمينك على ما يصدقك به صاحبك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يمينك على ما يصدقك به صاحبك»

نهى عن النذر وقال إنما يستخرج به من اللئيم

عن عبد الله بن عمر، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر، وقال: «إنما يستخرج به من اللئيم»

إن النذر لا يأتي ابن آدم بشيء إلا ما قدر له

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن النذر لا يأتي ابن آدم بشيء إلا ما قدر له، ولكن يغلبه القدر ما قدر له، فيستخرج به من البخيل ف...

لا نذر في معصية ولا نذر فيما لا يملك ابن آدم

عن عمران بن الحصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية، ولا نذر فيما لا يملك ابن آدم»

لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين»